منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї


رقم العضوية : 2

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 4352

عدد المساهمات : 1604
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 30
الموقع : في قلبها
الأوسمة : اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Admin10

اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية   اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 2:41 pm

الموضوع الأول
قال محمود سامي البارودي:
01ـ محـا البـينُ ما أبقتْ عيون المها منيفـشِــبتُ ولم أقضِاللُّبانة من سني
02ـ عـناءٌ ، ويـأسٌ ، واشـتياقٌوغربةألا ، شدَّ ما ألقـاه في الدهر من غبنِ
03ـ فإن أكُ فـارقـتُ الـديار فلي بـهافُـؤادٌأضـلتْهُ عيــون المها مِني
04ـ فهل من فتى في الدهر يجمعبـينـنافلـيس كِلانا عن أخيه بمـسـتغـنِ
05ـ ولما وقـفنـا لِلوَدَاع ، وأسبَـلَــتْ مـدامعنافـوق التـرائب كالمـزن
06ـ أهبتُ بصبري (أن يعودَ)، فـعزّنـيوناديت حلمي أن يـثوب فلــم يُغـنِ
07ـ ولمْ تَمـضِ إلا خَطْـرَةٌ ، ثـم أقلعتبنا عن شطوطالحي أجـنِحةُ السُّفْـنِ
08ـ فـكم مُـهجةٍ من زَفْرَةِالوجدِ في لظىوكم مُقـْلَةٍ مِنْ غـزرة الدمع فيدَجْنِ
09ـ وما كـنتُ جـربتُ النـوى قبلهـذهفـلما دهتني كِدتُ أقـضي من الحزن
10ـ ولكننيراجـعتُ حِـلْمـِي ، وردنيإلى الحَـزْمِ رأيٌ لا يحـومُعلـى أَفْنِ
11ـ فيا قلـبُ صبـراً إن جزِعتَ ،فربمـاجَرَتْ سُـنُحاً طَيْرُ الحــوادثِباليُمْنِ
12ـ فــقد تُورِقُ الأغصـان بعدذبولـهاويـبدو ضياء البدر فـي ظلمةِ الوَهنِ
13ـ وما المـرءُ في دنيـاه إلاكسـالِكٍمناهِـجَ (لا تخلو من السهلوالحَزْنِ)
14ـ فإن تكن الدنيا تـولـتبـخـيـرهافأهـون بدنيا لا تدوم عــلـىفَـنِّ!
شرح المفردات:
اللبانة:االحــاجة ـ المزن: المطر ـ لظى: النــار ـ جرت الطير سنحا : مرّت من مياسرك إلى ميامنك فولّتك ميامنها و قد كان العرب يتيمنون به ـ الحـزن: الصعب

الأسئـــلة:
البنــــاء الفكري: (09 نقاط)
1.ممّ يشكو الشاعر؟ علل .
2.الشاعر متأثّر بالقدامى في بعض المعاني ، أين يظهر ذلك ؟
3.في النص حقلٌ معجميٌّ بارز. استخرج ما يدل عليه . و وضّح كيفَ أَسهم في رسْمِ الأَجواءِ المحيطةِ بالشّاعر .
4.لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص.
5.قف شارحا لحظة الوداع محددا الأبيات التي وردت فيها .
6.حدّد نمط النص ، و اذكر خصائصه.
البنــــاء اللغوي08نقاط)
1.أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
2.علام يدل تكرار ضميري المتكلم ( الياء ـ التاء ) في النص ؟
3.ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
4.ما الصورة البيانية الواردة في البيت 13.
5.ما نوع الأسلوب الوارد في البيت 11 ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
6.هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في الموسيقى الخارجية للنص ؟ اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
التقويـــم النقـدي03نقاط)
يعدّ البــارودي رائد مدرسة الإحياء و البعث .دل على خصائص هذه المدرسة التي تجسّدت في النص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї


رقم العضوية : 2

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 4352

عدد المساهمات : 1604
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 30
الموقع : في قلبها
الأوسمة : اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Admin10

اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية   اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 2:41 pm

الموضوع الثاني
قال ابن خلــدون:
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ (وقد استولى على ملكته).
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.
و إذا ألقيت عليه الغايات في البدايات و هو حينئذ عاجز عن الفهم و الوعي بعيدا عن الاستعداد له ، كلّ ذهنه منها و حسب ذلك من صعوبة العلم نفسه فتكاسل عنه و انحرف عن قبوله و تمادى في هجرانه ، و إنّما أتى ذلك من سوء التعليم.
و لا ينبغي للمعلم أن يزيد متعلّمه على فهم كتابه الذي أكبّ على التعليم منه إلا بحسب طاقته و على نسبة قبوله للتعليم مبتدئا كان أو منتهيا و لا يخلط مسائل الكتاب بغيرها حتى يعيه من أوله إلى آخره و يحصّل أغراضه و يستولي منه على ملكة بها ينفذ في غيره ، لأنّ المتعلّم إذا حصل ملكة ما ، في علم من العلوم استعدّ بها لقبول مـا بقي.»
شرح المفردات:
شـدا من العلم و الأدب: حصّل منه طرفا ـ المقفلة: المستعصية و الصعبة ـ كـلّ: تعب.

الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (09 نقاط)
1-ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2-ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3-هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4-لخص مضمون النّصّ في بضعة أسطر.
5-حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6-كيف يبدو لك الكاتب من خلال نصه ؟
7-ما نمط النّصّ؟ علّل.
البنــــاء اللغوي08نقاط)
1 ـ ما هي الأدوات التي حقّقت اتساق النص و انسجامه ؟ دعّم إجابتك بأمثلة..
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ ما دلالة ( إذا) في بداية النص و ما إعرابها ؟
4 ــ ما دلالة ( ما ـ من ) في قول الكاتب: " إنّما أتى ذلك من سوء التعليم "
5 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
6 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
7 ــ لماذا لم يحفل النص بالخيال ؟ استخرج لونا بيانيا و وضّح أثره في المعنى.
التقويـــم النقـدي03نقاط)
أبن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة. فيم يتمثل هذا الأسلوب ؟ و ما هي أسسه من خلال النص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DJoseph-91
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر

نقاط التميز : 2

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية   اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 6:03 pm

merci beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية نهائي خاص باللغات الأجنبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول اللغة العربية
» نشأة اللغة العربية
» إعدادات اللغة العربية للوندوز 7
» مذكرات اللغة العربية سنة 3 متوسط
» برنامج رائع في اللغة العربية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الأقــســـام الخاصة بطلاب السنة الثالثة ثانوي | 3AS :: فرع اللغات الاجنبية | Une branche des langues étrangères :: اللغة العربية-
انتقل الى: