كشف سمير قعموري رئيس مصلحة زبائن المسافرين بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أن القطاع يشهد ديناميكية من خلال المشاريع الكبرى والمتنوعة لربط عدد كبير من المدن الجزائرية بخطوط جديدة أو إعادة بعث خطوط قديمة وكذا اقتناء تجهيزات وقاطرات متطورة تستجيب لمتطلبات حركات التنقل والتجارة ، كما توفر راحة أكبر للمسافرين و تخضع لمقاييس عالمية، بالإضافة إلى اقتناء عتاد مواد الصيانة .
و في هذا الصدد أوضح ضيف القناة الإذاعية الأولى بأن هذا المشروع الضخم بلغت تكلفته 5 آلاف و 500 مليار سنتم ، وأدى إلى تحسن في الخدمات.
واضاف أنه بالنسبة للخطوط الكبرى تم تقليص التأخر من 45 دقيقة إلى 22 دقيقة كمتوسط تأخر القطارات بين الجزائر العاصمة ووهران أو إلى قسنطينة وكذا إلى عنابة “فالوقت له قيمة نقدية” على حد تعبيره .
واستطرد:” هناك زيادة في الرحلات إذ أصبح عدد القطارات 100 بدلا من 80 والانتظار بعدما كان 30 دقيقة أصبح 15 دقيقة أي نصف الوقت السابق”.
اقبال على القطار الكهربائي
كما كشف ضيف الأولى بأن الشركة قامت بدراسة أجريت على عدد المسافرين المقبلين على السفر عبر القطار الكهربائي الجديد فخلصت إلى أنه هناك إقبال قدر ب 30 بالمائة في اليوم مقارنة بالمتنقلين عبر القطار القديم.
وفي رده عن سؤال حول التخلص من القطار القديم أجاب سمير قعموري أنه في الفترة الحالية لا يمكن الاستغناء عن التشغيل بالقطارين و مهما تقلص العدد فستبقى بعض قطارات الديازل للضرورة .
و عن ثمن تذكرة الجيل الجديد من القطار الكهربائي، بين رئيس مصلحة زبائن المسافرين بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أن الثمن مدعم من طرف الدولة ، إضافة إلى توفير خدمات إضافية تتمثل في ربح الوقت مع توفير الراحة والأمن بوجود مكيفات هوائية وكذا إعطاء معلومات للمسافرين .
كما أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية حافظت على بطاقات الاشتراك وهي صالحة لكلا القطارين ببعض الضواحي فقط والبطاقة بها تخفيض يصل إلى 40 بالمائة.