منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال   CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї


رقم العضوية : 2

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 4352

عدد المساهمات : 1604
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 31
الموقع : في قلبها
الأوسمة : أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال   Admin10

أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال   Empty
مُساهمةموضوع: أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال    أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال   Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 3:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ينطق الطفل عادة كلمته الأولى ما
بين عمر ثمانية أشهر إلى سنة وخمسة شهور، ولا يمكن لأحد أن يخبرنا متى
يحدث ذلك تماما، ويكتسب الطفل عادة عشر كلمات عندما يبلغ عمره سنة وثلاثة
شهور ثم تبدأ مفرداته بالنمو شيئا فشيئا.
إن معظم الأطفال يتعلمون انتاج خمسين كلمة قبل أن يستطيعوا أن يضعوا تلك الكلمات مع بعضها البعض .
ولعل معظم الكلمات المكتسبة خلال تلك المرحلة (المرحلة الأولى) تكون على شكل
ـــ أسماء المجسمات متحركة بنفسها مثل (ماما، بابا، دادا، سيارة..... إلخ).
ـــ أسماء لأشياء يمكن استخدامها من قبل الأطفال مثل (حليب، كرة.....إلخ)
كما أن هناك مجموعة من المتطلبات السابقة للاكتساب اللغوي التي يجب توفرها
في الطفل تساعده على التطور اللغوي الطبيعي ومن هذه المتطلبات
ـــ أن يكون الجهاز النطقي لدى الطفل سليماً.
ـــ أن يكون النمو العصبي الحركي عند الطفل طبيعياً.
ـــ أن يكون سمع الطفل ضمن الحدود الطبيعة.
ـــ أن تكون قدرات الطفل الإدراكية المعرفية ضمن الحدود الطبيعية.
ـــ أن تكون البيئة المحيطة بالطفل غنية وتحوي المثيرات اللازمة للتطور اللغوي.
ولقد منحنا الله قدره خاصة تساعدنا على تحليل النظام اللغوي واكتسابه تدعى
القدرة الفطرية حيث تستمر هذه القدرة مع الطفل لفترة الخمس سنوات الأولى
من العمر ثم تتناقص تدريجيا بعد ذلك وبالتالي فإن على الطفل اكتساب معظم
الجوانب اللغوية خلال تلك المدة.
التأخر اللغوي
يمكننا تعريف التأخر اللغوي على أنه الحالة التي يعكس عندها المستوى
اللغوي للطفل عمرا زمنيا أقل من عمره الحقيقي وقد ينتج هذا التأخر عن
اسباب كثيرة منها :
ضعف السمع، نقص القدرات الإدراكية، تأخر النمو بشكل عام، الإعاقات بأنواعها، ونقص المؤثرات البيئية.
كما أن هناك عدداً من الأطفال يحولون إلى أخصائي النطق واللغة وليس لديهم
مشاكل في السمع أو مشاكل عصبية وذكائهم ضمن الحدود الطبيعية، ولكنهم
يظهرون تأخر سنة أو أكثر في تطورهم اللغوي وبالتالي لا يوجد سبب واضح
لتأخرهم اللغوي مثل هؤلاء الأطفال يطلق عليهم متأخرين لغويا، ويسمى التأخر
اللغوي لديهم بالتأخر اللغوي المحدود والذي يعرف على أنه نقص واضح في
المهارات اللغوية، بحيث لا يعزى هذا النقص إلى مشاكل في السمع أو التركيب
والوظيفة للفم أو الذكاء ولا يؤثر أو يتأثر بالمشاكل النفسية والتشريحية
والذكائية.
وفيما يلي بيان للتطور اللغوي من عمر الولادة حتى 5 سنوات والعلامات
التحذيرية التي يجب على الأهل والمختصين الانتباه إليها وتنبئ بوجود مشكلة
لدى الطفل.


أولاً: من عمر الولادة حتى ثلاثة شهور
ـــ يجفل عند سماعه الأصوات العالية.
ـــ يهدأ عند سماعه الأصوات الهادئة.
ـــ يستمتع عند حمله وحضنه.
ـــ يبكي، يقرقر، يناغي.
ـــ يلتفت عند سماعه للصوت.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ عدم الاستجابة للصوت أو لمصدر الصوت.


ثانياً: من عمر أربعة إلى ستة شهور
ـــ ينظر إلى وجه المتحدث باهتمام.
ـــ يستمتع بحديث الكبار الموجه له ويبتسم استجابة لإشارة الأخرين.
ـــ يناغي لجذب الانتباه.
ـــ يغير في نغمات البكاء حسب الحاجة.
ـــ البأبأة (تكرار مقطع با....با) المأمأة (تكرار مقطع ما.....ما).
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ غياب أحد السلوكيات أعلاه.


ثالثاً: من عمر ستة شهور إلى سنة
ـــ يفهم بعض الكلمات الشائعة عند اقترانها مع الإيماءات الجسدية مثل (باي...باي، اسمه، أعطني)
ـــ يصدر بعض الأصوات والكلمات مثل با با،نا نا، ويقلد الأصوات الساكنة مثل (ما، با، وا، تا.....).
ـــ يقلد الأصوات بنفس التتابع.
ـــ يصل للأشياء.
ـــ يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ غياب البأبأة والاستجابة لمحاولة الكلام معه.
ـــ التهابات الأذن المتكررة.


رابعاً: من عمر 12 شهراً إلى 18 شهراً
ـــ تظهر أول كلمة حقيقية للطفل.
ـــ يمتلك الطفل من 3 - 20 كلمة.
ـــ يستخدم الأسماء عادة.
ـــ الكلمات التي تكرر في البداية هي: (بابا، ماما، أكل، سيارة، باي...باي، لا..)
ـــ تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة.
ـــ يفهم التعليمات والأسئلة البسيطة.
ـــ يصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة أفضل وأوضح.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ عدم مقدرة الطفل على النطق.
ـــ عدم قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي.
ـــ عدم استجابة الطفل للتعليمات والأسئلة البسيطة.

خامساً: من عمر 18 شهرا إلى 24 شهرا
ـــ تكون جمل الطفل مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات مثل (كمان حليب).
ـــ يطلب الألعاب.
ـــ يسأل باستمرار ما هذا؟
ـــ يفهم الأسئلة مثل أين ماما، أين بابا؟
ـــ يفهم التعليمات البسيطة.
ـــ يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريبا.


العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ استخدام الإيماءات أكثر من الكلام.
ـــ عدم القدرة على الكلام.
ـــ عدم القدرة على الفهم والاستجابة للتعليمات.

سادساً: من عمر سنتين إلى 3 سنوات
ـــ يستخدم جمل من ثلاث كلمات.
ـــ يتبع التعليمات اللفظية البسيطة.
ـــ يجيب عن الأسئلة البسيطة مثل: ما اسمك؟
ـــ يستخدم حروف الجر (في، على).
ـــ يستمع لقصة مدتها 5-10 دقائق.
ـــ يستخدم الضمائر (أنا، الياء المتصلة، لي، هو، هي).
ـــ يستخدم الطفل في هذه المرحلة 500 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ يبدو على الطفل الإحباط عند محاولته الكلام
ـــ يوجد صعوبة في فهم كلام الطفل
ـــ يستخدم الطفل جمل من كلمتين في هذا العمر.

سابعاً: من عمر أربع سنوات إلى خمس سنوات
ـــ يتبع التعليمات اللفظية المركبة التي تحوي ثلاثة طلبات.
ـــ يستخدم الأصوات بطريقة صحيحة عدا بعض الأصوات التي يتأخر اكتسابها.
ـــ تطور ملحوظ في المحادثة.
ـــ يستطيع وصف المجسمات والأحداث.
ـــ يستطيع اعطاء معاني الكلمات.
ـــ يسرد قصة قصيرة بأحداثها لكن ينتقصها المغزى ومعرفة الشخصيات.
ـــ يستخدم جمل مكونة من 4-7 كلمات.


العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة
ـــ عدم استخدام الطفل للجمل.
ـــ عدم الطلاقة في الحديث (التأتأة).
ـــ عدم القدرة على اتباع التعليمات.


مما سبق، يستطيع ولي الأمر معرفة المرحلة التي يمر بها طفله والعلامات
التحذيرية التي تنبئ بوجود تأخر لغوي أو نطقي مما يستدعي مراجعة أخصائي
النطق لتقييم حالة الطفل ووضع البرنامج المناسب له وتزويد الأسرة بالبرامج
المنزلية والعمل على متابعة الطفل بشكل دوري للوصول إلى أفضل النتائج حيث
أن ترك الطفل وعدم مراجعة مختص في مجال اللغة والكلام قد تؤدي إلى تفاقم
المشكلة....
وأود التأكيد على أهمية برامج التدخل اللغوي المبكر فكلما كانت البداية
مبكرة جدا كلما كانت النتيجة جيدة مستقبلا لكلا الطرفين الأهل والطفل
وأخصائي النطق واللغة


المصدر مقال
أ/ محمد فتيحة - أخصائي النطق واللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أضواء على تأخر النطق لدى الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأخر الأطفال دراسياً.. الأسباب والمبررات
» كيف تقوي جهاز النطق عند طفلك
» مص الاصبع سبب مباشر لمشاكل النطق لدى الاطفال
» عنده صعوبة في النطق ...اكتشف الخطأ؟؟؟
» فقدت النطق و السمع و صنعت ما عجزت عنه الأخريات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام الخاصة بالمرأة والأسرة :: منتدى ذوي الحاجات الخاصة | Forum ayant des besoins spéciaux-
انتقل الى: