يستعد سائقو اسكندينافيا لمقارعة الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم للراليات ابتداءً من الاختبار الأول على الطرقات الثلجية في رالي السويد المرحلة الأولى من بطولة العالم 2010 التي تقام نهاية الأسبوع الحالي في منطقة كارلشتاد.
ويبدو الرباعي الفنلندي ميكو هيرفونن وصيف بطل العالم، مواطنيه ياري ماتي لاتفالا المتوّج عام 2008 والعائد ماركوس غرونهولم (بطل 2000، 2002، 2003، 2006 و2007) والنرويجي بتر سولبرغ (بطل 2005)، من أبرز منافسي لوب المتوّج في السويد عام 2004 والذي ينوي أيضاً إحراز الرالي الشتوي الثالث له.
وكان لوب حقق الموسم الماضي خمسة انتصارات سريعة بداية الموسم قبل أن يمر بفترة صعبة خلال فصل الصيف حيث لم يحقق الفوز بخمسة راليات متتالية، لكنه صمد أمام ضغط هيرفونن وأحرز اللقب بصعوبة بالغة أمام الفنلندي.
لوب: "كل نقطة لها أهميتها"
ويقول لوب الذي يعرف قيمة المنافسة جيداً، بعد فوزه باللقب الأخير بفارق نقطة عن هيرفونن، وخسارته لقب 2003 بفارق نقطة عن سولبرغ: "منذ 2003 أطبق نفس المنطق، كل نقطة لها أهميتها إذا كان هدفك إحراز لقب صعب مثل بطولة العالم للراليات، والموسم الماضي أكد هذه النظرية".
ويأمل لوب بطل العالم ست مرات "تساقط كمية كبيرة من الثلوج" للتفوق مجدداً على غرار رالي النرويج العام الماضي حيث تغلب على سائقي فورد الثلاثة ميكو هيرفونن، لاتفالا وهنينغ سولبرغ.
وكانت النسخة الأخيرة من رالي السويد موحلة أكثر منها جليدية، ولتفادي هذه السلبية تم تعديل أكثر من نصف المسار فنقلت مراحل عدة إلى شمال كارلشتاد في جوار مطار هاغفورس مقر الرالي.
21 مرحلة خاصة
ويتضمن الرالي 21 مرحلة خاصة على مسافة 345.15 كلم، يتخللها المرور مرتين على حلبة كارلشتاد بغية الاستعراض. ويتعين على السائقين الصحو باكراً للقيادة نحو 1.500 كلم من مراحل الوصل، في ظل الاحترام الدقيق لمعدلات السرعة.
وقال لوب (35 عاماً): "لطالما عشقت الثلج في السويد والنرويج. إذا كانت الظروف جيدة، يمكن أن نرى أجمل رالي في السنة بحيث ينتابك إحساس رائع".
وبالإضافة إلى الخطر المحدق من قبل هيرفونن، يرى لوب أن اخطر منافسيه "سوردو (زميله في سيتروين) وبتر سولبرغ العائد والمتحمس".
هيرفونن: " لا أريد أن أخسر مجدداً"
ومرة جديدة يبدو الفنلندي ميكو هيرفونن سائق فورد فوكوس شاخصاً نحو اللقب الذي فقده العام الماضي بفارق نقطة وحيدة عن لوب: "أعتقد أن التغلب على لوب صعب، لكن هدفي يبقى إحراز اللقب. أشعر بأنني أقوى من العام 2009 لخبرتي الزائدة. لا أريد أن أخسر مجدداً".
ويبدو بتر سولبرغ (35 عاماً) بطل العالم 2003 مستعداً لتعكير ثنائية لوب-هيرفونن، بعد خمس سنوات على فوزه في السويد، وهو سيقود طوال الموسم سيارة سيتروين "سي 4" تابعة لفريقه "بتر سولبرغ وورلد رالي تيم".
وسيخوض سولبرغ الرالي الــ150 في مسيرته الطويلة في بطولة العالم (13 انتصاراً كان آخرها عام 2005).
