قرر الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" عدم فرض مزيد من العقوبات على فريق فيراري على خلفية طلبه من سائقه البرازيلي فيليبي ماسا في 25 تموز/يوليو الماضي السماح لزميله الإسباني فرناندو ألونسو بتجاوزه خلال جائزة ألمانيا الكبرى لسباقات فورمولا وان، وذلك حسب ما أعلن اليوم الأربعاء رئيس الاتحاد الايطالي للسيارات أنجيلو ستيكي دامياني.
وكان الاتحاد الدولي أحال فيراري إلى مجلسه العالمي للتحقيق معه بتهمة مخالفة القوانين الرياضية لسباقات فورمولا وان بعد أن سمح ماسا لزميله ألونسو بتجاوزه خلال ذلك السباق.
وبدا ماسا حينها في طريقه ليحقق فوزه الأول منذ المرحلة الختامية لموسم 2008، إذ سيطر على السباق منذ اللفة الأولى بعدما نجح في تخطي الونسو وسائق ريد-بول رينو الألماني سيباستيان فيتل، لكن أداء سيارة البرازيلي تراجع في القسم الأخير من السباق ما دفع فريقه للطلب منه بطريقة "مبطنة" أن يسمح لزميله بتجاوزه وهو ما حصل فعلاً ليحقق ألونسو الفوز.
رسالة واضحة لماسا
وبدا واضحاً رغم نفي القيمين على الفريق الإيطالي وعلى رأسهم مديره ستيفانو دومينيكالي، أن مهندس السباق الخاص بماسا، روب سميدلي، طلب من البرازيلي أن يسمح لزميله بتجاوزه عندما قال له في اتصال سمعه جميع الذين تابعوا السباق على شاشات التلفزة: "حسنا، فرناندو أسرع منك، هل بإمكانك التأكيد أنك فهمت الرسالة".
وفهم ماسا الرسالة بوضوح لأنه سمح لزميله بتجاوزه بعدما خفف سرعة سيارته عند المنعطف السادس لحلبة هوكنهايم وذلك قبل 18 لفة على نهاية السباق.
وتوجه سميدلي مجدداً إلى ماسا بعد أن سمح الأخير لألونسو بتجاوزه، قائلاً "شاب طيب - حافظ على مركزك الآن، أنا متأسف".
دومينيكالي ينفي
ونفى دومينيكالي ان يكون فريقه وجه أمراً لماسا بالتخلي عن مركزه والسماح لزميله بتجاوزه، قائلاً "زودنا السائق بالمعلومات، لم يصدر الفريق أمراً بل أن ماسا اتخذ قرار السماح لألونسو بتجاوزه".
وعلق مدير "سكوديريا" على الاعتذار الذي تقدم به سميدلي إلى ماسا، مشيراً إلى أن المهندس اعتذر من السائق البرازيلي لأن سيارة الونسو كانت أسرع من سيارته.
وبدا واضحاً بعد السباق أن ماسا ليس راضياً على الإطلاق عما حدث، لكنه رفض الاعتراف بأن الفريق طلب منه هذا الأمر مفضلاً القول بأنه كان قراره الشخصي.
ولم يكن الاتحاد الدولي مقتنعا على الإطلاق ببراءة ما حصل فحول الفريق الإيطالي إلى مجلسه العالمي للتحقيق معه وعاقب "الحصان الجامح" بدفع غرامة قدرها 100 ألف دولار بسبب هذه المخالفة، وذلك بعد استماعه إلى إداريي الفريق لكن المجلس العالمي لم يصدر اليوم أي عقوبات إضافية بحق الفريق الإيطالي.
يذكر أن الاتحاد الدولي للسيارات منع الفرق من اللجوء إلى الأوامر من اجل ترجيح كفة أحد سائقيها على الآخر منذ 2002.