منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
ديوان صريع الغواني CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ديوان صريع الغواني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : ديوان صريع الغواني Iraqia10

ديوان صريع الغواني Empty
مُساهمةموضوع: ديوان صريع الغواني   ديوان صريع الغواني Emptyالسبت يناير 09, 2010 7:57 am

هو صريع الغواني‎ ‎أبو الوليد مسلم بن الوليد الأنصاري‎ ‎، أحد الشعراء الفلقين، قال الشعر في صباه ولم ‏يتجاوز به الأمراء والرؤساء مكتفيا بما يناله من قليل العطاء، ثم انقطع إلى‎ ‎يزيد بن مزيد الشيباني‎ ‎قائد‎ ‎هارون الرشيد‎ ‎الذي اتصل به فيما بعد ومدحه ومدح‎ ‎البرامكة‎ ‎وحسن رأيهم فيه. ولما أصبح الحل و العقد بيد ‏ذي الرياستين‎ ‎الفضل بن سهل‎ ‎وزير‎ ‎المأمون‎ ‎في أول خلافته، قربه وأدناه وولاه أعمالا‎ ‎بجرجان، ثم الضياع‎ ‎بأصبهان‎.‎
اكتسب من عمله الجديد مئات الألوف وأنفقها في لذاته وشهواته، ولما قتل الفضل لزم منزله ونسك ولم يمدح ‏أحدا حتى مات بجرجان سنة‎ 208 ‎هـ‎.

‎«‎صريع الغواني» هو الشاعر «مسلم بن الوليد» وقد قيل أن الخليفة «هارون‎ ‎الرشيد» هو الذي لقبه بهذا ‏اللقب. والقصة تقول إن «مسلم بن الوليد» انبرى‎ ‎ينشد «الرشيد» فيستحسن منه ما حكاه من وصف شراب ‏ولهو ودماثة وغزل، وأمر له‎ ‎بمال وأن يكون له مجلس خلوة‎.
وكان الخليفة وأصحابه يتناشدون قصيدة مسلم، وفيها بيته المشهور‎:
وما العيش إلا أن تروح مع الصبا‎
صريع حميا الكأس والأعين النجل‎
وقد نقلت كتب الأدب أن رجلاً سأل «مسلم بن الوليد» : لم سميت صريع الغواني؟ فأنشأ يقول‎:
إن ورد الخدود والأعين النجل‎
تركتني لدى الغواني صديقاً‎
فلهذا أدعى «صريع الغواني‏‎»
وسواء أصحت هذه الحكاية أم كانت من صنع الرواة، فهي هامة في بيان كثير من‎ ‎صفات الشاعر وحياته ‏وخلقه وحاله آنذاك، وبيان حال الرشيد ومجالسه والدخول‎ ‎عليه، وانبساطه للشعر بعد الهم، وتقديره للشعراء ‏والأدباء والعلماء،‎
فإنها «بغداد» حاضرة العالم الإسلامي، تضج بالأمراء والوزراء يقربون‏‎ ‎البعيد ويبعدون القريب، أقبل إليها ‏الشاعر يدلو بدلوه، ويرسل بشعره لينال‎ ‎ويحظى ويشتهر، فيسير ذكره بعد أن كان مغموراً، ويثري بعد أن ‏كان فقيراً‎.
ولد «مسلم بن الوليد» حوالي سنة 140 هجرية في مدينة الكوفة، ونشأ فيها‏‎ ‎وترعرع، يستمع إلى الشعر ‏ويدوية، ثم ينشده ويتعلق به، وكانت والأعلام‎. ‎وكان الشاعر في ظاهر الأمر لا ينقطع إلى فئة دون فئة ولا ‏نكاد نقف له على‎ ‎تحيّز، فلم يكن شاعراً سياسياً أو حزبياً بالمعنى الذي نعرفه الآن، فلم‎ ‎ينتصر لحكم دون ‏حكم، ولكنه كان يشيد بممدوحه وفعاله،‎
فيذكر ما كان له من أياد على الخلافة، فيصف الواقع ويرسم الحال. وكل ما في‎ ‎الأمر أن مسلم بن الوليد كان ‏شاعراً يحب أن يعيش، وأن يعيش مكفي المؤونة،‎ ‎فإذا وجد ممدوحاً يكفيه أمره وبيته وأولاده، انصرف إليه ‏يمدحه فينال من‎ ‎عطاياه‎.
وتروي الأخبار كيف أن الخليفة هارون الرشيد أغدق الشاعر أموالاً أدهشت‎ ‎النقاد والشعراء. وحال الشاعر ‏مع الفضل بن يحيى البرمكي في العطايا‎ ‎والأموال لا يقل فيما نقلوا عن حاله مع الخليفة ومع ابن سهل فقد ‏دخل صريع‎ ‎الغواني على الفضل بن يحيى وأنشده اللامية وفيها‎:
وردتُ رواق الفضل آمل فضله‎
فحط الثناء الجزل نائله الجزل‎
فطرب الفضل وأمر أن تعد الأبيات، فكانت ثمانين، فأمر له بثمانين ألف‎ ‎درهم.ولكن شعره الغزلي لا يقل ‏جمالاً وروعة عن غزل الفحول قبله، بل لعله‎ ‎فتح في هذا الباب سبل التغزل وأبواب الهوى واسعة، وكانت ‏المرأة في شعره‎ ‎شبيهة بغصن البان تتراخى وتتمايل، وهو واجد اللذة في الكأس والحب، يردد‎ ‎ذلك دائماً ‏دونما خجل‎.
ولكن الشباب ما أن انقضى حتى لمسنا البكاء والنحيب عليه، فهالته شيبة في‎ ‎رأسه حتى كأنها إحدى ‏المصائب، لذلك بكى هواه ونقش تمثالاً لوجه محبوبته في‎ ‎الترب، يسقيه من ذوب عينيه. ترك «صريع ‏الغواني» قرابة ستة آلاف بيت من‎ ‎الشعر، وعاش في أواخر حياته حزيناً كما عاش الشعراء الرومانسيون ‏في الغرب،‎ ‎يخاطب الصخر والحجر ويبثها آلامه إلى أن توفي غريباً نائياً في «جرجان‎» ‎سنة 208 هجرية‏‎. ‎‎
سيرته مختلفة عن سيرة كثير من الأطفال الذين تعلقوا بمجون الشعر. فقد كان‎ ‎الشعر النواسي يطوف أكثر ‏الأرجاء، ولكن أذن الفتى مسلم بن الوليد انصرفت‎ ‎عن هذا اللون، وتعلّقت بشعر الفحول القدماء كالنابغة ‏وزهير والأعشى وعمر‎ ‎بن أبي ربيعة وامرئ القيس والأخطل وجرير وغيرهم‎.
وهكذا ترعرع الشاب في وقار وهدوء، فعرف بالأناة والصبر والبعد عن‎ ‎المجتمعات، وقالوا: لقد انزوى عن ‏الماجنين، فلم ينقل في كتب النوادر، شيء‎ ‎من القصص في خلاعته ومجونه في طفولته، أو تردده على الدور ‏المشبوهة، ولم‎ ‎ينسب إلى جماعة «أبي نواس» أو بشار بن برد‎.‎

