منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة Iraqia10

منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة   منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 4:53 pm

منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ان شاء الله ساحاول توضيح بعض جوانب منهجية كتابة المقال الفلسي:
اولا : الطريقة الجدلية :
وتكون حول موضوع يقتضي مناقشة حيث تكون الاجابة عنه غير محددة بل متعددة اي اكثر من موقف او اطروحة :
مثلا: اذا كان الادراك مرتبط بالاحساس فهل مصدره الاحساس بالجزء او بالكل ؟
الاجابة تقتضي اكطروحتين :
الاطروحة الاولى للنظرية الحسية
نقيض الاطروحة للنظرية الجشطالتية
***
كيف نصمم المقدمة في الطريقة الجدلية :
تمر المقدمة عموما بثلاث مراحل
1/ التاطير للموضوع من خلال تمهيد يمكن ان يكون مقابلة بين مفهمومين قد وردافي الموضوع
او من خلال فكرة مسلم بها في الموضوع
او من خلال اطروحة مستبعدة ...........
2/ ابرازالتناقض او العناد الفلسفي من خلال الاشارة لوجود اختلاف وجدل حول قضية او مشكلة معينة ............
3/ طرح المشكل في صيغة تساؤل جدلي يراعي التسلسل المنطقي والمنهجي للتحليل
ثانيا : ماهي مراحل التحليل :
1/ عرض منطق الاطروحة اي الموقف الاول :من خلال :
*ابراز الموقف
*بيان الحجج
*نقد الحجة
2/ عرض النقيض اي الموقف الثاني من خلال :
*ابرازالموقف النقيض
*بيان الحجة
*النقد
3/ التركيب : هو موقف مبرر وله ثلاث احتمالات حسب نوع الموضوع :
اما ان يكون التركيب جمعا بين الموقفين مع التبرير " اي تبرير الجمع "
اما ان يكون التركيب تفضيل موقف عن الاخر مع التبرير " اي تبرير التفضيل "
اما ان يكون تجاوزا للموقفين الى موقف جديد مع تبرير التجاوز "
ثالثا : الخاتمة : وهي الاجابة المباشرة على الموضوع المترتبة عن التحلي ل السابق

نموذج تطبيقي للمقالة الجدلية :


اذا كان الإدراك عملية تفسير للانطباعات الخارجية فهل هو محصلة لنشاط العقل ام هو تصور لنظام الأشياء؟
الطريقة : جدلية
لمقدمة وطرح المشكلة :يعتبر الادراك من العمليات النفسية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة .
** وقد وقع اختلاف حول طبيعة الادراك ؛ بين النزعة العقلية الكلاسيكية التي تزعم ان عملية الادراك مجرد نشاط ذاتي ، والنظرية الجشطالتية التي تؤكد على صورة او بنية الموضوع المدرك في هذه العملية ،
**الامر الذي يدفعنا الى طرح التساؤل التالي : هل يعود الادراك الى فاعلية الذات العاقلة أم الى طبيعة الموضوع المدرَك ؟
محاولة حل المشكلة
أ – عرض الاطروحة : ، ان الادراك عملية عقلية ذاتية لا دخل للموضوع المدرك فيها
، ب – الحجة : حيث ان ادراك الشيئ يتم بواسطة احكام عقلية نصدرها عند تفسير المعطيات الحسية * فالادراك نشاط عقلي تساهم فيه عمليات ووظائق عقلية عليا من تذكر وتخيل وذكاء وذاكرة وكذا دور الخبرة السابقة ...  فهو لا يخضع لمعطيات الحواس ، بل لنشاط الذهن واحكامه ، ولولا هذا الحكم العقلي لا يمكننا الوصول الى معرفة المكعب من مجرد الاحساس
ويؤكد ذلك ، ما ذهب اليه ( آلان ) في ادراك المكعب ،
ويؤكد ( باركلي ) ، أن الاكمه ( الاعمى ) اذا استعاد بصره بعد عملية جراحية فستبدو له الاشياء لاصقة بعينيه ويخطئ في تقدير المسافات والابعاد ، لأنه ليس لديه فكرة ذهنية او خبرة مسبقة بالمسافات والابعاد .
*حالة الصبي في مرحلة اللاتمايز ، فلا يميز بين يديه والعالم الخارجي ، ويمد يديه لتناول الاشياء البعيدة ، لأنه يخطئ – ايضا – في تقدير المسافات لانعدام الخبرة السابقة لديه
*وتؤكد الملاحظة البسيطة والتجربة الخاصة ، اننا نحكم على الاشياء على حقيقتها وليس حسب ما تنقله لنا الحواس ، فندرك مثلا العصا في بركة ماء مستقيمة رغم ان الاحساس البصري ينقلها لنا منكسرة ، و يٌبدي لنا الاحساس الشمس وكانها كرة صغيرة و نحكم عليها – برغم ذلك – انها اكبر من الارض
جـ - النقد :. دور الذات العاقلة في عملية الادراك لايعنني ان نتجاهل تجاهلا كليا اهمية العوامل الموضوعية ، وكأن العالم الخارجي فوضى والذات العاقلة هي التي تقوم بتنظيمه
أ – عرض نقيض الاطروحة :وخلافا لما سبق ، يرى انصار علم النفس الجشطالتي من بينهم الالمانيان كوفكا وكوهلر والفرنسي بول غيوم ، أن أن ادراك الاشياء عملية موضوعية وليس وليد احكام عقلية تصدرها الذات ، الحجة: ، فالعالم الخارجي منظم وفق عوامل موضوعية وقوانين معينة هي " قوانين الانتظام " . ومعنى ذلك ان :وما يثبت ذلك ، ان الادراك عند الجميع يمر بمراحل ثلاث : ادراك اجمالي ، ادراك تحليلي للعناصر الجزئية وادراك تركيبي حيث يتم تجميع الاجزاء في وحدة منتظمة وفي هذه العملية ، ندرك الشكل بأكمله ولا ندرك عناصره الجزئية
** فاذا شاهدنا مثلا الامطار تسقط ، فنحن في هذه المشاهدة لا نجمع بذهننا الحركات الجزئية للقطرات الصغيرة التي تتألف منها الحركة الكلية ، بل ان الحركة الكلية هي التي تفرض نفسها علينا
**كما ان كل صيغة مدركة تمثل شكلا على ارضية ، فالنجوم مثلا تدرك على ارضية هي السماء ، و يتميز الشكل في الغالب بانه اكثر بروزا ويجذب اليه الانتباه ، أما الارضية فهي اقل ظهورا منه ، واحيانا تتساوى قوة الشكل مع قوة الارضية دون تدخل الذات التي تبقى تتأرجح بين الصورتين
**ثم إن الادراك تتحكم فيه جملة من العوامل الموضوعية التي لا علاقة للذات بها ، حيث اننا ندرك الموضوعات المتشابهة في اللون او الشكل او الحجم ، لانها تشكل في مجموعها " كلا " موحدا ، من ذلك مثلا انه يسهل علينا ادراك مجموعة من الجنود او رجال الشرطة لتشابه الـزي ، اكثر من مجموعة من الرجال في السوق او الملعب
وايضا يسهل علينا ادراك الموضوعات المتقارية في الزمان والمكان اكثر من الموضوعات المتباعدة ، حيث ان الموضوعات المتقاربة تميل الى تجمع بأذهاننا ، فالتلميذ مثلا يسهل عليه فهم وادراك درس ما اذا كانت عناصره متقاربة في الزمان ، ويحدث العكس اذا ما تباعدت
و اخيرا ، ندرك الموضوعات وفق صيغتها الفضلى ، فندرك الموضوعات الناقصة كاملة مع نها ناقصة ، فندرك مثلا الخط المنحني غير المغلق دائرة ، وندرك الشكل الذي لا يتقاطع فيه ضلعان مثلثا بالرغم انهما ناقصان . ويتساوى في ذلك الجميع ، مما يعني ان الموضوعات المدرَكة هي التي تفرض نفسها على الذات المٌدرِكة
جـ - النقد : ولكن الالحاح على اهمية العوامل الموضوعية في الادراك واهمال العوامل الذاتية لاسيما دور العقل ، يجعل من الشخص المدرك آلة تصوير او مجرد جهاز استقبال فقط مادامت الموضوعات هي التي تفرض نفسها عليه سواء اراد ذلك او لم يرد ، مما يجعل منه في النهاية مجرد متلقي سلبي منفعل لا فاعل
التركيب : ان الادراك من الوظائف الشديدة التعقيد ، وهو العملية التي تساهم فيها جملة من العوامل بعضها يعود الى نشاط الذات وبعضها الآخر الى بنية الموضوع ، على اعتبار ان هناك تفاعل حيوي بين الذات والموضوع ، فكل ادراك هو ادراك لموضوع ، على ان يكون لهذا الموضوع خصائص تساعد على ادراكه
الخاتمة والفصل في المشكلة :وهكذا يتضح ان الادراك لا يعود الى فاعلية الذات العاقلةفقط او الى بنية الموضوع فحسب ، من حيث انه لا وجود لادراك بدون موضوع ندركه ، على يكون هذا الموضوع منظم وفق عوامل معينة تسهل من عملية ادراكه وفهمه . لذلك يمكننا القول ان الادراك يعود الى تظافر جملة من العوامل سواء صدرت هذه العوامل عن الذات او عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
منهجية كتابة المقالة الجدلية في الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقالة الجدلية : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟
» كيفية كتابة مقال فلسفي,الأخطاء الشائعة في كتابة مقال فلسفي ,تلخيص دروس الفلسفة
» هل كل ما هو نفسي شعوري؟ (الطريقة الجدلية).
» هل كل ما هو نفسي شعوري؟ (الطريقة الجدلية).
» هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة؟ (الطريقة الجدلية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الأقــســـام الخاصة بطلاب السنة الثالثة ثانوي | 3AS :: فرع الاداب والفلسفة | Direction Philosophie et Lettres :: الفلسفة-
انتقل الى: