منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
 	 1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير  CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الأمل
عضو ملكي
عضو ملكي
بسمة الأمل


رقم العضوية : 7

الجنس : انثى

نقاط التميز : 2206

عدد المساهمات : 974
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر
الأوسمة :  	 1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير  12210

 	 1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير  Empty
مُساهمةموضوع: 1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير     	 1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير  Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:49 pm

قد تسمع هذه
الأسئلة، أو قد يتبادر بعضها إلى ذهنك، وهي "ما هي الإدارة؟ من هو المدير؟"
أو قد تقول لنفسك "أنا موظف فقط، فما حاجتي لمعرفة العملية الإدارية!؟
أليس هذا هو عمل الرؤساء والمدراء!؟".

في الواقع، كلنا مدراء. فمهما يكن موقعك أو وظيفتك يتلزّم عليك أحيانا
إدارة بعض الأمور. وحتى يمكنك إدارتها بشكل جيد، عليك أن تعي العملية
الإدارية وعناصرها الرئيسية ومبادئها العامة.

لذا.. سنحاول هنا تبسيط هذه العملية، وشرحها بشكل موجز، يكفي لأن تتكون لدى
الفرد منا صورة عامة عن هذه العملية الهامة.

---------------------------------------

ما هي الإدارة؟

من المنظور التنظيمي الإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد
وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من
خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية (التخطيط، التنظيم،
التوظيف، التوجيه، الرقابة).


ما الهدف من تعلّم الإدارة؟


إن الهدف الشخصي من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين هما:


1- زيادة مهاراتك.

2- تعزيز قيمة التطوير الذاتي لديك.

من المؤكد أنك ستطبق أصول الإدارة في عملك وفي حياتك الخاصة أيضا. لكن
تطبيقها يعتمد على ما تقوم بعمله. فعندما تعمل مع موارد محددة ومعروفة
يمكنك استخدام الوظائف الخمسة للإدارة. أما في حالات أخرى فقد تستخدم
وظيفتين أو ثلاثة فقط.

سنقوم الآن بشرح كل وظيفة من هذه الوظائف الخمسة بشكل مبسط، فهذا يساعد على
فهم ما هي الإدارة وكيف يمكنك تطبيقها في حياتك أو مهنتك.




الوظائف الخمسة



1- التخطيط: هذه الوظيفة الإدارية تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل
لإنجاز الأهداف التنظيمية.

2- التنظيم: يعرف التنظيم على أنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد
البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات.

3- التوظيف: يهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان
المناسب في المنظمة.

4- التوجيه: إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة.

5- الرقابة: الوظيفة الإدارية الأخيرة هي مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما
إذا كانت حققت أهدافها أم لا.


-------------------------------



أصول (( فايول )) للإدارة

هنري فايول (1841 – 1925) مؤلف كتاب "النظرية الكلاسيكية للإدارة"، عرّف
الوظائف الأساسية الخمسة للإدارة (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه،
الرقابة). وطوّر الأصول الأساسية الأربعة عشر للإدارة والتي تتضمن كل
المهام الإدارية.

كمشرف أو مدير، سيكون عملك عبارة عن مباشرة تنفيذ الوظائف الإدارية. أشعر
أنه من المناسب تماما مراجعة الأصول الأربعة عشر للإدارة الآن. استخدام هذه
الأصول الإدارية (الإشرافية) سيساعدك لتكون مشرفا أكثر فعالية وكفاءة. هذه
الأصول تعرف بـ "أصول الإدارة" وهي ملائمة للتطبيق على مستويات الإدارة
الدنيا والوسطى والعليا على حد سواء.



الأصول العامة للإدارة عند هينري فايول


تقسيم العمل: التخصص يتيح للعاملين والمدراء كسب البراعة والضبط والدقة
والتي ستزيد من جودة المخرجات. وبالتالي نحصل على فعالية أكثر في العمل
بنفس الجهد المبذول.

السلطة: إن إعطاء الأوامر والصلاحيات للمنطقة الصحيحة هي جوهر السلطة.
والسلطة متأصلة في الأشخاص والمناصب فلا يمكن تصورها كجزء من المسؤولية.

الفهم: تشمل الطاعة والتطبيق والقاعة والسلوك والعلامات الخارجية ذات الصلة
بين صاحب العمل والموظفين. هذا العنصر مهم جدا في أي عمل، من غيره لا يمكن
لأي مشروع أن ينجح، وهذا هو دور القادة.

وحدة مصدر الأوامر: يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط. بشكل
عام يعتبر وجود مشرف واحد أفضل من الازدواجية في الأوامر.

يد واحدة وخطة عمل واحدة: مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة
من الفعاليات لها نفس الأهداف.

إخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة: إن اهتمام فرد أو مجموعة في
العمل يجب أن لا يطغى على اهتمامات المنظمة.

مكافآت الموظفين: قيمة المكافآت المدفوعة يجب أن تكون مرضية لكل من
الموظفين وصاحب العمل. ومستوى الدفع يعتمد على قيمة الموظفين بالنسبة
للمنظمة. وتحلل هذه القيمة لعدة عوامل مثل: تكاليف الحياة، توفر الموظفين،
والظروف العامة للعمل.

الموازنة بين تقليل وزيادة الاهتمامات الفردية: هنالك إجراءات من شأنها
تقليل الاهتمامات الفردية. بينما تقوم إجراءات أخرى بزيادتها. في كل
الحالات يجب الموازنة بين هذين الأمرين.

قنوات الاتصال: السلسلة الرسمية للمدراء من المستوى الأعلى للأدنى "تسمى
الخطوط الرسمية للأوامر". والمدراء هم حلقات الوصل في هذه السلسلة. فعليهم
الاتصال من خلال القنوات الموجودة فيها. وبالإمكان تجاوز هذه القنوات فقط
عندما توجد حاجة حقيقة للمشرفين لتجاوزها وتتم الموافقة بينهم على ذلك.

الأوامر: الهدف من الأوامر هو تفادي الهدر والخسائر.

العدالة: المراعاة والإنصاف يجب أن يمارسوا من قبل جميع الأشخاص في السلطة.


استقرار الموظفين: يقصد بالاستقرار بقاء الموظف في عمله وعدم نقله من عمل
لآخر. ينتج عن تقليل نقل الموظفين من وظيفة لأخرى فعالية أكثر ونفقات أقل.

روح المبادرة: يجب أن يسمح للموظفين بالتعبير بحرية عن مقترحاتهم وآرائهم
وأفكارهم على كافة المستويات. فالمدير القادر على إتاحة هذه الفرصة لموظفيه
أفضل بكثر من المدير الغير قادر على ذلك.

إضفاء روح المرح للمجموعة: في الوحدات التي بها شدة على المدراء و تعزيز
روح الألفة والترابط بين الموظفين ومنع أي أمر يعيق هذا التآلف.


التخطيط
غالبا ما يعدّ التخطيط الوظيفة
الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية
الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة عن
الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى، وكيف. بواسطة
التخطيط سيمكنك إلى حد كبير كمدير من تحديد الأنشطة التنظيمية اللازمة
لتحقيق الأهداف. مفهوم التخطيط العام يجيب على أربعة أسئلة هي:

ماذا نريد أن نفعل؟

أين نحن من ذلك الهدف الآن؟

ما هي العوامل التي ستساعدنا أو ستعيقنا عن تحقيق الهدف؟

ما هي البدائل المتاحة لدينا لتحقيق الهدف؟ وما هو البديل الأفضل؟

من خلال التخطيط ستحدد طرق سير الأمور التي سيقوم بها الأفراد، والإدارات،
والمنظمة ككل لمدة أيام، وشهور، وحتى سنوات قادمة. التخطيط يحقق هذه
النتائج من خلال:

تحديد الموارد المطلوبة.

تحديد عدد ونوع الموظفين (فنيين، مشرفين، مدراء) المطلوبين.

تطوير قاعدة البيئة التنظيمية حسب الأعمال التي يجب أن تنجز (الهيكل
التنظيمي).

تحديد المستويات القياسية في كل مرحلة وبالتالي يمكن قياس مدى تحقيقنا
للأهداف مما يمكننا من إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب.

يمكن تصنيف التخطيط حسب الهدف منه أو اتساعه إلى ثلاث فئات مختلفة تسمى:

التخطيط الاستراتيجي:

يحدد فيه الأهداف العامة للمنظمة.



التخطيط التكتيكي:

يهتم بالدرجة الأولى بتنفيذ الخطط الاستراتيجية على مستوى الإدارة الوسطى.



التخطيط التنفيذي:

يركز على تخطيط الاحتياجات لإنجاز المسؤوليات المحددة للمدراء أو الأقسام
أو الإدارات.


-------------------------------



أنواع
التخطيط الثلاثة


التخطيط الاستراتيجي:

يتهم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمنظمة ككل. ويبدأ التخطيط
الستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات
الإدارة يجب أن تشارك فيها لكي تعمل. وغاية

التخطيط الاستراتيجي هي:

إيجاد خطة عامة طويلة المدى تبين المهام والمسؤوليات للمنظمة ككل.

إيجاد مشاركة متعددة المستويات في العملية التخطيطية.

تطوير المنظمة من حيث تآلف خطط الوحدات الفرعية مع بعضها البعض.


التخطيط التكتيكي:

يركز التخطيط التكتيكي على تنفيذ الأنشطة المحددة في الخطط الاستراتيجية.
هذه الخطط تهتم بما يجب أن تقوم به كل وحدة من المستوى الأدنى، وكيفية
القيام به، ومن سيكون مسؤولاً عن إنجازه. التخطيط التكتيكي ضروري جدا
لتحقيق التخطيط الاستراتيجي. المدى الزمني لهذه الخطط أقصر من مدى الخطط
الاستراتيجية، كما أنها تركز على الأنشطة القريبة التي يجب إنجازها لتحقيق
الاستراتيجيات العامة للمنظمة.


التخطيط التنفيذي:

يستخدم المدير التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله. ويمكن أن
تستخدم مرة واحدة أو عدة مرات. الخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على
الأنشطة التي تتكرر. كمثال على الخطط ذات الاستخدام الواحد خطة الموازنة.
أما أمثلة الخطط مستمرة الاستخدام فهي خطط السياسات والإجراءات.

التوظيف


الناس المنتمين لشركتك هم المورد
الأكثر أهمية من جميع الموارد الأخرى. هذه الموارد البشرية حصلت عليها
المنظمة من خلال التوظيف. المنظمة مطالبة بتحديد وجذب والمحافظة على
الموظفين المؤهلين لملئ المواقع الشاغرة فيها من خلال التوظيف. التوظيف
يبدأ بتخطيط الموارد البشرية واختيار الموظفين ويستمر طوال وجودهم
بالمنظمة.

يمكن تبيين التوظيف على أنها عملية مكونة من ثمان مهام صممت لتزويد المنظمة
بالأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة. هذه الخطوات الثمانية تتضمن:
تخطيط الموارد البشرية، توفير الموظفين، الاختيار، التعريف بالمنظمة،
التدريب والتطوير، تقييم الأداء، المكافآت والترقيات (وخفض الدرجات)
والنقل، وإنهاء الخدمة.


والآن سنتعرف على كل واحدة من هذه المهام الثماني عن قرب.

مهام التوظيف الثمانية

أولا: تخطيط الموارد البشرية:

الغاية من تخطيط الموارد البشرية هي التأكد من تغطية احتياجات المنظمة من
الموظفين. ويتم عمل ذلك بتحليل خطط المنظمة لتحديد المهارات المطلوب
توافرها في الموظفين. ولعملية تخطيط الموارد البشرية ثلاث عناصر هي

1- التنبؤ باحتياجات المنظمة من الموظفين.

2- مقارنة احتياجات المنظمة بموظفي المنظمة المرشحين لسد هذه الاحتياجات.

3- تطوير خطط واضحة تبين عدد الأشخاص الذين سيتم تعيينهم (من خارج المنظمة)
ومن هم الأشخاص الذين سيتم تدريبهم (من داخل المنظمة) لسد هذه الاحتياجات.



