يشهد رالي لبنان الدولي الثالث والثلاثون، الجولة الخامسة من بطولة الشرق الأوسط، عودة المنافسة الليلية على طرقاته الجبلية والساحلية عندما ينطلق غداً الجمعة من مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية (شمال) حتى الأحد المقبل.
وستعود المراحل الليلية إلى السباق للمرة الأولى منذ 20 عاماً، بعدما أعاد الاتحاد الدولي السماح بإجرائها، ما سيزيد من الإثارة والحماسة والمواكبة الجماهيرية الميدانية.
وسيخوض رالي لبنان 50 طاقماً بينهم 21 طاقماً عربياً وأجنبياً، وسيشهد منافسة 15 سائقاً و7 ملاحين يشاركون هذا الموسم في البطولة الإقليمية.
فغالي أبرز المشرحين
وسيكون اللبناني روجيه فغالي (سكودا فابيا سوبر 2000) مرشحاً قوياً للفوز بعد اعتلائه منصة التتويج أعوام 2000 و2003 و2004 و2006 و2007 و2008 و2009، علماً أن السباق لم يقم عام 2005 بسبب الأحداث الأمنية في لبنان.
وكان فغالي حقق فوزاً سهلاً في النسخة الأخيرة متقدماً على مواطنه جيلبير بنوت والسعودي يزيد الراجحي. واجتاز فغالي (ميتسوبيشي لانسر إيفولوشن 9) مسافة المراحل الخاصة الـ12 البالغة 260.06 كلم بزمن 2.40.20 ساعتين، وبفارق 10.28 دقائق عن أقرب منافسيه بنوت (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 7)، وبفارق 10.52دقائق عن السعودي الراجحي (بيجو 207 سوبر 2000).
غياب متوقع للعطية
وتبدو مشاركة القطري ناصر العطية بطل الشرق الأوسط في الأعوام الخمسة الأخيرة، مستبعدة في رالي لبنان رغم تقدمه لائحة المشاركين مع ملاحه الإيطالي جيوفاني برناكيني (فورد فييستا)، إذ يتألق حالياً على متن فولكسفاغن في رالي "طريق الحرير" بين روسيا والصين ويتنافس مع الإسباني كارلوس ساينز على الصدارة.
وكان العطية الذي لا يزال يبحث عن تسجيل فوزه الأول في رالي لبنان، أبرز الغائبين عن النسخة الماضية، نظراً لخوضه مع فريق فولكسفاغن العالمي أيضاً غمار رالي "سيرتويس" البرازيلي، إحدى جولات بطولة العالم للراليات الصحراوية، والذي أنهاه في المركز الثاني خلف زميله الاسباني كارلوس ساينز بطل العالم السابق في الراليات.
وبحال غياب العطية (فورد فييستا)، سيدور الصراع على نقاط بطولة الشرق الأوسط بين القطري الاخر مسفر المري (سوبارو أمبريزا)، المتصدر الحالي للبطولة، والإماراتي خالد القاسمي (فورد فييستا)، علماً أن المتصدر السابق للترتيب العام السعودي يزيد الراجحي فضل أخيراً الابتعاد عن جولات البطولة والبحث عن خبرة السباقات الأوروبية.
والى جانب بنوت (ميتشوبيشي لانسر ايفولوشن 10) وصيف النسخة الماضية، يبرز مجدداً عبدو فغالي (ميتشوبيشي لانسر ايفولوشن 10) الشقيق الأصغر لروجيه، الذي عانى خيبات ميكانيكية العام الماضي، إذ أكمل المشاركة في الرالي بفضل نظام "سوبر رالي" الذي يتيح للمتسابقين العودة إلى المنافسة بعد انسحابهم مع إضافة عقوبة توقيت، لكنه عانى مشاكل أخرى على سيارته ميتشوبيشي لانسر ايفولوشن 10 أجبرته على الانسحاب.
كما يشارك للمرة الأولى الفنلندي ياري كيتوما (فورد فييستا) متصدر بطولة بلاده للمجموعة "ن".
وتبلغ مسافة المسار الإجمالية 820.68 كلم منها 255.64 كلم موزعة على 14 مرحلة خاصة للسرعة (4 مراحل الجمعة، 4 مراحل السبت و6 مراحل الأحد)، وهو الوحيد الذي تقام منافساته على طرق معبدة ضمن راليات المنطقة.
في ما يلي سجل الفائزين في الأعوام الأخيرة:
1999: محمد بن سليم (الامارات)
2000: روجيه فغالي (لبنان)
2001: بييرو لياتي (ايطاليا)
2002: جان بيار نصرالله (لبنان)
2003: روجيه فغالي (لبنان)
2004: روجيه فغالي (لبنان)
2005: لم يقم بسبب الأحداث الأمنية في لبنان
2006: روجيه فغالي (لبنان)
2007: روجيه فغالي (لبنان)
2008: روجيه فغالي (لبنان)
2009: روجيه فغالي (لبنان)