انتزع سائق سيتروين سي 4 الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم 6 مرات يوم الجمعة صدارة رالي الأردن، المرحلة الثالثة من بطولة العالم للراليات، من المتصدر في اليوم الأول الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فوكوس) وذلك في اليوم الثاني من السباق.
وانطلق لوب من المركز الثالث الذي كان احتله في المنافسات اليوم لاتفالا متصدر مراحل اليوم الأول بفارق 8,31 ثوان، بيد أنه عانى الأمرين بسبب انطلاقه من المركز الأول في ثلاث مراحل متتالية اليوم وهي ميزة سلبية قام خلالها بكنس الطريق من الحصى أمام سيارات المطاردة.
وبدأ لاتفالا مرحلة سويمة متقدما بفارق 30 ثانية لكنه سرعان ما فقد 3,3 ثوان لصالح الفرنسي الآخر سيباستيان أوجيه (سيتروين سي 4). وتخلل مرحلة سويمة أحداثاً دراماتيكية لفريق فورد، حيث التوى عجل سيارة فورد فوكوس التي يقودها الفنلندي ميكو هيرفونن ليجبر على الانسحاب من الرالي.
وبخروج هيرفونن، بطل النسخة الأولى لرالي الأردن عام 2008، من المنافسة صعد الاسباني داني سوردو (سيتروين سي 4) إلى المركز الخامس، كما صعد النروجي هينينغ سولبرغ إلى المركز السادس، ولوب إلى الثاني ليقلص الفجوة الزمنية مع لاتفالا إلى 29,5 ثانية.
وتمكن سولبرغ من تحقيق أسرع زمن للمرة الثالثة في مرحلة كفرين، وانتقل إلى المركز الثاني على حساب لوب، وتراجع لاتفالا بعض الوقت لتتقلص صدارته للرالي بنحو 21,8 ثانية.
لكن لوب لم يستسلم بسهولة وشن هجوما قويا في مرحلة نهر الأردن البالغ مسافتها 41.45 كلم ليسجل أسرع زمن ويقلص الفارق مع لاتفالا إلى 4.7 ثوان.
وانتزع لوب الصدارة في المرحلة 12 ووصل إلى مركز إعادة التجمع الليلي متقدماً بفارق 24.6 ثانية على منافسه مواطنه أوجيه، فيما جاء لاتفالا ثالثا وسولبرغ رابعاً وسوردو خامساً.
وقال لوب الذي أحرز في المرحلة السابقة فوزه الرابع في المكسيك بعد أعوام 2006 و2007 و2008 والخامس والخمسين في مسيرته الأسطورية ليرفع رصيده إلى 43 نقطة في الصدارة بفارق 6 نقاط عن هيرفونن الثاني: "أنا سعيد جدا بأدائي اليوم وكنت أعرف أنني بحاجة إلى صدارة لا تقل عن 30 ثانية قبل انطلاق اليوم الثالث والأخير. لقد حاولت الضغط بقوة فعلا، ولم أستطع تقديم عرض أفضل مما قدمته اليوم".
فئة سوبر 2000
وتصدر السائق الاسباني اكسافير بونز فئة سوبر 2000 أمام البرتغالي برناردو سوزا الذي أنهى اليوم الأول أمس الخميس في الصدارة، بينما حافظ السائق السويدي باتريك فلودين على صدارة مجموعة الإنتاج التجاري.
منافسات الشرق الأوسط
وانطلقت اليوم منافسات بطولة الشرق الأوسط للراليات بمشاركة 23 متسابقا انضموا إلى خمسة متسابقين ينافسون في بطولة العالم للراليات ومسجلين في برنامج بطولة الشرق الأوسط للراليات لهذا الموسم. وهيمن المتسابق الإماراتي خالد القاسمي وأنهى خمس من ست مراحل في اليوم الأول متقدما بفارق 1.9.53 دقيقة عن أقرب منافسيه الفنلندي ياني توهينو.
وجاء السعودي يزيد الراجحي ثالثا والقطري مسفر المري رابعاً والقطري خالد السويدي خامسا، وفقد القطري ناصر صالح العطية 10 دقائق في مرحلة نهر الأردن بسبب كسر كابل دواسة الوقود ليتراجع إلى المركز 15.
وشارك لأول مرة في بطولة الشرق الأوسط للراليات المتسابق الفنلندي ياني توهينو على متن سيارة فورد فييستا.
وتختتم منافسات الرالي غدا السبت بثماني مراحل خاصة تبلغ مسافتها 105.50 كلم.
السائقون الخمسة الأوائل بعد اليوم الثاني
1- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) 2.06.41.7 ساعة
2- الفرنسي سيباستيان اوجيه (سيتروين سي 4) 2.41.31.3
3- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فوكوس) 2.41.34.4
4- النروجي بتر سولبرغ (سيتروين سي 4) 2.41.49.9
5- الإسباني داني سوردو (سيتروين سي 4) 2.41.55.5
ترتيب الخمسة الأوائل ضمن بطولة رالي الشرق الأوسط
1- الاماراتي خالد القاسمي (فورد فييستا) 1.06.00 ساعة
2- الفنلندي ياني توهينو (فورد فييستا) 1.07.53
3- السعودي يزيد الراجحي (بيجو 207) 1.08.13
4- القطري مسفر المري (سوبارو امبريزا) 1.08.14
5- القطري خالد السويدي (سوبارو امبريزا) 1.10.05