سيطر ثنائي مكلارين-مرسيدس البريطانيان جنسون باتون بطل العالم ولويس هاميلتون على جولتي التجارب الحرة لجائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.
وفي الجولة الصباحية، حل باتون الذي فاز في المرحلة الثانية على حلبة ملبورن الاسترالية، في المركز الأول بفارق ضئيل جداً بلغ 0.071 ثانية عن سائق مرسيدس جي بي الألماني نيكو روزبرغ، فيما حل هاميلتون ثالثاً بفارق 0.098 ثانية فقط.
وجاء الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول-رينو، الفائز بالمرحلة الماضية على حلبة سيبانغ الماليزية وبسباق الموسم الماضي، ثالثاًَ بفارق 0.832 ثانية عن باتون، والبولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو في المركز الرابع أمام زميله الروسي فيتالي بتروف والألماني ميكايل شوماخر سائق مرسيدس جي بي والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول-رينو.
وعانى ثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والإسباني فرناندو الونسو، إذ حل الأول في المركز العاشر بفارق حوالي ثانية ونصف عن باتون، فيما لم يكمل الثاني جولة التجارب بعد تعرض سيارته "اف 10" لعطل آخر في المحرك بعد ذلك الذي أجبره على الانسحاب من سباق ماليزيا.
وتميزت الفترة الصباحية بحادث غريب تعرض له سائق تورو روسو-فيراري السويسري سيباستيان بويمي بعد 75 دقيقة على انطلاق جولة التجارب وذلك عندما انشطرت مقدمة سيارته لحظة وصوله إلى المنعطف بعد الخط المستقيم السريع، وتطاير إطارا السيارة قبل أن تستقر الأخيرة على الحصى في منطقة الأمان المحيطة بالمنعطف ما دفع المنظمين إلى رفع العلم الأحمر وإيقاف الحصة، فيما اتخذ الفريق الايطالي إجراءً احترازياً بإبقاء السائق الثاني الإسباني خايمي الغيرسواري داخل المرآب تخوفاً من حادث مماثل.
الجولة الثانية
وفي الجولة الثانية، كان المركز الأول من نصيب هاميلتون بعدما سجل أسرع لفة بين الجولتين وقدرها 1.35.217 دقيقة، ليتقدم بفارق 0.248 ثانية عن روزبرغ أيضاً، فيما حل باتون هذه المرة في المركز الثالث بفارق 0.376 ثانية عن بطل 2008.
وتأكدت قوة محركات مرسيدس على حلبة شنغهاي بحلول شوماخر رابعاً أمام فيتل وويبر والألماني ادريان سوتيل سائق فورس انديا-مرسيدس.
أما الونسو وماسا فاحتلا المركزين العاشر والحادي عشر على التوالي، لتتأكد مخاوف الفريق الإيطالي من تفوق ماكلارين-مرسيدس على منافسيها في هذا السباق الذي يتميز بالقسم المستقيم الذي يفصل بين المنعطفين 13 و14 حيث تصل السرعة إلى أكثر من 300 كلم/ساعة، وذلك بسبب جهاز "أف-داكت" الذي أثار جدلاً كبيراً قبل أن يقرر الاتحاد الدولي أنه لا يخالف قانون عدم استخدام أجزاء انسيابية متحركة في السيارات، لأن سائقي الفريق البريطاني هما الجزء الانسيابي المتحرك وليس قطعة موجودة على السيارة.
ويستخدم سائقا ماكلارين ركبتيهما من أجل التحكم بتدفق الهواء إلى داخل السيارة من خلال فتحة تشكل نفق هواء بين مقدمة السيارة ومؤخرتها مروراً بالسائق وذلك من أجل التحكم بقوة الجر "داون فورس" في الخطوط المستقيمة.
وتعمل فيراري حالياً على جهاز مماثل لكن الفريق الإيطالي غير متأكد حتى الآن من أنه فعال بشكل كامل، وذلك بحسب مديره ستيفانو دومينيكالي الذي قال: "الجميع يعمل بجهد كبير في موطننا (إيطاليا). رأينا فوائد هذا الجهاز التي بدت كبيرة جداً جداً في الخطوط المستقيمة. سنستعمله ما إن نتأكد أنه يتمتع بجدارة التشغيل".
- السائقون الخمسة الأوائل في الجولة الأولى:
1- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.36.677 د
2- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) 1.36.748 د
3- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.37.509 د
4- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1.37.509 د
5- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) 1.37.601 د
- السائقون الخمسة الأوائل في الجولة الثانية:
1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.35.217 د
2- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) 1.35.465 د
3- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 1.35.593 د
4- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) 1.35.602 د
5- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1.35.791 د