منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون) CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجزائر
:: [ مراقب عام ] ::
:: [ مراقب عام ] ::
عاشق الجزائر


رقم العضوية : 130

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 7293

عدد المساهمات : 2984
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 32

صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون) Empty
مُساهمةموضوع: صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون)   صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون) Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون)


اِعْلمْ أنَّ صِناعَة َالكلامِ نَظمًا وَنثرًا إنَّمَا هِيَ فِي الألفاظِ لا فِي المَعَانِي، وَإنَّمَا المَعَانِي تبَعٌ لهَا ،وَهِيَ أصْلٌ. فالصَّانِعُ الذِي يُحَاولُ مَلكة َالكلامِ فِي النَّظمِ وَالنثرِ إنمَا يُحاولهَا في الألفاظ بحفظ أمثالِها من كلامِ العرَب، ليَكثرَ استِعمَالهُ وَجريُهُ على لسانِه، حتى تستقرَّ لهُ الملكة ُفي لسان مُضَرٍ، ويَتخلصَ مِن العُجْمَةِ التي ربِّيَ عليْها في جيلِه٬ ويَفرضَ نفسَهُ مثلَ وليدٍ ينشأ في جيل العرب ويُلقنُ لغتَهُم كما يُلقنُها الصَّبِيُّ حتى يصيرَ كأنهُ واحدٌ منهم في لسانهم وذلك أنَّا قدَّمْنا أنَّ للسان ملكة ًمنَ الملكات في النطق يحاول تحصيلها بتكرارها ...أما المعاني فهي في الضمائر. وأيضا فالمعانِي موجودة عند كلِّ واحدٍ في طلوع كل فكر منها ما يشاء ويرضى٬ فلا تحتاج إلى صناعة ٬وتأليف الكلام للعبارة عنها هو المحتاج للصناعة كما قلناه.
وهو بمثابة القوالب للمعاني. فكما أنَّ الأواني التي يُغترَفُ بها الماء من البحر منها آنية ُالذهبِ والفضةِ والصَّدَف والزجاج والخزف٬ والماءُ واحدٌ في نفسه؛ وتختلف الجودة في الأواني المملوءة بالماء باختلاف جنسها لا باختلاف الماء؛ كذلك جودة اللغة وبلاغتها في الاستعمال تختلف باختلاف طبقات الكلام في تأليفه باعتبار تطبيقه على المقاصد،والمعاني واحدة في نفسها. وإنما الجاهل بتأليف الكلام وأساليبه على مقتضى مَلكة اللسان إذا حاول العبارة عن مقصوده ولم يحسن بمثابة المُقعَدِ الذي يرومُ النهوض ولا يستطيعه لفقدان القدرة عليه . والله يُعلمُكم ما لم تكونوا تعلمون .
(...)
واعلم أن الكلام الذي هو العبارة والخطاب إنما سِرُّه ورُوحه في إفادة المعنى . وأمَّا إذا كان مهملا فهو كالمَوَات الذي لا عِبرة َبه . وكمالُ الإفادة هو البلاغة على ما عرَفتَ من حدِّها عند أهل البيان لأنهم يقولون: هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال. ومعرفة الشروط والأحكام التي بها تُطابِق التراكيبُ اللفظية مُقتضىَ الحال وهو فن البلاغة . وتلك الشروط والأحكام للتراكيب في المطابقة اسْتُقرِئَتْ من لغة العرب وصارت كالقوانين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صِناعَة ُالكلامِ (ابن خلدون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن خلدون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: فضاء تعليم العالي و التكويني :: المرحلة الجامعية و الدراسات العليا | Premier cycle et aux études supérieures :: منتدى كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية-
انتقل الى: