اذا كنت جديدا على استخدام SEO، يمكن ان يكون من المفاجىء بالنسبة لك ان النص هو القوة الموجهة للحصول على مراكز عالية. إن عناكب البحث والمستخدمين للموقع يحبون المعلومات الطازجة والجديدة التي توفرها على موقعك، وان تقديم معلومات طازجة وجديدة بشكل مستمر للقراء يعتبر الخطوة الاولى قي النجاح الذي سوف تحققه والوصول الى مراكز عالية على الويب.وبشكل عام ، عندما يتم تحديث الموقع بشكل مستمر، يزيد ها من احتمالية فرص ان يقوم العنكبوت بزيارة موقعك مرة اخرى. بالمقابل، اذا لم تقم بتحديث موقعك بشكل مستمر، فان المركز الذي حصلت عليه سوف ينزل بشكل سريع.
بالنسبة لمواقع الشركات التي لا تركز على الكتابة، ولكن تركيزها على التصنيع، فإن زيادة النصوص بشكل مستمر يمكن ان يشكل مشكلة لان مواقع الشركات لا تعطي الفرصة الكافية لعناكب البحث لتصفح الصفحات بشكل مستمر لان الشركات تعمل على تحديث محتوى موقعها باستمرار
كيفية إضافة المحتويات بشكل مستمر
اذا كنت تقوم بـSEO لمجلة على الشبكة، يجب ان تعتبر نفسك محظوظا، إذ أن المادة الطازجة تاتي اليك بشكل مستمر وما عليك سوى العمل على تنظيم وترتيب افتتاحية او اكثر ، او العمل على وضع فقرة او اكثر من جلب اهتمام SEO. حتى لو كنت تقوم بعملية SEO لموقع عادي لشركة ، فان الامر ليس بهذا السوء، هنالك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من اجل الوصول الى المعلومات الطازجة المناسبة للموضوع المقدم على الموقع.
احدى الامور البديهية لعمل تهيئة لموقع شركة هي ان تكون عملية التهيئة جدية. ايضا، اذا كان المحتوى الموجود على الموقع يعطي اشارات غير واضحة ان هذا الموقع هو موقع اعلاني ،او ان هذا الموقع بدون اي قيمة عملية لمستخدمي او زائري الموقع، يمكن القول ان هذا المحتوى بدون اي قيمة.على سبيل المثال،اذا كان الموقع لشركة تجارية، يمكن ان يكون المحتوى على هذا الموقع متعلق بشكل اساسي بالنصوص الاعلانية التي تتحدث عن المنتجات التي تقدمها هذه الشركة. ولكن يجب ان تتذكر ان على هذا النصوص ان تقدم المعلومات الكافية حول هذا المنتج وليس فقط مجرد اعلان على الويب. واذا كانت المنتجات التي ترغب في بيعها كثيرة ومتعددة ،يمكن ان تقوم بارسال جميع المعلومات الى الموقع الخاص بك من اجل العمل على ابقاء المعلومات المتوفرة على الموقع هي معلومات جديدة و طازجة.
ايضا، وحسب العمل الذي تقوم به و يمكن ان تقوم بوضع المعلومات المحدثة ذاتيا مثل قوائم المنتحات الجديدة، التنزيلات على المنتجات التي تقدمها هذه الشركة. وبالاختلاف عن الصفحات الدعائية ، فان هذا لا يعني ان العديد من المستخدمين سيزورون موقعك وان هذا لا يعني ايضا انك سوف تحصل على مراكز عالية على الويب. إحدى الطرق التي يمكن ان تجذب المستخدمين للموقع الخاص بالشركة هو العمل على وضع اقسام خاصة بالاخبار على موقع الشركة. وهنا تستطيع وضع اخبار حول الأحداث الحالية والاحداث السابقة. ويمكن ان تقوم ايضا بارسال
إذا كنت مستخدما جديدا لمحركات البحث فسوف تفاجئ بأن النص المكتوب هو أحد العناصر المهمة التي تجذب المستخدمين والتي هي إحدى العناصر الأساسية التي تساعد على صنع موقع معين في مستوى عالي داخل محركات البحث. وعندما نتحدث عن استخدام موقع معين فإنه من المهم ملاحظة بأن Search Engine و المستخدمين يفضلون باستمرار المعلومات الجديدة والحديثة كما يجتذبون الى التجدد المستمر في شكله ومضمون أي موقع بما فيه من معلومات جديدة مما يزيد من فرص نجاح مثل هذا الموقع.
وبشكل عام فإن تجديد الموقع وتحميله بالمعلومات والاضافات الجديدة بشكل مستمر سيزيد من إحتمالية رجوع عناكب Spiders محركات البحث Search Engine خلال اسبوع من آخر زيارة لها، بينما إذا لم يتم تجديد الموقع بشكل منتظم فان ذلك سوف يؤدي الى تناقص وتراجع فرص ظهور الموقع بشكل منافس على صفحات نتيجة محركات البحث.
بالنسبة للشركات فإن التركيز لا يكون بشكل مستمر على موقع تلك الشركة وعلى المعلومات التي يتضمنها هذا الموقع بل يكون التركيز على كمية ونوعية الصناعة بشكل أساسي. وبالتالي فإن المشكلة التي تواجه تلك الشركات بما يخص مواقعها على الشبكة هو اضافة نص جديد وذلك لأن مواقع الشركات لا تعتبر صفحات للقراءة او مجلات للقراءة، وبالتالي فان الاهتمام بما فيها من نص ومضمون يكون أقل. هناك حل لكل من هذه المشاكل وبشكل فعال وذلك بإضافة قطاعات جديدة للموقع الخاص بالشركة او اضافة مدخل الأخبار العامة عن الشركة مثل الانجازات او المشاريع التي تقوم بها الشركة بغض النظر عن طبيعة عمل تلك الشركة. وهكذا يصبح موقع الشركة على شبكة لمعلومات متجدد باستمرار بما يتعايش مع احتياجات المستخدمين.
إذا كنت تعمل على تهيئة موقعك على محركات البحث فإن ذلك سيعتبر بالنسبة لك عمل محظوظ، ذلك لأن المعلومات والنصوص الجديدة متوفرة وفي متناول يدك طوال الوقت، فقط عليك إعادة ترتيب تلك النصوص بما فيها من فقرات وعناوين لجعل موقعك مقبولا بالنسبة لمحركات البحث، حتى لو كنت تعمل على تهيئة موقع الشركة ما على الشبكة فلا يوجد هناك أي مشكله لجعل ذلك الموقع جديدا وحديثا بما يتماش مع موضوع ومضمون ذلك الموقع.
من أهم المشكلات المعقدة بالنسبة لتهيئة وتفعيل موقع شركة ما هو أن ذلك الموقع يجب ان يكون جادا بالإضافة إلى أن النص والمعلومات الموجودة في الموقع يجب ان تكون فعالة وعملية بالنسبة للزائر او المستخدم أي بمعنى أن النص الموجود في الموقع يجب أن يكون ذو قيمة ليس فقط قيمة اعلانية بل قيمة عملية ايضا. على سبيل المثال اذا كانت الشركة هي شركة تجارة فان بإمكان الموقع أن يحتوي على نصوص اعلانية وتجارية خاصة بمنتجات تلك الشركة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن هذه النصوص يجب أن تكون ذات صفاة معلوماتية ليس فقط صفى اعلانية خاصة بالمبيعات، إذا كانت الشركة تملك العديد من المنتجات للبيع أو منتجات جديدة خاصة بها أو اذا كان هناك الملائمات دورية لمنتجات معينة لهذه الشركة فإنه بإمكانك بحث وإضافة هذه المعلومات للموقع الخاص بالشركة مما يضمن تواجد معلومات جديدة لهذه الشركة ومتجددة.
وبالاعتماد أيضا على نوعية عملك أو عمل الشركة بإمكانك أن تتضمن في النصوص معلومات جديدة ذاتية مثل قائمة بالمنتجات الأحدث و المنتجات المميزة، والمنتجات الحاصلة على تخفيض بالنسبة لأسعارها وبإمكانك أيضا اعطاء معلومات على خدمات البيع والشراء والمتبقين لهذه العمليات في الشركة . بعكس الشركات الإعلانية فان هذه المعلومات أو الاضافا ليس بالضرورة ان توجد زوار جدد أو مستخدمين جدد للشركة ولكنها أفضل من ترك الموقع مجمدا لمعلومات قديمة.
ومن العوامل الأساسية التي تحدث قفزة نوعية لمواقع الشركات هو قطاعات الاخبار. حيث نستطيع أن تتضمن أخبار على الأحداث والإنجازات الماضية والمستقبلية أيضا في تاريخ الشركة وارسال تقارير مفصلة على نشاطات متنوعة والإعلان عن المشاريع التي سيباشر العمل فيها وتلك التي بدأ العمل بيها .... الخ. بعض الشركات تقوم بعمل أكثر جدية كثر من ذلك، وذلك عن طريق وضع حيز معين يحتوي على معلومات بشكل رسمي أكثر عن ما يدور داخل الشركة من أحداث أو في مجال الصناعة بشكل عام في العالم. فإن هذه المساهمات المدخلة على الموقع تشكل عامل جذب للزوار والقارئين بشكل أكبر وبخاصة اذا كانت تلك المعلومات صحيحة وحديثة. تكون عامل جذب أكثر من تلك النصوص الموضوعة على شكل قصة رسمية.
النصوص العريضة و المائلة Bold and Italic Text
عندما يكون لديك عدة نصوص فإنه هناك سؤال يطرح نفسه هو كيف تجعل المفاهيم والعبارات الأكثر أهمية تظهر بشكل اوضح من بين تلك النصوص سواء أكان المستخدم هو الانسان او محركات البحث Search Engines.
عندما لا تتمكن محركات من قراءة نص معين كما يقرئه الإنسان فان لها طرقها في استخلاص العنى من النص او من جزء منه. العناوين هي احدى الامكانيات التي يمكن عن طريقها تمييز نص او عنصر معين. والخط العريض والمائل هي طريقة أخرى للتأكيد على كلمه أو مجموعة كلمات معينة لها أهمية خاصة ضمن هذا النص. إن محركات البحث تقرأ النصوص العريضة والمائلة وتأخذ فكره أن هذه النصوص المكتوبة بالخط العريض والمائل لها أهمية أكثر من باقي النص. ولكن لا تستعمل طريقة الخط العريض والمائل بشكل متكرر مما يفسد الأثر المطلوب.
المحتويات المنسوخة و المتكررة Duplicate Content
عندما تحصل على نص جديد فان هناك قضية مهمة هي فيما اذا كان هذا النص اصليا أم لا، حيث أن النص اذا لم يكن أصلياً أي بعنى اذا كان هذا النص مسروقا من موقع آخر فان ذلك يسبب لك الكثر من المشاكل. حتى وإن كان قانوينا أي بمعنى أنك حصلت عليه مجانا من عنوان معين فانك يجب ان تأخذ بعين الاعتبار أنك لست الوحيد الذي يملك ذلك النص، فإذا كان لديك الحق لذلك فانه بإمكانك إجراء متغيرات معينة على النص حتى لا يكون نسخه مطابقة بنص آخر وبذاك فان محركات البحث لن تعينه بعنوان نص مكرر Duplicate content. إذا لم تكن قادر على تدبر مسألة تخطي مرشحات النصوص المتكرره Duplicate content filter "فرضتها محركات البحث حديثا بهدف تنقية النصوص المسروقة أو المنسوخة"، فإن صفحاتك الخاصة بالموقع من الممكن ان يتم ازالتها أو اسقاطها من نتائج البحث.
إن مسألة تكرار النص أصبحت قضية عندما بدأ أصحاب المواقع بعمل نسخ مطابقة لنصوص معينة تحت عنواين مختلفة بهدف تضليل محركات البحث لإثبات مسألة أن هذه المواقع تحتوي على نصوص أكثر من ما هي على الحقيقة. وكنتيجة لسوء التصرف هذا فان هذا المنقي Duplicate content filter يقوم بإزالة بعض الصفحات المشكوك بصحتها من حيث التكرار أو عدمه.
إن المنقي أو الفلتر يقوم في بعض الأحيان بإزالة عدد من الصفحات الصحيحة مثل الصفحات التي تحتوي على وصف معين لأحد المنتجات القادمة من قبل الصانع لمجموعة الأشخاص اللذين يعيدون بيعها والتي يجب أن النصوص أن تكون متشابهة تماما. وبالتالي فإن مسألة تكرار النص قد تكون عقبة لا يمكن تجاوزها أو تخطيها. حيث يمكنك اتخاذ بعض التدابير منها تفحص الموقع بهدف البحث عن صفحات تشبه تلك الصفحات الخاصة بكل وبإمكانك استخدام الموقع Copy Scape ومن أجل ذلك وعندما تكتشف أو تميز الصفحات المشابهة للصفحات الخاصة بك علما بأنك لست الشخص الذي قام بامتلاك او ايجاد تلك الصفحة بطرقة غير شرعية فانه بامكانك اعلام المسؤول عن الموقع عن تلك الصفحات او المواقع الخاصة كي يقوم بازالتها. وبامكانك تعديل النصوص الخاصة بك في صفحتك تجنبا لمخالفة تكرار النص. حتى بالنسبة لوصف منتجات معينة فانه بامكانك اضافة بعض التعليق او بعض الآراء لوصف منتجات معينة فأنه بامكانك اضافة بعض التعليق او بعض الآراء في نفس الصفحة حيث يمكن ان تعتبر هذه طريقة لتجنب قضية او مخالفة تكرار النصوص Duplicate content.