دشنت "إكسترا" مؤخراً فرعها الخامس بالعاصمة الرياض، ليصل عدد معارضها داخل البلاد إلى (14) فرعاً، وذلك في إطار خطط التوسع الطموحة التي تسعى لها الشركة المتحدة للإلكترونيات المالكة للعلامة التجارية ( اكسترا ) كنتيجة لنجاحاتها المتتالية. هذا الفرع والذي يعد الخامس لـ اكسترا بمدينة الرياض، يأتي كاستجابة للطلب المتزايد على الأجهزة الالكترونية في العالم والمملكة عامة وفي مدينة الرياض خاصة والتي يزيد حجم سوق الالكترونيات بها عن الـ 5 مليارات ريال سعودي وهو ما يمثل 23.8% من حجم سوق الأجهزة الالكترونية والمنزلية بالمملكة العربية السعودية.
أعرب عبدالله عبد اللطيف الفوزان رئيس مجلس الإدارة للشركة المتحدة للإلكترونيات والتي تمتلك العلامة التجارية (إكسترا) عن سعادته بمناسبة افتتاح هذا الفرع ووصول عدد فروع الشركة الى 14 فرع منذ فترة تأسيسها الوجيزة، موضحاَ أن خطة الشركة التوسعية مستمرة كما هي، حتى تصل لمبتغاها من خدمة كافة المواطنين في كافة مدن المملكة، مشيراَ في الوقت ذاته للدور الهام الذي تلعبه اكسترا في بناء المجتمع وما يتيحه افتتاح مثل هذه المشاريع من خلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي، مؤكداً على أن انتشار اكسترا في كافة مدن المملكة يُحمل الشركة مسؤلية كبرى تتمثل في دورها الفعال لتطوير الموارد البشرية والإبداع والابتكار في إشارة منه لبرنامج " تجزئة " والذي قامت من خلاله (اكسترا) وبالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بإعداد دورات عمل تدريبية يتم على إثرها منح دبلومات معتمدة من قبل المؤسسة للشباب السعودي في مجال البيع بالتجزئة، إضافة الى منح المنتسبين لهذه الدورات فرص عمل داخل الشركة (اكسترا) بعد التخرج، والجدير ذكره أنه قد بلغ عدد الخريجين حتى الآن أكثر من 300 شاب منذ بداية البرنامج في عام 2007.
من جهته فقد أوضح محمد جلال، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للإلكترونيات والتي تمتلك العلامة التجارية (إكسترا) أن افتتاح هذا الفرع الجديد يأتي كخطوة أخرى متقدمة في تفعيل استراتيجتنا التي تهدف إلى "التركيز في خدمة المستهلك"، وذلك وفقاً للنتائج التي خرجنا بها بعد دراسات عدة تتمحور حول فهم احتياجات المتسوقين، ومتابعة النمط الحركي داخل معارضنا، ومقارنتها بأحدث الأنماط في العالم وعلى أساسه قمنا بتصميم حديث يضمن راحة المتسوق، سهولة الحركة، وسهولة إيجاد المنتج المراد شرائه.
حيث تم تشييد الفرع الجديد على مساحة إجمالية تزيد عن 5000 متر مربع ويحوي تحت سقفه ما يربو على الـ 10,000 منتج . هذا ويتمتع الفرع الجديد بتصميم وشكل جديدين يميزانه عن سابقيه، حيث يتيح عرضاً واضحاً ومنظماً لجميع الاحتياجات والاكسسوارات لكل منتج ضمن النطاق والمساحة الخاصة به مع توفير قنوات تثقيفية لبعض العناصر المهمة التي قد تساعد عملاء إكسترا في عملية اتخاذ القرار قبل الشراء، مثل: إمكانية المتسوقين التفاعل مع أجهزة الهاتف المحمول ( الجوالات ) والكاميرات، وهي طريقة التسوق الحديثة والتي تعرف بـ ( Interactive display: Touch & Feel ) والتي تتيح للعميل معرفة المنتج والتعامل معه قبل شرائه وليس فقط النظر اليه عبر الخزائن الزجاجية المغلقة، حيث كانت اكسترا أول من استحدث طريقة العرض هذه والتي ما لبثت أن أصبحت منهاجاً يتبعه الكثيرون.
ولفت محمد جلال، الرئيس التنفيذي الشركة المتحدة للإلكترونيات والتي تمتلك العلامة التجارية (إكسترا) إلى أن "ريادة (إكسترا) للشركات السعودية الأسرع نمواً في قطاع التجزئة ما كان ليتحقق دون وجود عوامل أساسية ساهمت بهذا النجاح والتي على رأسها، الرؤية الواضحة، والفهم المتعمق لمتطلبات واحتياجات الأُسرة السعودية بكافة أنواعها، وتمتع الشركة بفريق عمل من الكوادر المؤهلة التي تعمل بجد واخلاص ولديها الرغبة والاصرار على الريادة".
تجدر الإشارة، الى أن الانتشار الكبير الذي تحظى به (إكسترا) اليوم، يعود لاستراتيجيتها الحصيفة في التوسع الجغرافي، وتطلعها الدؤوب لتغطية أكبر عدد ممكن من الأسواق المحلية، حيث تعتزم افتتاح فروع جديدة لها في كل من مكة المكرمة وينبع بالإضافة لفرع آخر لها بمدينة الدمام في غضون الـ ستة أشهر القادمة، بذلك تكون اكسترا و من خلال سياستها التوسعية هذه قد نجحت فعلاً في توفير منافذ بيع متعددة في العديد من مدن المملكة، و هو ما يجعل تجربة التسوق من أجل الإلكترونيات والأجهزة المنزلية أكثر سهولة وإمتاعاً، ويساهم في تعزيز حضورها كعلامة تجارية رائدة في قطاع تجارة التجزئة المتخصص، كما استعرض الرئيس التنفيذي محمد جلال عدداً من الاستراتيجيات التي ساعدت (إكسترا) في تحقيق المكانة التي وصلت إليها اليوم، وارتقت بأعداد المتسوقين في (إكسترا) لأكثر من 7,5 مليون متسوق في العام 2009م.
هذا وتعتمد (إكسترا) في استراتيجيتها نحو الريادة، التركيز على خدمة المستهلك، حيث توجهت الشركة في تقييم وتنفيذ المشاريع بناءً على ما يخدم ويعزز علاقة المستهلكين بالشركة. ولتوفير المستوى المنشود لخدمات العملاء حيث تعتزم (إكسترا) السير قدماً في تنفيذ المزيد من الخطط المصممة بعناية، والتي تدعمها آليات تنفيذ دقيقة وشاملة لمثل هذه الاستراتيجيات والتي ساعدت إكسترا لنيل استحسان المستهلكين في كافة أنحاء المملكة، والتي كان آخرها على سبيل المثال لا الحصر ابتكار اكسترا لخدمة " تواصل " (Get Connected) وهي خدمة فريدة من نوعها تمكن العميل من ايجاد كافة احتياجاته للتواصل مع العالم الخارجي من حوله تحت سقف واحد، حيث قامت اكسترا بإدراج كافة شركات تقديم الخدمات المساندة (صوتية، مرئية وخدمات الشبكة العنكبوتية) كشركة زين (شركة إتحاد عذيب للإتصالات) 'جو'، شركة أوربت شوتايم و الجزيرة و ART في مكان واحد وهو ما يوفر على العميل الوقت والجهد.