ديوان الشاعر‎ : ‎صريع الغواني‎
عدد القصائد : 205‏‎ ‎
عنوان القصيدة
نوع القصيدة
رَأَت عِندَنا ضَوءَ السِراجِ فَراعَها‎ ‎
فصحى
وَإِنّي لَأَخلو مُذ فَقَدتُكِ دائِباً‎ ‎
فصحى
سَلاهُ لِمَ اِستَبقى وِصالَ الكَواعِبِ‎ ‎
فصحى
يا عُنقَ الإِبريقِ مِن فِضَّةٍ‎ ‎
فصحى
لَو نَطَقَ الناسُ أَو أَثنَوا بِعِلمِهِمُ‎ ‎
فصحى
نُقاتِلُ أَبطالَ الوَغى فَنُبيدُهُم‎ ‎
فصحى
عَجَباً لِطَيفِ خَيالِكِ المُتَجانِبِ‎ ‎
فصحى
مُستَعبِرٌ يَبكي عَلى دُمنَةٍ‎ ‎
فصحى
وَلَيسَ يُبالي حينَ يَحتَكُّ جَمرُها‎ ‎
فصحى
أُحِبُّ الريحَ إِن هَبَّت شَمالا‎ ‎
فصحى
وَبَدرُ دُجىً يَمشي بِهِ غُصُنٌ رَطبُ‎ ‎
فصحى
أَمّا النَحيبُ فَإِنّي سَوفَ أَنتَحِبُ‎ ‎
فصحى
ما ضَرَّ مَن شُغِلَ الفُؤادُ بِبُخلِهِ‏‎ ‎
فصحى
وَأَكثَرُ أَفعالِ اللَيالي إِساءَةً‎ ‎
فصحى
كِتابُ فَتىً أَخى كَلَفٍ طَروبِ‎ ‎
فصحى
عدد القصائد : 205‏
عنوان القصيدة
نوع القصيدة
وَقالَت لِتِربَيها سَلاهُ أَعاتِبٌ‎ ‎
فصحى
الجودُ أَخشَنُ مَسّاً يابَني مَطَرٍ‎ ‎
فصحى
هَوىً يَجِدُّ وَحَبيبٌ يَلعَبُ‎ ‎
فصحى
بَنو حَنيفَةَ لا يَرضى الدَعيُّ بِهِم‎ ‎
فصحى
وَشَهباوَينَ مِن سَنَةٍ وَحَربٍ‎ ‎
فصحى
لَم أَصحُ مِن لَذَّةٍ لا لا وَلا طَرَبٍ‎ ‎
فصحى
إِنَّ المَطيَّةَ لا يَلَذُّ رُكوبُها‎ ‎
فصحى
دُموعُها مِن حَذارِ البَينِ تَنسَكِبُ‎ ‎
فصحى
هَجَرَ الصِبا وَأَنابَ وَهُوَ طَروبُ‎ ‎
فصحى
أَقَمتَ خِلافَةً وَأَزَلتَ أُخرى‎ ‎
فصحى
أَمَسعودُ هَل غاداكَ يَوماً بِفَرحَةٍ‎ ‎
فصحى
تَدَّعي الشَوقَ إِن نَأَت‎ ‎
فصحى
قُل لِاِبنِ مَيٍّ لا تَكُن جازِعاً‎ ‎
فصحى
أَنا النارُ في أَحجارِها مُستَكِنَّةٌ‎ ‎
فصحى
عِندي وَعِندَكَ عِلمُ ماعِندي‎ ‎
فصحى
رَأَت عِندَنا ضَوءَ السِراجِ فَراعَها‎ ‎
رقم القصيدة : 69575‏‎ ‎ نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد
رَأَت عِندَنا ضَوءَ السِراجِ فَراعَها فَما سَكَنَت حَتّى أَمَرنا بِهِ يُطفى‎ ‎
فَبَينا نَراها في النَدامى أَسيرَةً لَهُم إِذا أَمالَتهُم فَصاروا لَها أَسرى

