منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 31
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Iraqia10

أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً   أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Emptyالسبت أبريل 23, 2011 11:03 am

أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً ...



إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية ،
وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً .
وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرائدة في التركيز على :
تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك
الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصيلته اللغوية
من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والجسمي
والنفسي والاجتماعي .

ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
*·~-.¸¸,.-~*


اولا: طريقة إيتارد Itard


يعتبر
إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل
العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم
مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته
ونزعاته الحسية .
*** الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :
1// تنمية الناحية الاجتماعية
2// التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية
الكلام
الذكاء

ثانيا : طريقة سيجان Segain

وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية
مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان :

# أن تكون الدراسة للطفل ككل
# أن تكون الدراسة للطفل كفرد
# أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
# أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
# أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته
# أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها

ثالثا : طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .
وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية
والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .

وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :

# تدريب حاسة اللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
# تدريب حاسة السمع
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .
# تدريب حاسة التذوق
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
# تدريب حاسة الإبصار
عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام .
# تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية .


رابعا : طريقة ديكرولى

وضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل
سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على
تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على
التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة }


خامسا: طريقة دسكدرس Descocudres

تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال
المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في
التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي
والنفسي والاجتماعي .
وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :

# تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
# تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
# تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
# الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً

سادسا: طريقة الخبرة التربوية

نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال
طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم
على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .
ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب
[تعليم الطفل بطىء التعلم ]
يتلخص في الآتي :

# تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل
# أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
# جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي :
تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل .
إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .
زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
تعليمه القراءة والكتابة والحساب .


سابعا: طريقة المواد الدراسية

وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية
مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ،
وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .
وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .

ثامنا :طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي)

يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم
للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ،
ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات
التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على
اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .
ويسمى ذلك بالتعليم الفردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التربية الفنية للأطفال المعاقين عقلياً ,,,
» طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً
» هواوي تؤكد على مكانتها الرائدة في قطاع الخدمات المدارة بالمنطقة
» ماسيس تصنف ضمن المراتب الرائدة في قائمة جارتنر ماجيك كوادرانت
» عن المعاقين احدثكم *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام الخاصة بالمرأة والأسرة :: منتدى ذوي الحاجات الخاصة | Forum ayant des besoins spéciaux-
انتقل الى: