منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
متلازمة داون أو الطفل المنغولي CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 متلازمة داون أو الطفل المنغولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : متلازمة داون أو الطفل المنغولي Iraqia10

متلازمة داون أو الطفل المنغولي Empty
مُساهمةموضوع: متلازمة داون أو الطفل المنغولي   متلازمة داون أو الطفل المنغولي Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:29 am

تعريف متلازمة داون وأنواعه


( الذى كان يسمى من قبل طفل منغولى )


تشير كلمة متلازمة داون إلى مجموعة من العلامات والسمات التي توجد وتظهر
مجتمعه في آن واحد وهو واحد من أسباب التخلف العقلي الأكثر شيوعاً ، ويؤدي
إلى تباطؤ في النمو العقلي والحركي ليس بالضرورة أن يكون حاله وراثية ، بل
هو قدر من الله تعالي يحدث خلال انقسام الخلية عند بداية تكوين الجنين يقول
المولي سبحانه وتعالي :
بسم الله الرحمن الرحيم
( هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء )
صدق الله العلي العظيم
وعليه فان أي زوجين وبدون تمييز معرضين لإنجاب طفل متلازمة داون 0ويحدث
متلازمة داون لوجود كروموسوم زائد في كل خليه من خلايا الجسم ، حيث يكون
الطفل المصاب لديه 47 كروموسوماً بدلا من 46 كروموسوماً وهو العدد الطبيعي ،
ويكون الكروموسوم الزائد متصلاً بزوج الكروموسومات رقم (21) بحيث يصبح هذا
الزوج ثلاثياُ بدلا من يكون ثنائياً لهذا يطلق على هذه الحالة اسم الزوج
21 الثلاثي ( Trisomy ) ويشكل هذا النوع 95% من حالات متلازمة داون ومن
أنواعه أيضا الالتصاق الكروموسومي ( Translocation) ويتمثل بالتصاق
الكروموسومات بشكل آخر ويشكل هذا النوع حوالي 3- 4% من حالات متلازمة داون
والنوع الآخر يسمي بالموزاييك ( Mosaic ) ويتمثل بوجود الكروموسوم الزائد
في بعض الخلايا وعدم وجوده ببعض الخلايا الأخرى 0
ويكون أصحاب هذا النوع أقرب إلى العاديين ، ويشكل هذا النوع 1-2 % من مجموع الحالات 0
أما كلمة داون فقد اشتقت من اسم العالم الإنجليزي الذي وصف ولاحظ هذه
الأعراض في عام 1866م وهو ( جون لنجد ون داون ) Dr .John Langdon Down


السمات الجسمية لأطفال متلازمة داون
يتم تشخيص طفل (( متلازمة داون )) مبكراً بعد الولادة مبنياً على ملامح
وجهيه وسمات جسميه على الطفل ومن أهم الملامح والسمات ما يلي :
- ارتخاء عام في عضلات الجسم والمفاصل وضعفها ، وقد تتحسن حالة الطفل كلما كبر0
-يكون وزن الطفل وطوله أقل من المعدل عند الولادة 0
-الحواجب متقاربة فوق الأنف ، ومرسومة 0
-العينان صغيرتان مائلتان نحو الأعلى ، مع وجود تشقق في الجفون 0
-الأذنان صغيرتان ومنخفضتان 0


-الأنف صغير والجسر الأنفي مسطحاً 0


- الفم صغير والشفتان عريضتان وجافتان وتجويف الفك السفلي أصغر قليلاً ،
مما يجعل اللسان بارزاً وطويلاً ، وهذا سلوك يمكن إيقافه عن طريق تعليم
الطفل ، وقد تبدو بعض التشققات باللسان 0
- صغر حجم الأسنان وتشوهها ، مما يؤدي إلى صعوبات في النطق 0
- صغر الأيادي وقصر الأصابع بالإضافة إلى وجود خط أفقي في راحة اليد 0
- الرقبة قصيرة ، والشعر ناعم ومستقيم 0
- عظم الكتف قصيرة 0
- معظم أطفال (( متلازمة داون )) قصار القامة ، ممتلئ الجسم 0
- الرأس مستدير ، صغير الحجم نسبياً ، وجبهته عريضة ، ويلاحظ تفلطح مؤخرة الرأس مما يجعله دائرياً 0
- توجد مسافة بين إصبعي الرجل ( الإبهام والسبابة ) 0
- خشونة وتجعد في البشرة مع نعومة الشعر وخفته 0
سمات أطفال متلازمة داون
أ/ السمات الاجتماعية والنفسية :
اجتماعيون معظمهم يحب الموسيقى ، يميلون إلى المرح والانشراح والاستمتاع
بالأشياء وحب التقليد ، والبعض منهم يشعر بالخجل أمام الزائرين ، أما البعض
الآخر فيبدي تعاطفاً شديداً اتجاه الغرباء ، يميلون إلى سماع الأناشيد
والموسيقي والأغاني ، والتفاعل معها ، سواء بالسمع أو بالأداء الحركي
المتوافق مع طبيعة المادة المسموعة ، لا يرغبون بالبقاء في الأماكن المغلقة
الضيقة لمدة طويلة ويحبون الأماكن المفتوحة ، وذلك حباً للحرية والانطلاقة
الحركية 0
ب/ السمات الصحية :
المشكلة الرئيسة لهؤلاء الأطفال
هي التأخر العقلي ( وتختلف درجته من طفل لآخر ) وبطْء النمو ( أي تأخر في
التسنين ، والمشي ، والنطق ، والتحكم ، في عمليات الإخراج ، والتأخر ( في
النشاط الحركي ) وأحياناً يكون لهذا الطفل تشوهات خلقية في القلب 0 والطفل
المصاب (( بمتلازمة داون)) أكثر عرضة للرشوحات والنزلات الصدرية من الطفل
العادي 0
جـ / السمات العقلية لأطفال (( متلازمة داون)) :
إذا
عرفنا أن مستوى الذكاء للفرد العادي يترواح ما بين 90- 110 ، فإن ذكاء
المصابين (( بمتلازمة داون )) يترواح ما بين 35-75 ( التخلف العقلي البسيط)
، وأحياناً إلى 80 ، وهذا يرجع إلى طبيعة الأسرة ، ومدي الاهتمام التربوي
والنفسي والاجتماعي بالطفل ، وإلى دور المؤسسات المجتمعية تجاه هؤلاء
الأطفال 0
وأثبتت الدراسات الحديثة أن النشاطات والتفاعلات العقلية
لبعض منهم لا تتجاوز الحد الأدنى المتعارف عليه بالنسبة للطفل العادي وإن
بعضهم الآخر يعاني من تخلف بسيط أو متوسط وإن القلة القليلة فقط تعاني من
التخلف العقلي إلى درجة كبيرة ، وهذا يعني أن الطفل المصاب (( بمتلازمة
داون )) قادر على التعلم
والاستيعاب ولا خوف من نسيانه لما تعلم واستوعب 0 0
أطفال ((متلازمة داون)) والحياة العائلية
للأسرة تأثير كبير في رعاية الأطفال عامة ، والمصابين خاصة ، وتتفاوت
الأسر في توفير هذه الرعاية ، فمنها من لا يتفهم وضع طفل متلازمة داون
واحتياجاته وسماته وبهذا التصرف يحرم الطفل من ممارسة حياته الطبيعية وسط
المحيط الأسري بين اخوته وأقرانه 0 فينعكس هذا التصرف بشكل سلبي على حياة
الطفل التربوية والنفسية 0 بينما يحيي طفل متلازمة داون حياة صحية في الأسر
المتفهمة له بشكل خاص ولباقي إخوانه بشكل عام ، وهذه الأسر تهتم بتوفير
المناخ الطبيعي المليء بالحب والتعاطف والتسامح ، ويؤثر هذا المناخ على
الأبناء إيجابيا مما يسهل على طفل الداون أن يظهر بعض سماته كالمودة
والتسامح 0



من أهم الخدمات التي تقدمها الروضة لطفل
متلازمة الداون هو وجود مكتب خدمة نفسية واجتماعية مخصص لهذه الفئة00 وهي
تعتبر خدمة إنسانية بالدرجة الأولي تتولى تقديمها اختصاصية نفسية واجتماعية
مدربة ومتخصصة في هذا المجال ولديها مهارات معينة في كيفية التعامل مع هذه
الفئة مستندة بذلك إلى أسس وأساليب وأدوات خاصة بها 0