وَإِنّي لَأَخلو مُذ فَقَدتُكِ دائِباً‎ ‎

رقم القصيدة : 69576‏‎ ‎ نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد

وَإِنّي لَأَخلو مُذ فَقَدتُكِ دائِباً فَأَنقُشُ تِمثالاً لِوَجهِكِ في التُربِ‎ ‎
فَأَسقيهِ مِن عَيني وَأَشكو تَضَرُّعاً إِلَيهِ بِما أَلقاهُ مِن شِدَّةِ الكَربِ‎ ‎
فَوَاللَهِ ما أَدري بِما أَنا مُذنِبٌ إِلَيكِ سِوى الإِفراطَ في شِدَّةِ الحُبِّ‎ ‎
فَإِن كانَ ذا ذَنبي الَّذي تَدَّعينَهُ فَلا فَرَّجَ الرَحمَنُ ذَلِكَ مِن ذَنبي‎ ‎
بِطَرفي وَقَلبي يَستَذِلُّنِيَ الهَوى فَمَن ذا الَّذي يُعدي عَلى الطَرفِ وَالقَلبِ
سَلاهُ لِمَ اِستَبقى وِصالَ الكَواعِبِ‎ ‎

رقم القصيدة : 69577‏‎ ‎ نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد

سَلاهُ لِمَ اِستَبقى وِصالَ الكَواعِبِ وَقَد دَبَّ رَيعُ الشَيبِ بَينَ الذَوائِبِ‎ ‎
بَدَت شَيبَةٌ في رَأسِهِ فَكَأَنَّما بَدَت لِحُلولِ الشَيبِ إِحدى المَصائِبِ‎ ‎
وَما ريعَ حَتّى لاحَ لِلشَيبِ عارِضٌ عَلَيهِ وَشامَتهُ أَكُفُّ الخَواضِبِ‎ ‎
وَما عَدِمَ السُلوانَ حَتّى تَعَرَّضَت لِعَينَيهِ إِحدى المُبرِقاتِ الخَوالِبِ‎ ‎
قِفا نُلبِس الأَطلالَ مِنّا نَجِيَّةً وَنُؤذِن بِتَسليمٍ وَإِن لَم نُجاوِبِ‎ ‎
إِذا عَرَّسَ الرُكبانُ غِبَّ سُراهُمُ رَمَتنا بِها أُمُّ النَجا وَالسَباسِبِ‎ ‎
هَوىً كانَ ميعادَ الصَفاءِ تَقاذَفَت بِهِ عَن هَوانا نِيَّةٌ لَم تُقارِبِ‎ ‎
فَتىً في يَدَيهِ لِلثَراءِ بَقِيَّةٌ تَعَرَّفُها الآمالُ عَن كُلِّ جانِبِ
يا عُنقَ الإِبريقِ مِن فِضَّةٍ‎ ‎

رقم القصيدة : 69578‏‎ ‎ نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد

يا عُنقَ الإِبريقِ مِن فِضَّةٍ وَيا قَوامَ الغُصُنِ الرَطبِ‎ ‎
هَبكَ تَجاسَرتَ وَأَقصَيتَني تَقدِرُ أَن تَخرُجَ مِن قَلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
ديوان صريع الغواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ديوان عنترة بن شداد
» تكريم الطاهر وطار ضمن سهرات ديوان الثقافة والإعلام
» ديوان مهنيي الحليب يسعى لرفع نسبة الإنتاج إلى 30 بالمائة
» ديوان الثقافة والإعلام يسطر برنامجا خاصا بشهر رمضان
» بلعيز ينوه بدور ديوان قمع الفساد في مراقبة تسيير المال العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام العامة :: البحوث المدرسية الجاهزة لكل الاطوار | Recherche préfabriqués école de toutes les phases-
انتقل الى: