السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة
اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة
للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في
حياة الإنسان
أو:
الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال
الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات
كالزراعة والطب
والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد
الجوي
والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد
الوقت ويوفر المال والجهد وينقل
لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء
العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن, فوائد انبهار:
اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: يجب
أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم
خاص عند تأهله للمونديال
البناء الفني:
1- استخراج من
النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب
إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره
ومفاتيحه؟
2-الصورة
البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب
الحاسوب
بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من
لوازمه
وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.
البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة:
مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2-
محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية
منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة
فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما
أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه
فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه
بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب
مستوفية للشروط فنقول:
ما
أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!
الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين
فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة
والكتابة بل
من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة
لكن من الأحسن أن يوظف ما
أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة
الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.