لذلك يمكننا إدراج المهام آلتي تقوم بها الاختصاصية النفسية والاجتماعية
وتتعامل بها مع فئة متلازمة داون وتعمل جاهدة لتحقيقها بأفضل السبل المتاحة
0


مهام الاختصاصية النفسية :
1- إعداد بطاقة دراسة لكل طفل 0
2- إجراء المقابلات مع ولي الأمر لأخذ المعلومات والبيانات مع التركيز على طلب الفحص الطبي 0
3- القدرة على وضع خطة علاج سلوكي لتعديل السلوك بشكل فردي أو جماعي ،
وكلما كانت الحالة أصعب كانت الحاجة إلى العلاج الفردي والمكثف 0
4- التعاون مع مربية الفصل وتزويدها بإرشادات للتعامل مع مشكلات الطفل 0
5- توعية المعلمات وأولياء الأمور بالسمات النمائية الخاصة بطفل الداون
سواء نمو عقلي – اجتماعي – نفسي مما يساعد في كيفية التعامل مع الطفل ،
ووضع المنهج المناسب 0
6- تطبيق الاختبارات النفسية والعقلية المناسبة
وتفسيرها ( مقياس بنيه – مقياس مكارثي – مقياس القدرة العقلية للطفل قبل
الالتحاق بالمدرسة الابتدائية ) 0
7- متابعة الأطفال بشكل يومي للوقوف على مشكلاتهم الصحية والنفسية مع التدريب على النطق السليم بشكل مكثف 0


المعلمة المسؤولة عن أطفال متلازمة الداون :



للمعلمة أدوار واضحة في العملية التربوية يمكن تحديد أبعادها في ضوء فهمها
لنمو الأطفال وطبيعة هذا النمو وخصوصاً مع أطفال الداون لذلك هناك شروط
لقبول المعلمات في البرنامج من أهمها



1- التخصص
الجامعي في مجال العمل برياض الأطفال أو علم النفس التربوي أو علم النفس
العام مع خبرة ثلاث سنوات في مجال التدريس أو الدبلومات التخصصية
والماجستير في مجال تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو في مجال
التربية الخاصة 0



2- الخبرة العملية كعنصر مفاضلة 0



3- كتاب توصية من المسؤول المباشر لها في العمل 0



4- المقابلة الشخصية ويتم اتخاذ القرار النهائي في ضوئها0



وكذلك لا بد أن تتسم معلمات أطفال الداون بالسمات الآتية :



السمات الشخصية :



1- الرغبة في العمل مع هذه الفئة 0



2- التحلي بالأخلاق العالية ومراعاة الله ، والضمير الحي 0



3- طلقة الوجه بشوشة يغلب عليها المرح والابتسامة 0



4- تتميز بالحلم وسعة الصدر 0


5- خفيفة الحركة ونشيطة 0
6- متعاونة مع أولياء الأمور ، واجتماعية غير منطوية 0
7- أمينة على أسرار أطفالها العائلية 0
8- قادرة على تحمل المسؤولية ، وساعية لحل مشاكل الأطفال بسعة ، ورحابة صدر
9- متواضعة ، وتجذب لها الأطفال ولا تنفر منهم .
السمات المهنية :
1- حريصة على فهم سمات وحاجات الداون 0
2- تراعي الفروق الفردية بين الأطفال 0
3- تعتمد على مبدأ التعليم الذاتي 0
4- قادرة على تحقيق الأهداف ، وتوصيل المعلومة للطفل 0
5- تتصف بالمهارة في طرح الأسئلة ، وتنوع في نبرات صوتها 0
6- قادرة على تقييم كل طفل ( سجل جدول المهارات وممارسات الطفل ) 0



أدوار المعلمة مع الطفل :



1- تنظيم الفصل كبيئة تربوية ملائمة ومناسبة للطفل 0



2- التخطيط والتنظيم لاختيار الأنشطة التعليمية 0



3- اختيار أهداف واضحة ومحددة والحرص على تحقيقها 0



4- إثارة عوامل التشويق بتقديم المعلومة 0



5- التدرج في تقديم المعلومات 0



6- الإشراف والمساهمة في النشاط الصباحي، وتحفيظ الطفل الأناشيد وتعويده على تحية العلم 0



7- الاهتمام بوجبة الطفل ، وغرس عادات سلوكيات إيجابية أثناء تناول الطعام 0



8- ملاحظة الأطفال أثناء الفرصة للتعرف على قدراتهم ومهاراتهم وتنمية عضلاتهم الكبيرة والحرص على سلامة الأطفال0



رسالة ولي الأمر :



الهدف من الرسالة تعريف ولي الأمر بالخبرة التي سوف تقدم للطفل ومدة هذه
الخبرة وتحديد ما تتضمنه الخبرة من مفاهيم ومفردات عددية ولغوية والأناشيد
مع بيان أهمية الأنشطة الصفية واللاصفية التي سوف يمارسها الطفل داخل وخارج
الروضة وتقدم الرسالة لولي الأمر قبل بداية كل خبرة 0


المهارات الإدراكية لطفل متلازمة داون
أولاً : المفاهيم اللغويـــــــة
إن الهدف من تقديم المفاهيم اللغوية لطفل متلازمة داون هو تنمية المحصول
اللغوي عن طريق المفردات وحفظ الأناشيد وترديدها واستخدام الكلمات في
التعبير عن نفسه ومشاعره ورغباته 0
ثانياً : المفاهيم الرياضية :

تشمل المفاهيم الأساسية الضرورية اللازمة لحياة طفل متلازمة داون كالأطوال
والإحجام والزمن والموازين والأعداد الأشكال 000الخ ما تسمح به قدرات طفل
متلازمة داون
المهارات الحركية لطفل متلازمة داون
إن التربية
الحركية تساعد على اللياقة البدنية والصحية والذهنية والصحة العامة لأطفال
متلازمة الداون ، لذا فإن للنشاط الحركي نصيب في البرنامج اليومي لطفل
متلازم داون ( الفرصة ، الحركية ، ممارسة الأركان ، النشاط الصباحي ) 0
النشاط الحركي يحقق الأهداف التالية :
· تنمية التوافق العضلي العصبي 0
· تحسين الكفاءة الحركية 0
· رفع مستوى تركيز وانتباه الطفل 0
· رفع مستوى قدرات الأطفال على الإحساس والتصور والتذكر والتمييز الحركي البصري 0
· يحسن استعدادات الأطفال الادراكية وتنميتها 0


أهمية اللعب لطفل متلازمة داون


نشاط اللعب لأطفال متلازمة داون يعد نشاطاً له جاذبيته الخاصة لأنه يمنح
الطفل شعور بالمشاركة والفاعلية والمنافسة والتشجيع والرضا والسعادة ،
وأيضاً يشكل وسطاً مناسباً لتعلم المفاهيم والمعلومات والعادات والأنماط
السلوكية المرغوبة في جو ممتع ومحبب 0
فوائد اللعب لطفل متلازم داون :
· يساعد على التفريغ والتنفيس الانفعالي 0
· التخلص من العزلة والانسحابية والطاقة العدوانية 0
· شغل الفراغ والاندماج مع الآخرين 0
· تحسين التآزر العضلي المرونة العضلية 0
· تحسين المهارات الحركية 0
· زيادة الكفاءة في تعلم مبادئ الكتابة 0


المهارات الفنية لطفل متلازمة الداون
إن الأنشطة الفنية توفر لطفل الداون فرصة للاتصال وترجمة أفكاره ومشاعره
ومخاوفه دون الحاجة إلى الإفصاح واستخدام الكلمات وأيضاً تساهم في تنمية
المهارات اليدوية وتطوير التآزر العضلي البصري 0
نماذج من الأنشطة الفنية :
الرسم الحر بألوان الأصابع ، التشكيل بالعجائن ، التلوين ، عمل المشاريع ، تصميم النماذج 0
الفصل كبيئة تربويــــــة



* الشروط الواجب توافرها عند إعداد الفصل :
عند إعداد الفصل واللوحات والأركان والمعروضات يجب مراعاة خصائص نمو طفل
متلازمة داون ومواصفات الأمن والسلامة ومناسبتها للخبرات التربوية وتترك
الحرية للمعلمة في تربيتها وتنسيقها :
الأركان الواجب توافرها في الفصل :
أ/ ركن الفنية :
المحتوي : الألوان بأنواعها ، الصلصال ، العجائن المتنوعة ، أوراق الرسم ، الخامات المختلفة 0
الهدف : تنمية التآزر البصري الحركي لدى الأطفال وتقوية العضلات الدقيقة والكبيرة وتنمية مهارة التركيز 0
ب/ ركن المكتبة :
المحتوي : قصص حجمها مناسب ، مجلات ومصورات ، هدفون ، تلفزيون ، فيديو ، جهاز العرض العلوي 0
الهدف : تنمية حاسة السمع ومهارات الاستماع والتركيز البصري ومهارة التعبير ، فتح القصص 0
ج/ ركن العلوم :
المحتوي : مرايا ، عدسات ، نباتات ، حيوانات محنطة وبلاستيك ، أدوات نظافة وغير ذلك حسب كل خبرة 0
الهدف : تقوية المهارات الادراكية والعقلية المعرفية ، المهارة الحركية
الدقيقة كمهارة السكب والاستكشاف ، التجارب العلمية ، تدريب حاسة اللمس
والشم ، الملاحظة والتصنيف 0
د/ ركن الماء والرمل :
المحتوي / حوض رمل ، حوض ماء، أواني السعة، ألعاب الرمل ، نظارة الحماية العين ، قبعة صدرية 0
الهدف / اللعب الحر ، تنمية العضلات الكبيرة والدقيقة ، التدريب على مهارة اللمس والتشكيل الخلط والسكب 0
هـ/ ركن الحاسوب :
المحتوي/ جهاز الحاسوب ، الطابعة ، برامج تعليمية 0
الهدف / تنمية مهارة التركيز والتآزر البصري العضلي وضبط الحركة وتنمية
القدرات الادراكية والحركية والملاحظة ، التركيز والاستكشاف 0
ز/ ركن التعلم :
المحتوي / مصورات بحجم مناسب ، ألوان، مجسمات وأشكال مختلفة ، حيوانات
بلاستيكية ، أدوات نظافة وغير ذلك حسب كل نشاط " يعتمد هذا الركن على
التعلم الفردي "
الهدف / التركيز على الأهداف التي أعطيت أثناء العمل الجماعي 0
و/ ركن المطبخ والمنزل :
المحتوي / أواني منزلية ، أدوات مطبخ ، عرائس ، أثاث منزلي ، ملابس 0
الهدف / تنمية مهارة الترتيب والتنظيف والارتداء والخلع والتزرير والاعتماد على النفس وتقمص الشخصيات وإثراء الحصيلة اللغوية 0
ك/ ركن الألعاب التربوية والمكعبات :
المحتوي / ألعاب فك وتركيب ، والمكعبات الإسفنجية ، ومحسوسات ، وألعاب تربوية متنوعة
الهدف / تنمية العضلات الدقيقة وتنمية التآزر الحركي والبصري ، وتنمية
القدرات الذاتية المعرفية والتوازن والبناء والاستكشاف والمطابقة والترتيب ،
فك وترتيب ، الالتقاط 0
برنامج التهيئة لأطفال متلازمة داون للمستويين الأول والثاني


* يكون في بداية العام الدراسي بعد الاسبوع الأول من استقبال الأطفال ،
ويستمر لمدة شهرين متتاليين 0 يكتسب طفل متلازمة داون خلال هذه الفترة بعض
المهارات الحياتية الرئيسية والاعتماد على النفس والتي تهيئه للاندماج في
مجتمع المدرسي ومن أهم المهارات :
- المهارات الحركية الدقيقة مثل النظافة الشخصية غسل الأسنان ، غسل اليدين ، فتح الوجبة
- التدريب على حاسة اللمس من خلال التعرف على الملامس المختلفة ( ناعم وخشن ) وتقوية عضلات اليد الدقيقة مثل تقليب الصفحات 0
- التدريب على حاسة البصر والسمع وتنمية مهارة الأصابع من خلال التركيز على الأشياء والتدريب على التمييز بين الأصوات 0
- المهارات الاجتماعية الوجدانية مثل الاستئذان – الاعتذار – القاء التحية – الشكر- طلب المساعدة 0
- التدريب على المهارات العقلية المعرفية مثل اسم الروضة – اسم معلمات الفصل – اسم فصله – أركان الفصل- التعرف على الألوان 0


منقول من
متلازمة داون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
متلازمة داون أو الطفل المنغولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام الخاصة بالمرأة والأسرة :: منتدى ذوي الحاجات الخاصة | Forum ayant des besoins spéciaux-
انتقل الى: