منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 31
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر Iraqia10

التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر   التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:36 am

الفــهـــــــرس


الفصل الأول: المنظومــــة الجزائريــــة للتعليم و التكويــــن و التشغيـــل...2


1 - منظومـــــة وزارة التربيــــة……………….......................................3
2- منظومـــــة وزارة التعليم العالـــــي و البحث العالـــــي..............................5
3- منظومة التشغيل " سوق
العمل"........................................................7

خلاصـــــــــــة


الفصل الثاني: نشأة و تطــــور النظــــــام الوطني للتكويــــن المهنــــي......9

1.2- دواعـــي نشأة منظومــــة التكوين
المهنـــي.............................9
2.2- البنيـــــة
التنظيميــــة.........................................................10

3.2- تطور منظومــــة التكويــــن والتعليم المهنـــــــي.......................11
4.2- أصنـــــاف الهياكل وتنظيـــــم عملهــــــا.................................12
1.4.2- أصنـــــــاف الهياكــــل…………………………............13


الفصل الثالث: إصلاح منظومــــة التربية التكويـــــن و التعليم المهني ...............14

1.3 – منطلقات الإصلاح.............................................................................14
1.1.3 – تداعيات العولمة...........................................................................14
2.1.3 – تداعيات العولمة على أساليب و معايير التكوين المهني...........................15
3.1.3 – التداعيات الداخلية.........................................................................15
2.3 – الأهداف إصلاح منظومة التربية و التكوين و التعليم المهني.........................16

الفصل الرابع : أهداف إصلاح منظومة التكوين والتعليم المهني........................18
1.4 – إدخال و تنظيم التعليم المهني................................................18
2.4 – وضع دليل تصنيف مهن.....................................................19
4.3- تحديد معايير التصنيف الجزائري...........................................................19
4.4-
تحديد معايير و مستويات
التدريب..........................................................20

الخاتمة
مقدمـــــــة


يحضرني في حوار دار سنة 1945 بعدما وضعت الحرب العالمية أوزارها،
بين ملك الصناعات الحديدية الألماني"هانز" وبين ملك نفس الصناعة الفرنسي
الذي كان يغار جدا منه؛ إذ قال الفرنسي للألماني يا هانز لقد تحطمت مصانعك،
فرد الثاني ، صحيح لكني "احتفظت برجالي" ، وقد أعاد هذا الأخير بناء مصانع
العدانة الألمانية فيما بعد.

لا يمكن إيجاد دلالة قاطعة
على خطورة تنمية الموارد البشرية أكثر من هذا الحوار ، ونتائجه الفعلية على
التطور الاقتصادي و الاجتماعي ، إلا التأكيد أن المنافسة الدولية الشديدة
بين الشركات المتعددة الجنسيات تتم في تدريب و اقتناص الموارد البشرية
الجيدة فمكروسوفت، وأي. بي.ام مثلا
، تكرسان معدل %7 من ،ميزانيتها وهو مبلغ ضخم جدا لتدريب مواردها البشرية لكي تضمن تنافسيتها.

سأتعرض في هذه الورقة المختصرة إلى تقديم صورة دقيقة عن نقائص و
ايجابيات المنظومة الجزائرية للتكوين و التعليم المهني و كذا الإصلاحات
الجارية التي يشرف على تنفيذها الأستاذ الهادي خالدي وزير التكوين و
التعليم المهني، بعزيمة قوية وأعرج على تداعياتها خصوصا تلك التي تتصل
بالتصنيف المهني، قصد المساهمة في توحيد المعايير العربية.


إلا انه يترتب على بلوغ هذه الغاية التفكير في وضع نظام عربي يجمع بين
النموذج الانجلوساكسوني و الفرنسي لان البلدان العربية متبنية إما النظام
الأول أو الثاني والأفضل تبني تصنيف المكتب الدولي للعمل الذي يجمع الاثنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
التعريف بقطاع التكوين المهني في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل التكوين المهني
» دليـل مراكز التكوين المهني
» 200 ألف متربص يلتحقون بمراكز التكوين المهني غدا
» معرض أعمال مركز التكوين المهني..
» تخصصات جديدة في التكوين المهني لحاملي الشهادات العليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: فضاء تعليم العالي و التكويني :: التكوين المهني | Formation professionnelle-
انتقل الى: