منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة   CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї


رقم العضوية : 2

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 4352

عدد المساهمات : 1604
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 30
الموقع : في قلبها
الأوسمة : الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة   Admin10

الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة   Empty
مُساهمةموضوع: الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة    الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة   Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 2:41 pm

الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة

تعريف الدمج :

ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .

أنواع وأشكال الدمج

الدمج الكلي ( التربوي ) :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين
ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .

الدمج الجزئي :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية العادية .

الدمج الاجتماعي :
وهو أبسط أنواع وأشكال الدمج حيث لايشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول الدراسية
وأنما يقتصر على دمجه في الأنشطة التربوية المختلفة مثل
( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، أوقات الفسح ، الجماعات المدرسية ، الرحلات ، المعسكرات وغيرها ) .


أساليب وطرق الدمج

الفصول الخاصة :
وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع
إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم
الدراسي.

غرفة المصادر :
وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي .

الخدمات الخاصة :
ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم
مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة .

المعلم الاستشاري :
حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي
بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم
الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد
البرامج وتطبيقها.


أهداف الدمج :

1) إتاحة الفرصة لجميع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم المتكافئ
و المتساوي مع أقرانهم من الأفراد في المجتمع .

2) إتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في الحياة العادية .

3) اتاحة الفرصة لطلاب المدارس العاديين للتعرف على الطلاب ذوي
الاحتياجات الخاصة للتعرف عليهم عن قرب و مساعدتهم في التغلب
على مشاكل الحياة .

4) يخلصهم الدمج أيضا" من الأفكار الخاطئة حول خصائص أقرانهم
و امكاناتهم و قدراتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .

5) من أهداف الدمج بعيدة المدى تخليص ذوي الاحتياجات الخاصة
من جميع أنواع المعيقات سواء المادية او المعنوية التي تحد من
مشاركتهم الفعالة في جميع نواحي الحياة .

6) التقليل من التكلفة المادية في اقامة مؤسسات التربية الخاصة .

7) يعتبر الدمج متسقا" و موافقا" مع القيم الأخلاقية للمجتمع و الثقافة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام الخاصة بالمرأة والأسرة :: منتدى ذوي الحاجات الخاصة | Forum ayant des besoins spéciaux-
انتقل الى: