تشكل الأنماط لدى
كثير من المتعلمين مصدر خوف غير مبرر و يعود سبب ذلك إلى
قلة التطبيقات و ندرة الممارسة الفعلية و الاكتفاء
بالعموميات أثناء دراسة النص في القسم بالإضافة إلى ما
تشكله الأنماط من تداخل فيما بينها في كثير من الأحيان...



و للتخفيف من هذا
الخوف وجدنا هذا الشرح المفصل للأنماط مع أمثلة توضيحية
أفضل حل لإنهاء هذا الإشكال عند من ألقى السمع و تمعن في
الشرح وحلل الأمثلة من المتعلمين الذين نرجو لهم بهذه
المناسبة نجاحا باهرا بإذن الله تعالى......



و إليكم الملخص
المنقول من مصدر لا نعرف نسبته


الأستاذ مصطفى بن
الحاج



النـص الـوصفـي :



يعكـس الوصف واقـعـا فيه إدراك
كـلـي و آنـي للعـنـاصـر الـمكـونـة لـهـذا الـواقـع ,و
كـيفـيـة انتـظـامـهـا في الفضـاء أو المـكـان الـذي
تـوجـد فـيـه . و قـد يـكـون الأمـر مـتعلقـا بمـوجـودات
جـمـاديـة أو بـأشخـاص أو بـغـيـرهـا . كمـا يتمـثـل
الـوصـف فـي مـحاولـة نقـل هـذا الـواقـع بـجـزئـيـاتـه و
تـفـاصيلـه .



و من الاسـتـراتـيجـيـات التـي
عـادة مـا تـعتـمـد فـي بـنـاء هـذا النـوع مـن النـصـوص ,
الانـطـلاق فـي الـوصـف مـن أقـرب نقـطـة إلـى أبـعـد
نـقطـة , مـن الأسـفـل إلـى الأعـلـى أو العـكـس , و مـن
اليـمـين إلى اليـسار . و يتـعـيـن فـي جـمـيع الحـالات
ألا يـكـون هـنـاك قـفـز أو انتـقـال مـفـاجـيء مـن نـقطـة
إلـى أخـرى حـيـث لا رابـط طبيـعـي بيـنهـمـا . و لا منـاص
أيـضـا للـوصـف مـن إجـراء اخـتيـارات مـعيـنـة




بخـصـوص ذكـر بعـض التـفاصيـل أو
تـجـاوزهـا .



و إذا كـان الســرد يـشتـمـل عـلـى
مـؤشـرات زمـانـية , فـإن الـوصـف يـشتمـل عـلـى مـؤشـرات
مـكانيـة (عـلـى اليمـيـن , عـلـى الشـمـال , إلـى جـانـب
, فـوق , عـلـى ... ) .



إن الـوصـف – أحيـانـا – قـد
يـأتـي مـقـاطـع فـي ثـنـايـا السـرد , و ذلك عـنـدمـا
يـتـوقـف هـذا الأخيـر و يفسـح المـجـال لـوصـف مـكان أو
شـيء مـا , أو إنسـان . و قـد يـشـكل الـوصـف نـصـا
مـسـتقـلا بذاتـه كـمـا هـو الحـال فـي النـص ذي طـابـع
وثـائـقـي أو ذي طـابـع عـلـمي .



و الـزمـن المـسـتعـمـل فـي
الـوصـف غـالـبا مـا يـكـون مـاضـيـا أو مـضـارعـا دالا
عـلـى الحـاضـر .





- النـص
الحـجـاجـي

:



يـقال في اللغـة حجه أي غـلـبـه
بالـحـجـة و الحـجـة : الدليـل و البـرهـان ج/حجـج و حجـاج
.



و إذن , فـالقـصـد مـن هـذا النـوع
من النـصـوص هـو تـغـيـير اعـتـقاد يـفـتـرض وجـوده لـدى
المتـلقـي , بـاعـتـقاد آخـر يـعـتـقـد المـرسـل أنـه
الأصح . كمـا يـنـطـلـق الحـجـاج فـي النـص مـن مـبـدإ أن
للقـاريء أو السـامـع رأيـا حـول القـضـية المـطروحـة أو
مـوضـوع الكـلام . و يـهـدف فـي النـهايـة إلـى الإقنـاع
بـاعـتـمـاد مـختـلف أوجـه الـدليـل و البـرهـان .