مشاركة لافتة لغرونهولم ورايكونن
ويشهد السباق مشاركة لافتة للفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم 2007 في الفورمولا وان مع فيراري، الذي سيخوض الموسم على متن سيتروين، وعودة مواطنه المخضرم ماركوس غرونهولم (41 عاماً) إلى بطولة العالم التي أحرز لقبها مرتين ولقب السويد بالذات خمس مرات.
وقال ماركوس الذي سيقود سيارة فورد فوكوس: "السويد هو أحد الراليات المفضلة لدي. خلال اعتزالي (بعد العام 2007) فكرت دائماً إنني سأمر مجدداً في ساغن، المرحلة الخاصة الأسطورية". وساغن هو اسم مطعم افتتحه غرونهولم في مدينته.
أما رايكونن فقال: "نحن ننطلق من الصفر، لا نعلم المسار ولا المراحل. كل شيء جديد بالنسبة لنا. يجب أن نتعلم الكثير". أما عن عالم الراليات، قال "الرجل الجليدي": "السائقون هنا وديون ومنفتحون أكثر من الفورمولا وان، والفرق صديقة مع بعضها البعض. أعشق هذا الأمر".
صراع فورد – سيتروين
وفي مواجهة أسطول فورد، يستعد أوليفييه كينيل رئيس فريق "سيتروين ريسينغ" للموسم مع لوب بطل العالم في السنوات الست الأخيرة، سولبرغ، وبطلي العالم في فئة الناشئين سابقاً الإسباني داني سوردو والفرنسي سيباستيان أوجييه، بالإضافة إلى ضيف الشرف الفنلندي رايكونن.
أما فريق "أم سوبرت" لهذا الموسم فاستعد جيداً، وسيمثله في السويد على متن فورد فوكوس الثلاثي هيرفونن، لاتفالا وغرونهولم. ويشرف على الفريق منذ عام 1997 بطل بريطانيا السابق في الراليات مالكولم ولسون، فحقق الفريق في عهده 38 انتصاراً، 111 صعوداً على منصة التتويج ولقبين للصانعين (2006 و2007) في وجه سيتروين كسارا لفريق كرونوس و"سي 4".
وحتى قبل انسحاب سوزوكي وسوبارو، كانت فورد المنافسة الحقيقية الوحيدة لسيتروين في البطولة، إذ صمد الفريقان رغم الأزمة المالية العالمية وتمكنا من خلق صراع حقيقي على اللقب في الموسمين الأخيرين.
نظام جديد لتوزيع النقاط وتم تعديل نظام توزيع النقاط هذا الموسم من قبل الاتحاد الدولي الذي يترأسه الفرنسي جان تود، بحيث سينال الفائز 25 نقطة، الثاني 18 نقطة، الثالث 15 نقطة، الرابع 12 نقطة، الخامس 10 نقاط، السادس 8 نقاط، السابع 6 نقاط، الثامن 4 نقاط، التاسع نقطتان والعاشر نقطة واحدة.
وبحال طبق هذا النظام الموسم الماضي، كان ترتيب الصدارة سيبقى هو ذاته، مع توسيع لوب الفارق على هيرفونن إلى 9 نقاط بدلاً من نقطة واحدة.
- الفائزون في رالي السويد في الأعوام العشرة الأخيرة:
2008: الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (فورد فوكوس)
2006: الفنلندي ماركوس غرونهولم (فورد فوكوس)
2005: النرويجي بتر سولبرغ (سوبارو إمبريزا)
2004: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا)
2003: الفنلندي ماركوس غرونهولم (بيجو 206)
2002: الفنلندي ماركوس غرونهولم (بيجو 206)
2001: الفنلندي هاري روفانبيرا (بيجو 206)
2000: الفنلندي ماركوس غرونهولم (بيجو 206)
1999: الفنلندي طومي ماكينن (ميتسوبيشي لانسر)
1998: الفنلندي طومي ماكينن (ميتسوبيشي لانسر)