أحرز الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول-رينو المركز الأول في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا وان، يوم الأحد على حلبة سيلفرستون.
وتقدم ويبر على البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)، بطل العام 2008، والألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي).
وقطع ويبر الذي توج للمرة الثالثة هذا العام بعد جائزتي إسبانيا وموناكو، مسافة 308.355 كلم بزمن 1.24.38.200 ساعة بمعدل سرعة وسطي 218.597 كلم/ساعة بفارق 1.360 ثانية أمام هاميلتون و21.307ثانية أمام روزبرغ.
وحقق ويبر انطلاقة جيدة من المركز الثاني خلافاً لزميله فيتل الذي انطلق من المركز الأول للمرة الخامسة هذا الموسم، وشهدت اللفة الأولى ما يشبه قصص الخيال عندما مال البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) على زميله الإسباني فرناندو ألونسو فأصيب الإطار الخلفي لسيارة الأول بثقب اضطره إلى دخول المرآب واستبدال الإطارات فخرج في المركز الرابع والعشرين الأخير.
وتكرر المشهد نفسه بعد ثوان بين سائقي ريد بول-رينو ويبر وفيتل بعدما زاحم الأخير الأول عند احد المنعطفات فأصيب الإطار الخلفي لسياراته بثقب أيضاً وذهب إلى الصيانة ليخرج خلف ماسا الذي صار في المركز الثالث والعشرين، ويستقر في نهاية السباق في المركز السابع.
واشتدت المنافسة بعد هذين المشهدين بين ويبر المتصدر وهاميلتون الثاني الذي كاد يتخطاه لولا لجوء الأول إلى التفاف سريع منع منافسه من تجاوزه ليأخذ بعد ذلك الفارق بالاتساع تدريجياً الأمر الذي مكن الأسترالي من دخول المرآب في اللفة 18 والخروج في المركز الأول أمام هاميلتون.
وشهدت اللفة ذاتها تجاوزاً غير قانوني من قبل ألونسو للبولندي روبرت كوبيتسا (رينو) حيث اختصر المنعطف ومر على العشب بعيداً عن الأسفلت مقصراً المسافة في إطار صراعهما على المركز السابع حينذاك، وانتهى بهما المطاف إلى خروج البولندي من اللفة العشرين بسبب عطل ميكانيكي واحتلال الإسباني المركز الرابع عشر أمام البرازيلي ماسا.
وكان السائق الآخر في ماكلارين البريطاني جنسون باتون، بطل العالم العام الماضي، الذي انطلق من المركز الرابع عشر، أكثر قدرة من غيره على تحديد مستلزمات السباق فاستخدم منذ البداية الإطارات القاسية التي مكنته من الاستمرار أطول فترة ممكنة على الحلبة دون الدخول إلى المرآب.
وحقق باتون قفزة نوعية في اللفة الأولى وتقدم إلى المركز الثامن، ثم إلى الثالث في اللفة 18 من السباق الذي تضمن 52 لفة، لكنه لم يتمسك به طويلاً حين دخل الى المرآب، وكانت النتيجة حصوله على نقاط مهمة بحلوله في النهاية في المركز الرابع.
وحصل الألماني ميكايل شوماخر، بطل العالم 7 مرات والعائد إلى المنافسات بعد الرجوع عن الاعتزال، على نقطتين بعدما اكتفى بالمركز التاسع على متن سيارة مرسيدس.
وانتقل ويبر من المركز الرابع إلى الثالث في الترتيب العام برصيد 128 نقطة على حساب فيتل، بينما عزز هاميلتون موقعه في الصدارة برصيد 145 نقطة بفارق 12 نقطة أمام زميله باتون.
ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 1.24.38.200 ساعة
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 1.360 ثانية
3- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 21.307 ث
4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 21.968 ث
5- البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس كوزوورث) بفارق 31.456 ث
6- الياباني كاموي كاباياشي (ساوبر-فيراري) بفارق 32.171 ث
7- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 36.734 ث
8- الألماني أدريان سوتيل (فورس اينديا) بفارق 40.932 ث
9- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بفارق 41.599 ث
10- الألماني نيكو هولكنبرغ (وليامس كوزوورث) بفارق 42.012 ث
ترتيب بطولة السائقين:
1- هاميلتون 145 نقطة
2- باتون 133
3- ويبر 128
4- فيتل 121
5- ألونسو 96
6- روزبرغ 90
7- كوبيتسا 83
8- ماسا 67
9- شوماخر 36
10- سوتيل 35
ترتيب بطولة الصانعين:
1- ماكلارين 278 نقطة
2- ريد بول 249
3- فيراري 165
4- مرسيدس جي بي 126
5- رينو 89
6- فورس إنديا 47