و عـمـومـا , إن الحـجة هـي
الفـكـرة أو التـعـلـيل المـقـدم لـدعـم القـول أو الـرأي
بنـيـة إقـنـاع السـامـع أو القـاريء.



- مـثـال : الإقـبـال عـلـى
التـدخـيـن مـضـر ( مـنـصوص خـبـري ) .



- الحجج المـمكـنـة : ... لأن
عـواقـبـه و خـيمـة , أولا بـالنـسـبة إلـى الـذيـن
يـدخـنـون : حـيـث يـنفقـون أمـوالا طـائـلـة و يـؤذون
صحـتهم , الأمـر الـذي يـتـسـبب فـي إصـابتـهـم بـأمراض
خطـيـرة , فـي مـقدمـتـها سـرطـان الـرئـة .



ثـانـيا بالنـسـبة إلى الـذيـن
يحـيطـون بهـم حـيـث يـسـبـبـون لـهـم إزعـاجـا برائـحتهم



التبـغـيـة , و أخـيـرا
بـالنـسـبـة إلـى المـجتمـع كـلـه الـذي يتـحـمل نـفقـات
الأمراض المـرتبـطـة بفـعـل التـدخـيـن .



و هـكـذا , فـمجـموعـة مـن الحـجـج
المـنظمـة قـد تـشـكـل حـجـاجًا عـلى تلقي أو بطلان
الفـكرة المـقـدمـة مـسـبـقا . و في سـبيـل الإقـناع ,
يـجـب أن تـكون مظـاهر الحجاج منـسجـمـة لا تنـاقـض
بيـنهـا و مـرتبـة حـسـب أهمـيتـهـا .





- النـص السـردي :



يحـيـل السـرد علـى واقـع تـجري
فـيـه أحـداث مـعيـنـة فـي إطـار زمـانـي مـعـين .يـبـين
فـيـه الـذي يـحكـي كـيـف تـتـحول الأحـداث , و كـيـف
تتـطـور عـبـر الـزمـن .



و عـادة يـشـتـمـل النـص السـردي
عـلـى ثـلاثـة مـراحـل هـي :



·
الحـالـة الأوليـة .



·
التـحـولات الطـارئـة .



·
الحـالـة النـهـائيـة .



كـمـا يشـتـمـل أيضـا , علـى تـدرج
مـعـين تـفـرضـه مجـريـات الأحـداث و تـعـاقبـها .و من
خـصائـص السـرد أيضـا , اشـتمـالـه علـى قـدر مـعـيـن مـن
المـؤشـرات الـزمانيـة , و كـذلك عـلىروابـط جـملـيـة
خـاصـة بـه مـثـل : بـعـد ذلك , قـبـل ذلك , ثـم ...



و أمـا عـن الـزمـن المـسـتعـمل
فـي النـص السـردي فـهـو يخـتـلف بـاخـتـلاف الأحـداث
الـواردة فـيـه .





- النـص الإعـلامـي :



إن الغاية في هـذا النمـط مـن
النـصـوص هـي تـقـديـم مـعـلـومـات و مـعارف حـولمـوضـوع
مـعـيـن يـفـتـرض أن المتـلقـي يـجهـلـها , أو لـيسـت
لـديـه مـعـلومـات كـافـية حـولـه .و مـن هـنـا تـأتـي
ضـرورة أن تـتـخـلل هـذا النـوع مـن النـصـوص مـهارة
ذهـنـية أخـرى هـي الشـرح



و مـا يـتطـلـب ذلـك مـن تـقديـم
للحـجـج و الأدلـة و الأمـثـلـة التـوضـيحـيـة .



و مـعـلـوم هـنـا , أن بـعـض
الأفـكـار فقـط تـكـون فـي حـاجـة إلـى الشـرح و
التـفـصـيل . و يكـون ذلك بـتـقـديـم المـعـلـومـات و
شـرحـهـا و تقـديـم الـدليـل ثـم ذكـر المـثـال
التـوضـيحـي .





- النـص
التـفـسيـري :


يـعـنـى النـص التـفـسيـــــري :



* بـأسـبـاب الحـوادث و نتـائـجـها
مثـال :كـان احـتلال فـرنـسـا للجـزائـر العـاصمـة فـي
سـنـة 1830 مجـزءا مـن حـركـة التـكالـب الاسـتـعـمـاري
الأوروبـي عـلـى العـالـم فـي القـرن التـاسـع عـشـر , و
مـنأهـم أسـبـاب الاحـتـلال , رغبـة فـرنـسـا فـي
استـغـلال خـيـرات الجــزائــر , و اختــفــاء الأســطــول
الجـزائـري ثـم قـضـية الـديـون و حـادثـة المـروحـة .



و كـان مـن نـتـائـج احـتـلال
الـفـرنسيـيـن للجـزائـر, أن ألـحـقـت الجزائر بفرنسا و
خضع السكان إلى حكم المعمرين , و حرمت البـلاد مـن لغـتـها
الـوطنـيـة و انخفـض مـسـتـوى المـعيشـة بيـن الجـزائـريين
و حـول اقتـصـاد البـلاد لمـصلـحة الاقتـصـاد الفـرنسـي ,
سـواء فـي الصـنـاعـة أو الـزراعة أو التـجـارة.




* بتبيـان التـعـليـل أو المـصـادر
التـي سـمحـت بـإقـامـة وجهـة نـظـر حـول قـضـية مـعيـنـة
.



مثـال : ... و قـد نتـسـاءل حـول
طـريـقة كـتـابـة مـسـرحـيـة . و الحـقيـقـة أنـه لا
تـوجـد قـواعـد ثـابتـة يمكـن اعـتـمـادهـا فـي هـذا
الشـأن .



و لـكـن يـمكـن أن نقـدم أمـثـلـة
, و عـلـى سيـبـل المـثـال مـا ورد فـي كـتـاب "
المـسـرحيـة " لـعمـرالـدسـوقـي حـيـث شـرح مـطولا كـيفيـة
بنـاء مـسـرحيـة .



* بـذكـر فـائـدة الخـبـر أو
قـيـمـتـه .



مـثـال : مـن حـق الجـزائـر أن
تفتـخـر بـأبنـائهـا الـذيـن ضـحـوا بـأنفسـهـم فـي سبيـل
تخليـصهـا مــن نـيـر الاحـتـلال . إنهـم شـهـداء حـرب
التحـريـر المـبـاركـة . فـقـد ذا دوا عـن الحـمـى و
دافعـوا عـن رايـة العـزة و قـادوا الجـيـوش فـي المـعـارك
الضـاريـة مـن نـصـر إلـى نـصـر , و كـانـوا بـعمـلهـم
هـذا أوفيـاء لعـهـدهـم فـي التـضـحـيـة مـن أجـل بـلادهـم
و شـعبـهـم .



* بالحـصـول الفعـلـي عـلى الخبـر
و مـا يسـمـح بفـهمـه و اسـتـيعابـه .



مثـال : و الحـكـم إثـبـات أمـر
لأمـر و نفـي أمـر عـن أمـر .. فـإن وافـق حـكـم العـقـل
أو العـادة , فـذلك اتفـاقي .. إذ الحاكم إذا لم يـكن
عـالمًـا بما حكـم كـان حكـمـه بـاطـلا و فـالحـاكـم الحـق
هـو العـالـم بالمـحـكـوم بـه و المـحـكوم عليـه .



* بـتـقـديـم أمـثـلـة لفـهـم
الخـبـر :



مثـال : الصـرف عـلـم يـبـحـث عـن
تـحويـل الكـلمة إلى صور مختلفـة حسـب المـعـنى المقصـود ,
نـحـو



قـولك "نـصـــر " فـهـذا مثـال
الماضـي و إذا أردت المضـارع قلت " ينصـر" أو اسـم
المفعـول قلت "منصور" أو المصـدر قلت "نصر" . و المـراد
بالصـور و يقـال لهـا صيـغ الكلمـة و أبنيتهـا , ما تتميـز
بــه الكلمـات المشتقـة من أصـل واحـد فـإن صيغـة "كتب"
غيـر صيغـة "يكتب" أو "أكتب" أو "كاتب". و هلـم جـرا.





- النــص
الحـــواري :

الحـوار حديـث يجـري
بين شخصيـن أو أكثـر في العمـل القصصـي أو بين ممثليـن
اثنيـن أو أكثـر على خشبـة المسـرح .



أمـا في العمـل القصصـي فقـد يـرد
في شكـل مقاطـع تتخلـل القصـة, و أمـا في العمـل المسـرحي
فيـأتي مميـزا للبنـاء المسرحـي, حيث إن المسرحيـة تنبنـي
عليـه .



