منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
نموذج ادبي CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نموذج ادبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : نموذج ادبي Iraqia10

نموذج ادبي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج ادبي   نموذج ادبي Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 3:57 pm

نموذج لامتحان البكالوريا للغة العربية (النثر)2009

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2009
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06

الّنصّ :
«إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقو لهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في ا لحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته»
« ابن خلدون »

الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو » في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ« من » وفي قوله :« من الحنطة » في قوله : « عوضًا من ذلك »؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور العلامة

الموضوع
عناصر الإجابة مجزأة المجموع

أ البناءالفكريّ:
-1 يتحدّث الكاتب في نصّه عن الترعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إ ّ ن الاجتماع الإنسا ّ ني ضروري))
-2 استد ّ ل الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء حاجته إلى الأدوات حاجته إلى الأمن .
-3 يوضح المتعّلم بأسلوبه الخاص أ ّ ن الأمن والغذاء لا يتوّفران إ ّ لا من خلال التعاون
مع أفراد اﻟﻤﺠتمع.
-4 الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدّلة الواقعية، الأسباب والنتائج.
-5 يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
-6 لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان

ب البناء الّلغويّ:
1 – حرف الشّرط غير الجازم « لو »: وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن
معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من »:
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضًا من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من
الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أ ّ همية الاجتماع الإنسا ّ ني .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى
لابالشكل والزخارف.

ج التقويم النّقديّ:
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم
التفصيل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
نموذج ادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات الأدب العربي للسنوات الاولى جذع مشترك ادبي
» نموذج مذكرات الرياضيات
» نموذج ريذرفورد الذري (عرض بوربوينت)
» نموذج مقترح لوضعية تعلمية
» كيفية تحليل نص فلسفي +نموذج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الأقــســـام الخاصة بطلاب السنة الثالثة ثانوي | 3AS :: فرع الاداب والفلسفة | Direction Philosophie et Lettres :: اللغة العربية-
انتقل الى: