منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 31
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Iraqia10

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Emptyالخميس أبريل 14, 2011 6:08 pm

وسائل ابداعية
في المذاكرة



وتنظيم الوقت


و المراجعة و
التحضير للإمتحانات

من أكثر ما يشتكي منه طلابنا اليوم وخاصة الذين سيجتازون امتحان
الباكالوريا..."النسيان
"
لذلك ارتأيت بتوفيق من الله أن أعرض عليكم هذا الموضوع بارك الله في
صاحبه والذي يتضمن حقائق عن الذاكرة والنسيان وطرق المعالجة
..

النسيان
عند الطلاب مشكلة لها حل
..
بقلم:رضا مدبولي.






لقد خلق الله
-سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك
.

حقائق ثابتة:


80 %مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي
من الذاكرة بعد
28يومياً من قراءته.
90 %مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد14يوماً فقط من سماعه.
90%من النسيان ينتج عن قصور في طريقة
الاستذكار
.

أنواع الذاكرة:تنقسم
الذاكرة من حيث القوة إلى
:

الذاكرة
الذهبية
:
وهي الذاكرة
الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش
.

الذاكرة
الزئبقية
:
وهذه الذاكرة
لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل
الإمساك بها
.

الذاكرة
الطيارة
:
أو قصيرة
الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر
طبيعي أو مناقشة قصيرة
.

وطريقكإلى
النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى
هذا هو
القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة
الذهبية..
طويلة الأجل
.

وهناك تقسيمة
أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي
:

الذاكرة
الذاتية
:
هذه الذاكرة
تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها
ومحوها بسرعة
.

الذاكرة
قصيرة المدى
:
التركيزهو مفتاح هذه
الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت
تعني لنا
شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو
الكلمة بعد
مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات
.

الذاكرة
طويلة المدى
:
تتمفي هذه
الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات مع
إعطاء وقت
مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهى
قادرة على
الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قد
تصل إلى عدة
سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل
عرضة للتداخل
مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى
.

ذاكرة
(الريموت
):
تخزنهذه الذاكرة
المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،
مثل معرفتنا
لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي
حفظناها
صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة
.

أعداء
الذاكرة
:
العدو الأول:عدم الاستعمال
إذالم يتم
استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن
المسارات العصبية
بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه
المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة
الحال لعدم استعمالها أو تذكرها
.

العدو الثاني:الشرود الذهني
هوأحد أشكال
الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا
بأمر ما، أو
استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني
بالتركيز في الشرح والمشاركة مع
بقية الطلبة بصورة فعالة
.

الحلول:

ولكي تتخلص
من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي
:

أ- الفهم
الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك
.

ب- التحليل
من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع
.

ج-
ربط المعلومة
مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من
حياتك مثل:
ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس
والقمر
والسماء والأرض
.
ولإتقان
هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع
الذاكرة
:

1- الاهتمام المشوق والمحفز:فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر
حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة
.

2- الاختيار:لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر
شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة
.

3- عقد النية على التذكر:مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة
مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد
تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي
النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه
عقد النية على أن يحفظ وأنت لم
تعقدها
.

4- خلفية المعلومات الأساسية:فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف
والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات
للوقت فهي إثراء للغتك التي بها
تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك
.

5- التنظيم المعبر:حاولدائماً- ترتيب المعلومة التي يجب
عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكره
لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل
عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى
تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة
ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى
هذه الطريقة أي طريقة التكرار.

6- الإلقاء:هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة
الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء
المعلومة على نفسك أو على غيرك
بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة
ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.

7- زمن الوصول للذاكرة:خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل
المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعة
ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما
بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا
يثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع:ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين
دقيقة والراحة خمس دقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
ناريمان
:: [ مشرفة ] ::
:: [ مشرفة ] ::
ناريمان


رقم العضوية : 899

الجنس : انثى

نقاط التميز : 2549

عدد المساهمات : 2059
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 37
الموقع : COBRA
الأوسمة : وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات 510
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات 12210
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات 2810


وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Wesamgold01


وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 1:40 pm

شكرا لك أخي على هاته المعلومات المفيدة

فطالب العلم يعاني كثيرا

جزاك الله خيرا وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات 884957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://na-rimane2009@live.fr
 
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارشادات مهمة في فن المذاكرة وتنظيم الوقت
» المراجعة السنوية للقوائم الانتخابية ستكون مفتوحة من3 إلى 31 أكتوبر القادم
» نظام المذاكرة: طريقة الفهرسة للدراسة
» نصائح ذهبيه للتخلص من السرحان أثناء المذاكرة
» من وسائل التفوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الأقــســـام الخاصة بطلاب السنة الثالثة ثانوي | 3AS :: طريق الى الباكالوريا-
انتقل الى: