حلول تمارين الوحدة الثانية من الكتاب المدرسي
الوحدة الثانية : العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
تمرين 1
يهدف التمرين إلى توظيف المعارف المكتسبة حول خصائص الأحماض الأمينية
إدراج أحماض أمينية قاعدية وحامضية لتوضيح الإختلاف بينها وبين الأحماض الأمينية
المتعادلة حيث تم. لثلاثة أحماض
الذي لا يتحرك عنده الحمض الأميني في المجال الكهربائي
pHi -1 تحليل نتائج التجربة يسمح للتلميذ باستنتاج ثلاثة قيم مختلفة لpH أمينية من خلال تحديد. يمكن كذلك التوصل إلى تطبيقات للقاعدة التي تم التوصل إليها حول تحديد منخفض
pHi و pH نوع شحنة الحمض الأميني عند مقارنة قيمتيpHi -2 مقارنة القيم تؤدي إلى الاستنساج أن الأحماض الأمينية الحامضية لها ( أقل بكثير من 7 وتقع عادة في قيم بين 3 و 5 ) أما الأحماض الأمينية القاعدية لها مرتفع (أعلى من 7 pHi )
، حيث كلما كانت الشحنة أقوى كلما كانت الهجرة أسرع نحو القطب المع اكس
لكل حمض أميني
3 يهدف السؤال إلى بناء معرفة أساسية تخص العلاقة بين مسافة الهجرة وقوة الشحنة. قوة. كلما ابتعدنا عن pHi و pH الشحنة لها علاقة بالفرق بين قيمتي
pHi
أسرع نحو القطب السالب
أكبر من Lys للحمض الأميني pHi كلما زادت الشحنة. قيمة pHi نقطةLys الوسط ( 3.2 ) وبالتالي تكون هجرة pH وهي أبعد عن Ala لحمض.
4
الأصلية في كلا الحالتين
- بالاستعانة بالوثيقة 3 الصفحة 47 يتم تمثيل الصيغة مع وضع شحنة سالبة على. NH وشحنة موجبة على + 3 COO- مجموعة
التمرين 2
عن طريق محاولة الإجابة
جزيئة
لا يحتوي الموقع على الإجابة على الأسئلة
الخاصة بهذا البروتين لكن الأمثلة الأخرى والأنشطة تم فيها تحديد نفس المعلومات على
بروتينات أخرى
Rastop يهدف التمرين إلى تدريب التلميذ على استعمال برنامجTélécharger على بعض الأسئلة البسيطة. يمكن الدخول إلى الموقع لتحميل. Rastop البروتين ثم فتحها عن طريق برنامج.
Rastop
عد أ أ
الإجابة المختصرة عن الأسئلة التي يمكن التوصل إليها باستعمال برنامج307
.
Asn والأخير هو أسبارجين Ala الحمض الأميني الأول هو الألانين
138
8
و 161تراكيب حلزونية
b
استنتاج وظيفة الإنزيم يكون من خلال البحث عن المعلومات في الشبكة أو من خلال التعرف
على الركيزة أو حتى من اسم الإنزيم الذي ينتمي إلى إنزيمات الببتيداز أي التي تفكك الروابط
الببتيدية وهو يفكك الرابطة الببتيدية للحمض الأميني الأخير في السلسلة الببتيدية أي الموجود
في النهاية الكربوكسيلية
8 وريقات.
مرتبط
Ala من خلال التعرف على الركيزة يتبين أنها ثنائي ببتيد مكون من حمض ألانين
Lys بحمض ليزين
التمرين 3
لدراسة ومقارنة نوعين من
البروتينات المعروفة والتي تقوم بأدوار هامة في جسم الإنسان والعديد من الحيوانات الثديية
Rastop يهدف التمرين كذلك إلى تطبيق حول استعمال برنامج.
يحاول التمرين طرح وضعية حقيقية إدماجية أمام التلميذ ليحاول الإجابة عنها من خلال
دراسة البنية الفراغية والبحث عن المعلومات المكملة
.
بالإضافة إلى ملفين يتم تحميلهما من
الموقع المشار إليه
الملف الأول لبروتين الميوغلوبين والملف الثاني لبروتين الهيموغلوبين
Rastop لإنجاز الرسومات يحتاج التلميذ إلى برنامج.
ثم يلون بالأخضر
caricature في الصورة الأولى يغير التلميذ النموذج إلى الشريط السميك
ثم يغير النموذج إلى الكرة ويلون
Palette de couleurs من خلالhem وكتابة ABC يقوم بعد ذلك باختيار الهيم من أيقونة ثم نلون حسب
palette de couleurs بالأحمر منcaricature بالنسبة لبروتين الهيموغلوبين نقوم كذلك بتغيير النموذج إلى
atome/colorer par/chaine
ثم يغير النموذج إلى الكرة
السلسلة من خلال الأوامر في الجهة العلوية من البرنامجhem وكتابة ABC يقوم بعد ذلك باختيار الهيم من أيقونة
.
palette de couleurs ويلون بالأحمر من
المعلومات المطلوب التوصل إليها:
146
+146 + 141 + عدد أ أ 141
السلاسل a
VAL LEU SER PRO ALA ASP LYS THR ASN VAL
VAL LEU SER PRO ALA ASP LYS THR ASN VAL
السلاسل b
VAL HIS LEU THR PRO GLU GLU LYS SER ALA
VAL HIS LEU THR PRO GLU GLU LYS SER ALA
الميوغلوبين
VAL LEU SER GLU GLY GLU TRP GLN LEU VAL
Val
والميوغلوبين
البنيات الحلزونية فقط
الهيم
هو 1 b و a تشابه في حمض أميني واحد فقط بينa تشابه في 4 أحماض أمينية بين السلاسل
CPK
الكربون وهو الغالب
نوع الذرات يتم تحديدهما من خلال الألوان وذلك بعد التلوين ب(لون رمادي)
الآزوت
4 ذرات (لون أزرق)
الحديد
1 (لون أصفر)
الأكسجين
4 (لون أحمر)
الهيدروجين
وظيفة الهيموغلوبين هي نقل الأكسجين
وظيفة الميوغلوبين هي تخزين الأكسجين
يتميز الحوت بقدرته الكبيرة على تخزين الأكسجين لذلك يعتبر مصدر غني بالميوغلوبين
الذي يتواجد كذلك في العضلات ويخزن الأكسجين لوقت الحاجة عند القيام بالمجهود العضلي
المكثف
إلى السطح عند استهلاك الأكسجين المخزن ليأخذ جرعة جديدة وهكذا
(لون أبيض) وهو لا يظهر في هذه البنية. يحتاج الحوت إلى الأكسجين المخزن لكي يتنفس عند الغوص نحو الأعماق ويعود.
تمرين 4
من صفحة في الوحدة الأولى من المجال الثاني الصفحة 203
يهدف التمرين إلى توظيف المعارف الخاصة بشحنة الأحماض الأمينية في تحديد شحنة
الببتيدات البسيطة
يهدف السؤال 1 إلى تدريب التلميذ على كتابة الصيغ المفصلة للأحماض الأمينية.
الذي تم عنده الفصل وذلك بتحديد شحنة الببتيد ثم تحديد
اتجاهه في المجال الكهربائي
pH أما السؤال 2 فيهدف إلى تحديد. حسب القاعدة التي تم التوصل إليها فإن الأحماض الأمينية تكون
أصغر بكثير
ومنه تتجه نحو القطب السالب (الشكل أ). =pH شحنتها موجبة عند الوسط الحامضيpHi السؤال 3 يهدف إلى التعرف على البقع من خلال توظيف المعارف حول.6=Ala لحمض pHi لأن Ala البقعة الوسطية تعود لحمض7 لذلك يكون pHi ويتميز ب Glu الحمض الأميني الثاني حماضي هو Arg
للأحماض الأمينية القاعدي
وبالتالي يتجه نحو القطب الموجب بينما يتجه حم ض pHi سالب الشحنة لأنpHi نحو القطب السالب لأنه يكون موجب الشحنة وذلك لأن تكون أعلى بكثير من 7
تمرين 5 موجود مباشرة بعد انتهاء التمرين 4 وليس له عنوان وهو في الوحدة الأولى من المجال الثاني في الصفحة 203.
His-Lys-Pro-Arg-Gly-Glu
عند الإماهة بواسطة إنزيم تربسين ينتج
شحنتين موجبتين واحدة في الطرف والأخرى في الجذر
الببتيد الأصلي يتكون من3 ببتيدات ثنائية هي :Gly-Glu و Pro-Arg و His-Lysتعتمد على عدد الأحماض الأمينية القاعدية التي يمكنها اكتساب = pH شحنة الببتيدات عند.
الببتيد الثنائي الأول تكون شحنته
=+ 3 لأنه يضم حمضين أمينيين قاعديين.
الببتيد الثنائي الثاني تكون شحنته
أما الببتيد الثانئي الثالث فتكون شحنته=+ 2 لأن يضم حمضيين أمينيين قاعديين= + 1 لأنه ليس له أحماض أمينية قاعدية ليس له القطب السالب وأسرعها هو الببتيد الأول متبوع باببتيد الثاني ثم الثالث نظر ا لاختلاف قوة الشحنة
NH شحنات موجبة في الجذور ماهدا الشحنة الطرفية في مجموعة + 3يسمح بفصلها لأنها تتجه بسرعات مختلفة نحو = pH لكن pH يمكن اختيار عدة قيم من.
للببتيد الثاني الذي يبقى في الوسط بينما يتجه الببتيدان
الآخران نحو القطب السالب أو الموجب
pHi يعادل pH يمكن كذلك استعمال.