ثانيا: توفير الموظفين:

في هذه العملية يجب على الإدارة جذب المرشحين لسد الاحتياجات من الوظائف
الشاغرة. وستستخدم الإدارة أداتين في هذه الحالة هما مواصفات الوظيفة
ومتطلباتها. وقد تلجأ الإدارة للعديد من الوسائل للبحث عمن يغطي هذه
الاحتياجات، مثل: الجرائد العادية والجرائد المختصة بالإعلانات، ووكالات
العمل، أو الاتصال بالمعاهد والكليات التجارية، ومصادر (داخلية و/أو
خارجية) أخرى. وحاليا بدأت الإعلانات عن الوظائف والاحتياجات تدار عن طريق
الإنترنت حيث أنشأت العديد من المواقع لهذا الغرض.

ثالثا: الاختيار:

بعد عملية التوفير، يتم تقييم هؤلاء المرشحين الذين تقدموا لشغل المواقع
المعلن عنها، ويتم اختيار من تتطابق عليه الاحتياجات. خطوات عملية الاختيار
قد تتضمن ملئ بعض الاستمارات، ومقابلات، واختبارات تحريرية أو مادية،
والرجوع لأشخاص أو مصادر ذات علاقة بالشخص المتقدم للوظيفة.


رابعا: التعريف بالمنظمة:

بمجرد اختيار الموظف يجب أن يتم دمجه بالمنظمة. عملية التعريف بالمنظمة
تتضمن تعريف مجموعات العمل بالموظف الجديد وإطلاعه على سياسات وأنظمة
المنظمة.

خامسا: التدريب والتطوير:

من خلال التدريب والتطوير تحاول المنظمة زيادة قدرة الموظفين على المشاركة
في تحسين كفاءة المنظمة.

التدريب:

يهتم بزيادة مهارات الموظفين.

التطوير:
يهتم بإعداد الموظفين لإعطائهم مسؤوليات جديدة لإنجازها.



سادسا: تقييم الأداء:

يتم تصميم هذا النظام للتأكد من أن الأداء الفعلي للعمل يوافق معايير
الأداء المحددة.



سابعا: قرارات التوظيف:

قرارات التوظيف كالمتعلقة بالمكافآت التشجيعية، النقل، الترقيات، وإنزال
الموظف درجة كلها يجب أن تعتمد على نتائج تقييم الأداء.

ثامنا: إنهاء الخدمة:

الاستقالة الاختيارية، والتقاعد، والإيقاف المؤقت، والفصل يجب أن تكون من
اهتمامات الإدارة أيضا.

التوجيه

بمجرد الانتهاء من صياغة خطط
المنظمة وبناء هيكلها التنظيمي وتوظيف العاملين فيها، تكون الخطوة التالية
في العملية الإدارية هي توجيه الناس باتجاه تحقيق الأهداف التنظيمية. في
هذه الوظيفة الإدارية يكون من واجب المدير تحقيق أهداف المنظمة من خلال
إرشاد المرؤوسين وتحفيزهم.

وظيفة التوجيه يشار إليها أحيانا على أنها التحفيز، أو القيادة، أو
الإرشاد، أو العلاقات الإنسانية. لهذه الأسباب يعتبر التوجيه الوظيفة
الأكثر أهمية في المستوى الإداري الأدنى لأنه ببساطة مكان تركز معظم
العاملين في المنظمة. وبالعودة لتعريفنا للقيادة "إنجاز الأعمال من خلال
الآخرين"، إذا أراد أي شخص أن يكون مشرفا أو مديرا فعالا عليه أن يكون
قياديا فعالا، فحسن مقدرته على توجيه الناس تبرهن مدى فعاليته.



متغيرات التوجيه

أساس توجيهاتك لمرؤوسيك سيتركز حول نمطك في القيادة (دكتاتوري، ديموقراطي،
عدم التقييد) وطريقة في اتخاذ القرارات. هنالك العديد من المتغيرات التي
ستتدخل في قرارك بكيفية توجيه مرؤوسيك مثل: مدى خطورة الحالة، نمطك
القيادي، تحفيز المرؤوسين، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، بكونك قائد موجه
للآخرين عليك:

1- معرفة جميع الحقائق عن الحالة.

2- التفكير في الأثر الناجم عن قرارك على المهمة.

3- الأخذ بعين الاعتبار العنصر البشري عند اتخاذك للقرار.

4- تأكد من أن القرار الذي تم اتخاذه هو القرار السليم الذي كان عليك
اتخاذه.



بصفتك شخص يوجه أنشطة الآخرين فعليك أيضا


1- تفويض المهام الأولية لجميع العاملين.

2- جعل الأوامر واضحة ومختصرة.

3- متابعة كل شخص تم تفويضه، وإعطاء أوامر محددة سواء كانت كتابية أو
شفوية.



سنتعرف الآن على المزيد من المعلومات حول العملية التوجيهية

إرشادات حول عملية التوجيه

المقترحات التالية مقتبسة من "ما الذي يجب أن يعرفه كل مشرف" للكاتبان
ليستار بيتل و جون نيستروم.

1- لا تجعلها نزاع من أجل السلطة. حاول أن تركز اهتمامك –واهتمام الموظفين-
على الأهداف الواجب تحقيقها. الفكرة هي أن تتخيل أن هذا هو الواضع التي
تقتضيه الأوامر، فهو ليس مبنيا على هوى المدير.

2- تجنب الأساليب الخشنة. إذا أردت أن يأخذ موظفيك التعليمات بجدية فعليك
بهذه الطريقة.

3- انتبه لكلماتك. الكلمات قد تصبح موصل غير موثوق فيه لأفكارك! كما عليك
أيضا مراقبة نبرة صوتك. معظم الناس يتقبلون حقيقة أن عمل المشرف هو إصدار
الأوامر والتعليمات. ومعارضتهم لهذه الأوامر مبنية على الطريقة التي أصدرت
فيها هذه الأوامر.

4- لا تفترض أن الموظفين فهموا كل شيء. أعط الموظفين فرصة لطرح الأسئلة
ومناقشة الأهداف. دعم يأكدون فهمهم بجعلهم يكررون ما قلته.

5- تأكد من حصولك على "التغذية الراجعة" بالطريقة الصحيحة. أعط الموظفين
الذين يريدون الاعتراض على المهام الفرصة لعمل ذلك في الوقت الذي تفوض فيه
المهام لهم. إن معرفة والسيطرة على المعارضة وسوء الفهم قبل بدء العمل أفضل
من الانتظار لما بعد.

6- لا تعطي الكثير من الأوامر. المعلومات الزائدة عن الحد تعتبر مثبطة
للعاملين. اجعل تعليماتك مختصرة ومباشرة. انتظر حتى ينتهي العاملون من
العمل الأول قبل أن تطلب منهم البدء في عمل ثاني.

7- أعطهم التفاصيل المهمة فقط. بالنسبة للمساعدين القدماء، لا يوجد ما
يضجرهم أكثر من استماعهم لتفاصيل معروفة.

8- انتبه للتعليمات المتضاربة. تأكد من أنك لا تقول لموظفيك أمرا ما بينما
المشرفين في الإدارات المجاورة يقولون لموظفيهم ما يعارض ذلك.

9- لا تختار العامل المستعد للعمل فقط. تأكد من أنك لا تحمل الشخص المستعد
اكثر من طاقته. وتأكد أيضا من إعطاء الأشخاص الصعب قيادتهم نصيبهم من العمل
الصعب أيضا.

10- حاول عدم تمييز أي شخص. من غير اللائق معاقبة الشخص بتكليفه بمهمة
كريهة. حاول التقليل من هذا الأمر قدر المستطاع.

11- الأهم من جميع ذلك، لا تلعب "التسديدة الكبرى". المشرفين الجدد يخطئون
أحيانا بالتباهي بسلطاتهم. أما المشرفين الأكثر نضجا فغالبا ما يكونون أكثر
قربا من موظفيهم.


الرقابة


التّخطيط، والتنظيم، والتّوظيف،
والتوجيه يجب أن يتابعوا للحفاظ على كفاءتهم وفاعليتهم . لذلك فالرقابة آخر
الوظائف الخمسة للإدارة، وهي المعنيّة بالفعل بمتابعة كلّ من هذه الوظائف
لتقييم أداء المنظّمة تجاه تحقيق أهدافها.

في الوظيفة الرقابية للإدارة، سوف تنشئ معايير الأداء التي سوف تستخدم
لقياس التقدّم نحو الأهداف. مقاييس الأداء هذه صمّمت لتحديد ما إذا كان
الناس والأجزاء المتنوّعة في المنظّمة على المسار الصحيح في طريقهم نحو
الأهداف المخطط تحقيقها.

خطوات العملية الرقابية الأربعة:

وظيفة الرقابة مرتبطة بشكل كبير بالتّخطيط . في الحقيقة، الغرض الأساسيّ من
الرقابة هو تحديد مدى نجاح وظيفة التخطيط. هذه العمليّة يمكن أن تحصر في
أربعة خطوات أساسيّة تطبّق على أيّ شخص أو بند أو عملية يراد التحكم بها
ومراقبتها.

هذه الخطوات الأساسية الأربعة هي:

1- إعداد معايير الأداء: المعيار أداة قياس، كمّيّة أو نوعيّة، صمّمت
لمساعدة مراقب أداء الناس والسّلع أو العمليّات. المعايير تستخدم لتحديد
التقدّم، أو التأخر عن الأهداف. طبيعة المعيار المستخدم يعتمد على الأمر
المراد متابعته. أيّا كانت المعايير، يمكن تصنيفهم جميعا إلى إحدى هاتين
المجموعتين: المعايير الإداريّة أو المعايير التّقنيّة. فيما يلي وصف لكلّ
نوع.

أ - المعايير الإداريّة:

تتضمّن عدة أشياء كالتقارير واللوائح وتقييمات الأداء. ينبغي أن تركّز
جميعها على المساحات الأساسيّة ونوع الأداء المطلوب لبلوغ الأهداف المحددة.
تعبّر المقاييس الإداريّة عن من، متى، ولماذا العمل.

مثال: يطالب مدير المبيعات بتقرير شهريّ من كلّ الباعة يبين ما تم عمله
خلال الشهر.

ب - المعايير التّقنيّة: يحدّد ماهية وكيفية العمل. وهي تطبق على طرق
الإنتاج، والعمليّات، والموادّ، والآلات، ومعدّات السلامة، والموردين. يمكن
أن تأتي المعايير التّقنيّة من مصادر داخليّة وخارجيّة.

مثال: معايير السلامة أمليت من خلال لوائح الحكومة أو مواصفات المصنّعين
لمعدّاتهم.

2- متابعة الأداء الفعليّ: هذه الخطوة تعتبر مقياس وقائيّ.

3- قياس الأداء: في هذه الخطوة، يقيس المديرين الأداء ويحدّدون إن كان
يتناسب مع المعايير المحدّدة. إذا كانت نتائج المقارنة أو القياسات مقبولة
-خلال الحدود المفترضة- فلا حاجة لاتخاذ أي إجراء. إما إن كانت النتائج
بعيدة عن ما هو متوقع أو غير مقبولة فيجب اتخاذ الإجراء اللازم.

4- تصحيح الانحرافات عن المعايير: تحديد الإجراء الصحيح الواجب اتخاذه
يعتمد على ثلاثة أشياء:

المعيار
دقّة القياسات التي بيّنت وجود الانحراف
وتحليل أداء الشخص أو الآلة لمعرفة سبب الانحراف.

ضع في الاعتبار تلك المعايير قد تكون مرخيّة جدًّا أو صارمة جدًّا.
القياسات قد تكون غير دقيقة بسبب رداءة استخدام آلات القياس أو بسبب وجود
عيوب في الآلات نفسها. وأخيرًا، من الممكن أن تصدر عن الناس أحكاما رديئة
عند تحديد الإجراءات التّقويميّة الواجب اتخاذها.
اتمنى الاستفادة
للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1 مرفق بحث حول الظريات الكلاسيكية في الادارة * تسيير مؤسسة* لطلاب سنة 2 علوم تسيير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الاول 2009 /2010 في مادة علوم الاسلامية لثانوية بعزيز محمد ج.م علوم
» بحث حول المدرسة الكلاسيكية
» شكر لرئيس الادارة
» بحث: أثر الادارة بالقيم في التنمية البشرية المستدامة
» ما هو تعريف الادارة...~... يعني مهامها وحقوق الطالب...؟؟~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: فضاء تعليم العالي و التكويني :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا | Premier cycle et aux études supérieures :: منتدى كلية علوم الإقتصاد و علوم التسير-
انتقل الى: