كشف وزير النقل عمار تو عن بعض التفاصيل المتعلقة بالمشروعات الكبرى التي تخص وزارته، وتتعلق بقطاع السكك الحديدية الذي شكل أولوية كبرى من خلال تخصيصه غلافا ماليا يقدر بـ 2816 مليار دينار، وذلك بغية استكمال المشاريع الكبرى في السنوات الأربع القادمة، التي تتقدم فيها نسبة الانجاز تدريجيا إكمال الكبرى بعد انطلاقها خلال المخطط الماضي 2004/ 2005.
وفي تصريح له للقناة الإذاعية الثالثة، تطرق الوزير إلى خط السكك الحديدية العابر للصحراء، والذي ينطلق من بشار ويعبر كل من مناطق تيميمون وأدرار ومنيعة وعين صالح، وحاسي مسعود، وصولا إلى الوادي. مضيفا أن هذا الخط أنجز منه 160 كيلومتر خلال الأسبوع الماضي.
وأوضح أن دراسات جارية تخص خطوط الأغواط غرداية، ورقلة، حاسي مسعود، وحاسي مسعود، الوادي، وجبال العنق (تبسة) إلى الوادي، بالإضافة إلى خط بشار – بلعباس، وعلى مسافة 575 كيلومتر، مشيرا إلى تقدم نسبة الانجاز فيه.
كما أشار الوزير إلى الخط الثاني الذي يريط تيزي وزو بالثنية (بومرداس)، الذي هو رهن الخدمة، التي تكلف المتنقل بين المدينتين حوالي 28 دقيقة، متطرقا في المقام ذاته إلى شطر الذي سيربط مدينة تيزي وزو بالمحطة واد عيسي الواقعة شرقها، مشير إلى نفق كبير به يعيق تقدم الأشغال على مستوى هذا الشطر.
وعلى خلفية إشرافه، أمس، على عملية تشغيل قطارين آليين لميترو الجزائر، ذهابا وإيابا بين محطة حديقة التجارب بالحامة، ومحطة أول ماي، تطرق الوزير إلى الظروف الحاصلة وراء بطء الانجاز، والتي أرجعها إلى أسباب موضوعية.