ناريمان :: [ مشرفة ] ::
رقم العضوية : 899
الجنس :
نقاط التميز : 2549
عدد المساهمات : 2059 تاريخ التسجيل : 03/07/2010 العمر : 37 الموقع : COBRA الأوسمة :
| موضوع: فضل عيادة المريض وآداب الزيارة الخميس مارس 03, 2011 5:10 pm | |
| مرضت فهو يشفين أخي المريض : اصبر واحتسب ( أجر .. و عافية ) قال تعالى : ( يأيها الذين ءامنوا اصبروا وصابروا ) آل عمران ( وبشر الصابرين ) البقرة ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) الزمر وقال رسول الله r: ( عجبا لأمر المؤمن , إن أمره كله له خير . وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن . إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له و عن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ) ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب – أي مرض – ولا هم ولا حزن و لا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها , إلا كفر الله بها من خطاياه ) ( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء , و إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط ) أخي المريض لك هذه الوصفة الشافية - بإذن الله – من رسول الله r( عن ابي عبد الله عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله وجعاً يجده في جسده , فقال له رسول الله ( ضع يدك على الذي يألم من جسدك و قل : باسم الله ثلاثا , وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد و احاذر ) قال ففعلت , فأذهب الله ما كان بي ) فضل عيادة المريض : قال رسول الله r: ( ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة ) والخريف البستان , والثمر المخروفأي : المجتنى . ( إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع . قيل : يا رسول الله و ما خرفة الجنة ؟ قال : جناها ) * ( حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام .. وعيادة المريض .. وإتباع الجنائز .. و إجابة الدعوة .. وتشميت العاطس ) * ( إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني . قال : يا رب كيف أعودك و أنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده .. ) * ( عودوا المريض .. واطعموا الجائع وفكوا العاني ) رواه البخاري قال رسول الله r : * من عاد مريضا – لم يحضر أجله – فقال عنده سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك . إلا عافاه الله من ذلك المرض ) رواه أبو داود والترمذي وصححه الحاكم * و عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي r دخل على أعرابي يعوده و كان إذا دخل على مريض يعوده قال : ( لا بأس , طهور إن شاء الله ) * و عن عائشة رضي الله عنها أن النبي rكان يعود بعض أهله .. يمسح بيده اليمنىويقول : ( اللهم رب الناس , أذهب البأس , إشف انت الشافي , لا شفاء إلا شفاؤك , شفاء لا يغادر سقما ) رقية جبريل : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي r فقال : يا محمد اشتكيت ؟ فقال : نعم . قال ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك , ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك , باسم الله أرقيك ) نداء هام إليك من رسول الله r : قال رسول الله r : .. يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد . قالوا : ما هو ؟ قال : الهرم ) * ( ماأنزل الله داء إلا أنزل له شفاءأي دواء )وفي المسند للامام أحمد والسنن عن أبي خزامة قال : قلت يا رسول الله : أرايت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئاً ؟ فقال : ( هي من قدر الله ) وفي ذلك حث لك من رسول الله r على طلب الدواء وتناوله والحرص عليه فإنه من قدر الله ( تطهر وصلاة المريض ) كيف يتطهر المريض ؟1- يجب على المريض أن يتطهر بالماء فيتوضأ من الحدث الأصغر ويغتسل من الحدث الأكبر 2- فإن كان لا يستطيع الطهارة بالماء – لعجزه أو خوف زيادة المرض أو تأخر برئه – فإنه يتيمم . 3- كيفية التيمم : أن يضرب الأرض الطاهرة بيده ضربة واحدة يمسح بها جميع وجهه ثم يمسح كفيه بعضهما ببعض . 4- فإن لم يستطع أن يتطهر بنفسه , فإنه يوضئه أو ييممه شخص آخر . 5- إذا كان في بعض أعضاء الطهارة جرح , فإنه يغسله بالماء فإن كان الغسل بالماء يؤثر عليه مسحه مسحا فيبل يده بالماء , ويمرها عليه . فإن كان المسح يؤثر عليه أيضاً فإنه يتيمم . 6- إذا كان في بعض أعضائه كسر مشدود عليه خرقه أو جبس فإنه يمسح عليها بالماء بدلا عن غسله ولا يحتاج للتيمم لأن المسح بدل عن الغسل 7- يجوز أن يتيمم على الجدار أو على أي شيء آخر طاهر له غبار فإن كان الجدار ممسوحاً بشيء من غير جنس الأرض كالبويه فلا يتيمم عليه إلا أن يكون له غبار 8 – إذا لم يمكن التيمم على الأرض أو الجدار أو أي شيء آخر له غبار فلا بأس أن يوضع تراب في إناء أو منديل ويتيمم منه . 9- إذا تيمم لصلاة وبقي على طهارته إلى وقت الصلاة الأخرى فإنه يصليها بالتيمم الأول ولا يعيد التيمم للصلاة الثانية لأنه لم يزل طهارته و لم يوجد ما يبطلها . 10- يجب على المريض أن يطهر بدنه من النجاسات فإن كان لا يستطيع صلى على حالة وصلاته صحيحة , ولا إعادة عليه . 11- يجب على المريض أن يصلي بثياب طاهرة , فإن تنجست ثيابه وجب غسلها أو إبدالها بثياب طاهرة فإن لم يمكن صلى على حالة وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه .12- يجب على المريض أن يصلي على شيء طاهر فإن تنجس مكانه وجب غسله أو إبداله بشيء طاهر أو يفرش عليه شيء طاهر فإن لم يمكن صلى على حالة وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه .13- لا يجوز للمريض أن يؤخر الصلاة عن وقتها من أجل العجز عن الطهارة بليتطهر بقدر ما يمكنه ثم يصلي الصلاة في وقتها ولو كان على بدنه أو ثوبه أو مكانه نجاسة يعجز عنها كيف يصلي المريض ؟ 1- يجب على المريض أن يصلي الفريضة قائما ولو منحنياً أو معتمداً على جدار أو عصا يحتاج إلى الاعتماد عليه . 2- فإن كان لا يستطيع القيام , صلى جالساً , والأفضل أن يكون متربعاً في موضع القيام والركوع . 3- فإن كان لا يستطيع الصلاة جالساً , صلى على جنبه متوجهاً إلى القبلة , والجنب الأيمن أفضل فإن لم يتمكن من التوجه إلى القبلة صلى حيث كان اتجاهه وصلاته صحيحة ولا إعادة عليه . 4- فإن كان لا يستطيع الصلاة على جنبه صلى مستقيماً رجلاه إلى القبلة والأفضل أن يرفع رأسه قليلا ليتجه إلى القبلة فإن لم يستطع أن تكون رجلاه إلى القبلة صلى حيث كانت ولا إعادة عليه . 5- يجب على المريض أن يركع ويسجد في صلاته فإن لم يستطع أومأ بهما برأسه , ويجعل السجود أخفض من الركوع . فإن استطاع الركوع دون السجود , ركع حال الركوع و أومأ بالسجود . و إن استطاع السجود دون الركوع سجد حال السجود وأومأ بالركوع 6- فإن كان لا يستطيع الإيماء برأسه في الركوع والسجود أشار بعينيه , فيغمض قليلا للركوع ويغمض تغميضا أكثر للسجود و أما الإشارة بالأصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلا من الكتاب والسنة ولا من أقوال أهل العلم .7- فإن كان لا يستطيع الإيماء بالرأس ولا الإشارة بالعين صلى بقلبه فيكبر ويقرأ وينوى الركوع والسجود والقيام والقعود بقلبه ولكل امرئ ما نوى . 8- يجب على المريض أن يصلي كل صلاة في وقتها ويفعل كل ما يقدر عليه مما يجب فيها , فإن شق عليه فعل كل صلاة في وقتها , فله الجمع بين الظهر والعصر , وبين المغرب والعشاء , إما جمع تقديم بحيث يقدم العصر إلى الظهر والعشاء إلى المغرب , و إما جمع تأخير بحيث يؤخر صلاة الظهر إلى العصر والمغرب إلى العشاء حسبما يكون أيسر له . أما الفجر فلا تجمع لما قبلها ولا لما بعدها . 9- إذا كان المريض مسافراً يعالج في غير بلده فإنه يقصر الصلاة الرباعية فيصلي الظهر والعصر والعشاء على ركعتين حتى يرجع إلى بلده سواء طالت مدة سفره أم قصرت . ------------------------------------------------ منقول للأمانة | |
|