mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї :: [ إدآره الموقع ] ::
رقم العضوية : 2
الجنس :
نقاط التميز : 4352
عدد المساهمات : 1604 تاريخ التسجيل : 29/10/2009 العمر : 30 الموقع : في قلبها الأوسمة :
| موضوع: تقديم المفعول به الأربعاء سبتمبر 08, 2010 7:34 pm | |
| قديم المفعول به عرض الأمثلة: من نص "لا تقهروا الأطفال" ص 27 تستخرج الأمثلة. 1) لاتقهروا الأطفالَ . 2) احترم الشيخَ الأطفالُ . 3) قصد الملعبَ عددٌ كبير من الأطفال . 4) احترمني الأطفالُ . 5) يأخذ الحقوقَ أصحابُها . 6) إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب . 7) لايرحم الأطفالَ إلا طيبُ القلب . 8) هلاَّ الأطفالَ أكرمناهم . 9) هل حقوقَ الإنسانَ رعيناها . 10) ألا الجارَ أعنته . 11) إنِ الأطفالَ راعيناهم أحبونا . 12) منْ قابلتَ ؟ 13) أيَّ إنسان تحترمْ يحترمْك . 14) أطفلاً ربيتَ أم طفلةً ؟ 15) إيانا ينصح الشاعرُ . 16) ...أما اليتيمَ فلا تقهر . القاعدة : الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الفعلية : الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا .مثال : يحب الله المتطهرين . جواز تقديم المفعول به على الفاعل : يجوز تقديم المفعول به على الفاعل: 1) لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال:افترس الغزالَ الأسدٌ. 2) لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا. مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين. وجوب تقديم المفعول به على الفاعل : يجوز تقديم المفعول به على الفاعلرإذا كان: 1) المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . مثال : سرني قدومُك . 2) في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها. 3)القيام بالفعل محصورا في الفاعل . مثال : لايغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ . جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل : يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل,هلاَّ,ألا,إن الشرطية. مثال : هلاَّ التدخين تركت. وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل : يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان : 1) من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين . مثال : مافعلت ؟ من تقابلْ فكلمه . كم من دار بعتُ . 2) أو مضافا إلى من له حق الصدارة .مثال : بابَ من طرقتَ ؟ 3) أوضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إيايَ يقصدُ الضيفُ . 4) أوموضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟ 5) واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال : كافىء المجتهدين أما المقصر فعاقبْ. | |
|