أعلن ، اليوم السبت ، بوهران ، وزير النقل عمار تو ، أنه سيتم قريبا إنشاء شركة مختلطة مختصة في تركيب عربات الترامواي في إطار الشراكة بين مؤسسة ميترو الجزائر والمجمع الفرنسي “ألستوم”.
وأوضح الوزير، أن الملف المتعلق بإنشاء هذه الشركة متواجد حاليا على مستوى مجلس مساهمات الدولة.
و أضاف ذات المصدر ، بأنه سيسمح تجسيد هذه العملية بصناعة بالجزائر التجهيزات ذات الصلة بالسكك الحديدية التي يوفرها مجمع “ألستوم”.
وكشف ، عمار تو ، أن “مصنع فيروفيال بعنابة الذي استحدث لصناعة معدات السكك الحديدية في إطار الشراكة مع “ألستوم” قد أصبح تحت وصاية وزارة النقل”.
وقد أكد الوزير الذي وقف على عملية إدماج الجانب المتعلق بالكهرباء للميترو من طرف مؤسسة جزائرية خاصة تتواجد ببلدية حاسي بونيف (وهران) على الإستراتيجية المعتمدة من طرف القطاع “من أجل إشراك أكبر عدد من المؤسسات الجزائرية المناولة في إطار المخطط الخماسي”.
تو يفتتح خط السكة الحديدية لنقل الحبوب بين ميناء وهران وبشار
من جهته أعطى ، عمار تو ، إشارة إعادة فتح و تشغيل خط السكة الحديدية لنقل الحبوب الرابط بين ميناء وهران ومدينة بشار من عين المكان بحضور مسؤولي من مؤسسة ميناء وهران و الشركة الوطنية للنقل عبرالسكك الحديدية والسلطات المحلية .
وبهذه المناسبة ، صرح المدير العام بالنيابة لمؤسسة ميناء وهران ، محمد بوطويل ، أنه سيمكن خط السكة الحديدية المذكور في مرحلة أولى من إعادة بعث نقل الحبوب إنطلاقا من مرافق التخزين المتوفرة بميناء عاصمة الغرب الجزائري باتجاه محطة القطارلبشار.
و وقف ، عمار تو ، على الإجراءات المتخذة من أجل ضمان نقل الحبوب عن طريق السكك الحديدية مما سيسمح كذلك بتموين مناطق الهضاب العليا والجنوب الغربي للوطن مرورا بولاية سيدي بلعباس.
وفي هذا الإطار ، دعا الوزير، المسؤولين المعنيين إلى الإسراع في تخصيص رصيف وتدعيم السكة الحديدية على مستوى سيدي بلعباس حيث يرتقب أن تنتهي الأشغال في ظرف شهر ونصف.
وحسب مؤسسة ميناء وهران فقد سجل خلال السنة المنصرمة 2009 نقل من الميناء عبر البر لكمية من الحبوب تقدر ب 1.105.183 طن منها 125.760 طن من أغذية المواشي.
وقد عاين ، عمار تو ، المحطة البحرية التي ستنتهي أشغال تهيئتها قبل نهاية السنة الحالية.
كما تفقد خط السكة الحديدية الجديد الرابط بين دائرتي السانية وأرزيو الممتد على مسافة 37 كلم حيث يتوفر على سكة واحدة مع توفر أرضية تسمح بازدواجه.
وقد أعلن الوزير ، عن عقد قريبا لاجتماع مع مسؤولي هذا المشروع من أجل تقييم العملية التي تندرج ضمن المخطط الوطني لتطوير مرافق السكة الحديدية.
ويكمن هدف هذا الخط في ضمان نقل المسافرين والبضائع بين وهران وأرزيو مع تمديده باتجاه ولاية مستغانم عبر محطة حاسي مفسوخ.
وحسب المعطيات التقنية المقدمة فإنه يتعين لتجسيده إنجاز سكة لتوجيه القطارات بمحطة بلدة المحقن وكذا القيام بعملية الربط بوهران على مسافة 960 متر.
ومن جهة أخرى ، كان مشروع ترامواي وهران من بين النقاط المدرجة في برنامج زيارة وزير النقل الذي أكد على ضرورة الإسراع في وتيرة الأشغال من خلال اعتماد العمل على مدار 24 ساعة (3 8 ساعات) معتبرا نسبة تقدم الأشغال مقبولة وهذا بعد تفقده لعدة محطات من الخط الجاري إنجازه.
أما فيما يخص ، إنجاز ميترو وهران فقد أعلن ، عمار تو ، أن “دفتر الشروط للمناقصة المتعلقة بإعداد الدراسة في قيد الدراسة على مستوى اللجنة الوطنية للصفقات”.
وأشرف الوزير، خلال زيارته التفقدية لولاية وهران على مراسيم دخول شركتين جديدتين لسيارة الأجرة حيز الخدمة كما زار محطة المصاعد الهوائية (تيليفيريك) التي حظيت بمخطط لتأمين المستعملين في حالة وقوع أعطاب تقنية.
وقد أشرف ، عمار تو ، على جلسة لعرض العمليات الكبرى المسجلة لفائدة قطاع النقل في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 قبل أن يعلن بالمطار الدولي لوهران السانية أن الدراسة الخاصة بتوسعة هذه المنشأة على وشك الإنتهاء.