و الحـوار هو الـذي يظهـر طبيعـة
الشخـص و يبـرز الفكـرة و يعبـر عن الحـوادث و تتابعهـا .



و قد ينبنـي النـص الحـواري على
مقاطـع يتـداخل فيـه الوصـف مع السـرد, أو الحجـاج مع
التفسيـر ....



و قـد يتأسـس الحـوار على مجـرد
تبـادل الأفكـار بين شخصيـن أو أكثـر مشافهـة .



* مثـال لنـص حـواري ذي طـابـع
قصصــي :



جـاءني حمـار الحكيـم مبـكرا هـذا
الصبـاح على خـلاف عادتـه كـل يـوم, فتعجبـت من ذلك, لأنـي
أعرفه دقيـق المحافظـة على النظـام و المواقيـت.



قـال : جئـت أستشيـرك في أمـر مهـم
.



قلت : هـل هـو عمـل جديـد ؟



قـال : لا .. لم أعثـر حتـى الآن
علـى عمـل يشـرفنـي .



قلت : إذن , مـاذا ؟




قـال : مـا رأيـك في الــزواج ؟



قلت : رأيي في الـزواج هو رأي "
برناردشو" , فهو كالجمعيـة السريـة , الخـارج عنـها يجهـل
عنهـا كـل شـيء, و المنخـرط فيهـا لا يستطيـع أن يقـول
عنهـا شيئـا .



قـال : لم أعـن هذا , و إنمـا
أقصـد زواجـي, مـا رأيـك في زواجـي أنــا؟ فقد خـطر ببالـي
أن لا أبقـى عـازبـا, فـإن ذلك يجـر علي الشبهات , و يحط
من قيمتي كحمار اجتمـاعي : ثـم لا بـد من خلـف صـالـح
يخلفـني !



- مكثـت برهـة مشـدوها و لم أدر
بمـاذا أجيـب, لأنـي لم أعـالج و لو مـرة زواجـا من زواج
أبنـاء آدم حتى أعطـي رأيـي السديـد في زواج حمـار من
أتــان .



قلـت : لا أستطيـع أن أفيـدك بـرأي
في هذه المسألـة, لأنـي لم يستقـر لـي رأي حتى الآن عن
أيهمـا أحسـن : الـزواج أم العـزوبة ؟ فـإذا ذهبـت إلى
العـزاب وجدتهـم يتمنـون الحيـاة الزوجيـة و يتلهفـون
عليهـا, و إذا باحثـت المتزوجيـن في هـذا الشـأن وجدتهـم
ينحـون علـى الـزواج باللائمـة و يقـولون إنه شـر لا بـد
منـه , و إنـي لا أدري أي الفريقيـن على حـق و أي
الـرأييـن أصــوب .



قـال : هـذا عندكـم يا أستـاذ..
أنتـم البشـر , لأن أغلبـكم يجهـل الرسالـة التي خلـق من
أجلهـا, فقـد تغلبـت عليكـم الأنانيـة و حـب الذات ,
الرجـل و المـرأة على سـواء . أما نحن فـلا يجهـل أي منـا
أنـه حمـار ابن حمـار, خلـق للعمـل الشـاق, و العيـش
البسيـط , فـإنك لا تجـد في فصيلتنـا من تحدثـه نفســه
بـأنه أفضـل من الحصـان لو لـم ينكـره الزمـن , و إنـك لا
تجـد في فصيلتـي من يتمنـى علفـا من القمـح , و لا تجـد من
يلـوم الدهـر أو يتبـرم من الحيـاة أو يشتكـي من الدنيـا,
فكلنـا راض عن حياتـه قانـع بها . و عليـه فشأننـا غيـر
شأنكـم و يمكنـك أن تعالج مسألـة زواجي دون أن تخشى أن
تعترضـك أيـة مشكلـة .



( أحمد رضا حوحو: حمار الحكيم و
الزواج)



* مثـال لنـص حـواري ذي طـابـع
مسـرحـي :



ليسيــو: و الآن كيف الحـال يا
كلـوديـو؟ مـا سبـب هذا القمـع ؟



كلوديو: الحرية و قد أطلـق لها
العنان بغير حسـاب , يا ليسيـو, الحريـة كالصيـام إن هو
إلا وليـد التخمـة,



كـذا كل حرية إذا هي لم تقـف عند
حد انقلبت قمعـا, إن طبيعتنـا الانسانية لتهرع كالجـرذان –



التي تسـرع لتلتهـم سمهـا الزعـاف
– لتلاحـق شـرا متربـصا بها , و ما أن نتنـاول الكـأس حتى



نقـع صرعــى.



ليسيـو : آه , لو كان لي مثل
حكمتـك و أنـا مقبوض علي لبعثـت دون تـردد – أستدعي بعض
دائني



و رغم ذلك فإنـي – و الحـق يقال –
لأفضل منطق الحماقة التي تنطوي عليها الحرية على منطـق



الحكمـة التى تكمن وراء السجون .



(وليام شكسبير, مقطع من مسرحية
العين بالعين)





- النــص الأمـــري :



يعرف النص الأمـري بـأنه كل نـص
يمكـن من إعطـاء أمـر أو تعليمـة. و إذن, فالنـص الأمـري
يبيـن للقـارىء أو السامـع المهمـة التي يجـب إنجـازها, أو
الطريقـة التي ينبغـي اتباعـها



لاسـتعمـال جـهـاز أو آلـــة , أو
إجــراء عـمـل , أو القـاعـدة التـي يـرجـع إلـيها
لـمعرفـة ما هـو مـسـموح و مـا هـو مـحـظـور , أو الـدعـوة
إلـى النـصـح و الإرشـاد و التـمـسـك بـفـضـائـل الأخـلاق
.



* مـثـال لـنـص أمـري مـتعـلـق
بالـنـصـح و التـمسـك بـالأخـلاق :




" ألـن جـانـبـك لـقـومـك يـحـبوك
, و تـواضـع لـهـم يـرفـعـوك وابـسـط لـهـم وجـهـك
يـطـيـعـوك , و لا



تـسـتـأثـر عـلـيهـم بـشيء
يـسـودوك , و أكـرم صـغـارهـم كـمـا تـكـرم كـبـارهـم ,
يـكـرمـك كبـارهـم ,



و يـكـبـر عـلـى مـودتـك صـغـارهـم
, و اسـمـح بـمـالك , واحـم حـريمـك , و أعـزز جـارك , و
أعـن مـن استـعـان بـك , و أكـرم ضـيـفـك , و أسـرع
النـهـضـة فـي الصـريـخ , فـإن لك أجـلا لا يـعـدوك , وصـن
وجـهـك عـن مـسـألـة أحـد شـيئًـا , فـبـذلك يـتـم سـؤددك
" .



( مـن وصـيـة ذي الأصـبع
العـدوانـي لابنـه )



* مـثـال لنـص أمـري مـتعـلق
بتـعليـمـة دواء .



- اسـتعـمـل هـذا الـدواء فـي
الجـراحـة و الأمـراض الجـلـديـة و كـذلك فـي حـالـة
الجـروح أو الحـروق السـطحـيـة و فـي العـلاج المـخـصص
لبـعـض الأمـراض الجـلـديـة و كـذا لتـطـهيـر الجـلـد .



* مـثـال لـنـص أمـري مـتعـلق
بـمهـمـة للإنـجـاز ( التخـلص مـن عـادة الإدمـان عـلـى
الطـعـام ) .



- ذكر نـفسك في كـل مرة تـجـد
نـفـسـك فـيها مـقـدمًا عـلـى التـهـام كـمـيـات إضـافيـة
مـن الطـعـام أن كـل قـطـعـة مـن هـذا الطـعـام سـتـسـهـم
فـي تـخريـب صـحتـك و رشـاقـتـك و أنهـا سـتـخـتـزن عـلـى
صـورة شـحـوم تـشـوه مـنـظـرك و تـهـدد حـيـويـتـك .



- حـاول فـي بـدايـة عـلاجـك
لـنـفسـك القـيـام بـتـدويـن قـائمـة بـكـل مـا تتـنـاولـه
بيـن الـوجـبـات واعـقـد الـعـزم عـلى أن تـصـل هذه
القـائـمـة إلـى النـصـف فـي اليـوم الـموالـي .. و هـكـذا
حـتـى تـسـتغـنـي عـن التـدويـن .



- احـذر عـادة تـنـاول الطـعـام
أمـام التـلفـزيـون لأن ذلك يـعنـي تـناول أضـعـاف
الكـمـيات التـي يـحتـاج



إلـيـها جسـمـك .


( الغـذاء يـغنـي عـن الـدواء –
محمد رفعـت -)