Mäd Lövë :: [ إدآره الموقع ] ::
رقم العضوية : 1
الجنس :
نقاط التميز : 94031
عدد المساهمات : 32142 تاريخ التسجيل : 27/10/2009 العمر : 31 الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com الأوسمة :
| موضوع: لأولياء الامور ..طرق التدريب على قراءة الشفاه السبت أبريل 23, 2011 10:45 am | |
| لأولياء الامور ..طرق التدريب على قراءة الشفاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تعد الاعاقة السمعية مشكلة يشعر بها اولياء الامور ويعانون من آثارها الكثير ... ومن المهم الا يشعر ولى الامر باليأس أو الاحباط ... فالشخص الاصم من خلال التواصل الفعال والمستمر معه ، وعدم اهماله أو اشعاره بالاختلاف بينه وبين أخوته ، أو بينه وبين قرناءه ... سوف يكون انسانا عاديا ... يستطيع المشاركة فى الحياة من حوله بصورة ايجابية كاملة ، لا تختلف عن مشاركة قرناءه من العاديين .. وقد أحببت أن أورد هذه المقالة والتى اعدها احد أخصائييى التخاطب ـ باركهم الله ـ لتمكين الاسادة الاعزاء أولياء الامور من التماس الطريق فى التواصل مع ابناءهم ... آملة الاستفادة للجميع .. تعليم قراءة الشفاة : ينبغي تعليم الأطفال ضعاف السمع كيف يستخدموا كل حواسهم التي تدعم استقبال الأصوات ؛ لتعويض ما ينقصهم من خلال استخدام الحواس الأخرى كالنظر. تفيد الاقتراحات التالية لتعلم قراءة الشفاه: 1. إذا كان الطفل يستخدم سماعة لا تصرخ لأنك بذلك تؤدي إلى تشويه الأصوات التي يستقبلها من خلالها وتسبب له ألم. 2. انظر له وجها لوجه مباشرة عندما تتكلم مع الطفل. 3. عندما تتكلم معه لا تغطي فمك. 4. لا تتكلم وشيء في فمك (دخان، لبان، طعام). 5. ابق رأسك منتصباً وأنتم تتكلم معه. 6. اضبط مكان جلوسك بحيث تصبح الإضاءة مركزة على وجهك لا وجهه. 7. تكلم ببطء ووضوح. 8. إذا لم يستطيع فهم ما تقول أعد ما قلته مرة أخرى وكن صبوراً وحليماً. 9. لابد أن تسير قراءة الشفاه والاستماع معاً وليس منفصلين عن بعضهما. 10. شجع الطفل على أن ينظر إلى فم المتحدث طول الوقت كما هو يستمع . 11. ساعده على إيجاد مصادر الأصوات الجديدة مثل الحيوانات. 12. عندما يتعلم كيف يحدد الأصوات العب معه لعبة إغماض للعيون حيث يخبرك من الذي أحدث الصوت. 13. إذا كنت تعلمه أسماء أشياء أو صور عليك أن تضعها قريبة من فمك ليستطيع أن ينظر إلى فمك حيث يسمع الكلمة. 14. أطلب منه أن يجلب الصور أو الشيء واعتمد على أن ينظر ويستمع . 15. أجعله يستمع إلى الكلمات الصعبة ويردد ما سمع مثلاً الكلمات المتشابهة (بطة ـ قطة). 16. أستخدم التدريب من الأسهل إلى الأصعب ، ومن المختلف إلى المتشابه ، ومن المقطع الأحادي إلى المقطع المتعدد ، ومن الأصوات إلى الكلمات والعبارات ثم الجمل ، من الأصوات سهلة التمييز في الفم مثل الميم والواو والفاء والثاء إلى الأصوات الصعبة مثل الغين والخاء والعين والهمزة. المرجع: برامج تطبيقية ونظرية لاضطرابات اللغة عند الأطفال ، الصقر والدوخي ، 2004م. لا تنسوني من صالح دعائكم | |
|