منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم Iraqia10

لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم Empty
مُساهمةموضوع: لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم   لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم Emptyالسبت يناير 02, 2010 7:59 am

لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم
قبل دخول الإسلام إلى اندونيسيا ، كانت اندونيسيا عبارة عن عدة ممالك مستقلة لا
يجمعها بينها رابط ، وكان يوجد في آتشيه مملكة كبيرة تحمل الاسم ذاته [ مملكة آتشيه ] في شمالي سومطرة ، وكان هذا إقليم آتشيه هو أول منطقة في اندونيسيا الحالية تعتنق الإسلام .
وتختلف الروايات في تحديد تاريخ بداية دخول الإسلام إلى آتشيه فبينما يذهب البعض إلى أن بداية دخول الإسلام كانت في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي ، يذهب آخرون إلى أن الإسلام قد وصل إلى هذه المناطق قبل هذا التاريخ بقرن من الزمان .. وتذكر كتب تاريخ الملايو أن أول ملك مسلم حكم مملكة آتشيه يدعى [جيهان شاه ] وذلك عام 602 هـ وإنه لم يكن من سكان البلاد ، وإنما تزوج منهم فقبلوه ملكا ..
ولعل يؤكد هذا التاريخ وهذه الرواية ما ذكره الرحالة الأوروبي [ماركوبولو] عن زيارته إلى جزيرة سومطرة عام 692هـ حيث قضى خمسة أشهر فيها فيقول : ' إن جميع سكان البلاد عبدة أوثان اللهم إلا في مملكة [برلاك] الصغيرة الواقعة في الزاوية الشمالية الشرقية من الجزيرة – وهي إقليم آتشيه – حيث كان سكان المدن وحدهم مسلمين ، أما سكان المرتفعات فكلهم وثنيون ، أو متوحشون يأكلون لحوم البشر ' , وبعد نصف قرن من رحلة ماركوبولو زار هذه المنطقة الرحالة المسلم [ابن بطوطة] في عام 746هـ فوجد الحكم الإسلامي وقال عن مشاهداته : ' .. وهو السلطان الملك الظاهر من فضلاء الملوك ، شافعي المذهب – وهو المذهب المنتشر حتى اليوم في اندونيسيا – محب للفقهاء ، يحضرون مجلسه للقراءة والمذاكرة ، وهو كثير الغزو والجهاد ، ومتواضع ... وأهل بلاده شافعية محبون للجهاد يخرجون معه تطوعا وهم غالبون على من يليهم من الكفار ، والكفار يعطون الجزية .. ' .
و لا نستبعد أن يكون ماركوبولو قد هون من شأن المسلمين حقدا وحسدا .
إلا أنه لم تمض عدة قرون على انتشار الإسلام في اندونيسيا ، إلا وبليت اندونيسيا بما بليت به الدول الإسلامية من الهجمة الاستعمارية الصليبية البغيضة ، حيث احتل البرتغاليون مضيق مالاقا عام 917هـ ، وسيطروا على شمالي جزيرة سومطرة – بما في ذلك إقليم آتشيه - عام 928 هـ ، وجوبهت الحركة الاستعمارية بحركة جهادية قوية من مسلمي آتشيه إلا أنها ضعفت في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين لسيطرة البرتغاليين على مضيق مالاقا ، وبسبب النزاع الذي نشأ بين العلماء الذين دعوا وطالبوا بالجهاد والحكام الذين استكانوا ولانوا .
ثم بعد صراعات بين الدول الكبرى في هذا الوقت ..وصل الأسطول الهولندي إلى سومطرة عام 1005 هـ ، حيث نجح في هزيمة البرتغاليين ثم انقض الهولنديون على المسلمين يعملون فيهم القتل والانتقام ..وبدأت هولندا تشدد قبضتها على اندونيسيا وسط مقاومة عنيفة من المسلمين ، ومن أشهر هذه المعارك حرب إقليم [آتشيه] ضد الهولنديين المعتدين واستمرت هذه الحرب ثلاثين عاما من عام 1290- 1322 هـ حيث أعلن سكان مملكة آتشيه الجهاد ضد الهولنديين وكان سلطانهم آنذاك يدعى [إبراهيم منصور شاه] ، وظهر من الأبطال في هذه الحرب [ تنكو عمر] ، وبرغم انتهاء هذه الحرب في عام 1322 هـ إلا أن المقاومة والاضطرابات استمرت عشر سنوات أخرى حتى عام 1332هـ قبل الحرب العالمية الأولى .
وفي هذه الفترة بدأت الحركات الإسلامية توحد صفوفها وتنظم جهودها ، وقامت ثورة واسعة في جميع أنحاء البلاد لم تستطيع القوات الاستعمارية المعتدية القضاء عليها إلا في عام 1346 هـ [ 1929م ] .
وتقول المصادر التاريخية إن الهولنديين بداوا محاولة السيطرة علي إقليم آتشيه في عام‏1873,‏ لكنهم فشلوا في السيطرة علي كامل أرضه طيلة سبعين عاما تقريبا‏,‏ حتي أخرجهم اليابانيون من الإقليم في عام‏1942 .
وفي عام 1945 م أعلنت اندونيسيا استقلالها ،وتم تشكيل الدولة الاندونيسية التي ضمت الجزر التي كانت تحت الاحتلال الهولندي ومن بينها سومطرة التي يقع إقليم آتشيه في طرفها الشمالي‏ .
وبعد الاستقلال مباشرة قام الإسلاميون بتشكيل الحكومة برئاسة محمد ناصر ، حيث اتسمت الأوضاع بالاستقرار والهدوء ، إلا أن ذلك لم يدم طويلا حيث قام رئيس الجمهورية أحمد سوكارنو وبمساعدة الشيوعيين بإزاحة الإسلاميين من الحكم وبدأت حلقة من قمع الإسلاميين في البلاد .
ونظراً لموقفها المشرف في مجابهة الاستعمار الهولندي، منحتها الحكومة الإندونيسية في عام 1950 م ما يسمى 'منطقة خاصة' ذات حكم ذاتي فيما يتعلق بالدين والتعليم والعادات الاجتماعية ، لكنها لم تمارس هذا الحكم الذاتي على أرض الواقع، حيث يعيش معظم أهلها تحت خط الفقر ، وبسبب عدم المساواة الاقتصادية إلى جانب عوامل أخرى لا تقل أهمية، قرر سكان المقاطعة النضال من أجل الاستقلال واشتعلت المنطقة في موجة من العنف والتخريب.

وفي عام 1953 م قام إقليم آتشيه بحركة مقاومة وثورة ضد النظام الشيوعي الحاكم في جاكرتا إلا أنها قمعت بعنف ، ولم تكن هذه الثورة قاصرة على آتشيه فقط بل شملت جزيرة سومطرة التي تعتبر معقل للإسلاميين .
حيث تشهد آتشيه منذ السبعينات – وبالتحديد منذ عام 1976 م - نزاعا بين السلطة المركزية في جاكرتا وحركة تحرير آتشيه وهي حركة مسلحة مازال لها وجود قوي في المنطقة تسعى إلى استقلال الإقليم بقيادة حسن تيرو الذي يقيم في السويد منذ 1979 .
وتتهم حركة تحرير آتشيه الحكومة بنهب الثروات الطبيعية في الإقليم وخصوصا النفط والغاز وبشن سياسة احتلال وحشية بواسطة قواتها المسلحة وعبر توطين مهاجرين من جزيرة جاوا التي تتركز فيها السلطة السياسية في اندونيسيا .
كما أعلنت إندونيسيا مقاطعة آتشيه منطقة عمليات عسكرية منذ عام 1990 حتى عام 1998 في محاولة لقمع أنشطة حركة تحرير آتشيه .
وأشار تقرير لمنظمة العفو الدولية إلى وجود انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في المنطقة شملت إعدامات سريعة وحالات اختطاف وتعذيب واعتقال تعسفي، واعتبر ما يحدث هناك أمرا شائعا في تلك الفترة .
وقد أدت المواجهات بين الجانبين في آتشيه إلى مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص معظمهم من المدنيين .
وقد تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المنطقة في بداية يونيو عام 2000م ، وفي محاولة لقطع الطريق على حركة تحرير آتشيه منحت جاكرتا أواخر عام 2000 م حكما ذاتيا واسعا للإقليم وقررت توزيعا جديدا للثروات يعود بالفائدة على سكان الإقليم وسمحت للسلطات المحلية بتطبيق الشريعة .
لكن الكيان الدولي لم يول اهتماما كبيرا لهذه المواجهات التي تمثل احد أطول النزاعات في جنوب شرقي آسيا، فالولايات المتحدة والدول الكبرى الأخرى تعتبر أن قضية آتشيه «مسألة داخلية» لاندونيسيا بينما لم تنجح حركة التحرير التي لا يلقى برنامجها الإسلامي قبولا في الخارج، في تدويل هذا النزاع .
جذور المشكلة .. لماذا يسعى الإقليم المسلم إلى الانفصال عن أكبر دولة إسلامية ؟
قد يتعجب المرء كثيرا عندما يرى إقليما مسلما يسعى للانفصال عن دولة مسلمة وقد يسعى البعض فيتهم المنادين بالاستقلال بالخيانة وعظائم الأمور إلا أنه قبل أن تلقي التهم يجب أن نبحث عن أسباب هذا التوجه – الذي قد يكون غير محمود في أحايين ومحمود في أحايين أُخر - .
ففي خلال السنوات القليلة الماضية تصاعدت نبرة الحديث عن الانفصال في آتشيه ،ووضع سكان بعض المدن والقرى أعلام جبهة تحرير الإقليم وهي من اللون الأحمر تحمل في وسطها النجمة والهلال‏,‏ بينما علقت علي الجدران لافتات كبيرة مطالبة بالاستقلال وحق تقرير المصير‏ .
وفي الصعيد ذاته لم يستجيب أهالي الإقليم لحملة تسجيل الأصوات في انتخابات عام 2000 ، فلم تتجاوز نسبة التسجيل في آتشيه الـ ‏16%‏ فقط .
الأمر الذي يشير أن آتشيه احتلت المرتبة الثانية بعد تيمور الشرقية في نسبة المقاطعين لانتخابات‏,‏ وفي ذلك إشارة واضحة إلي تنامي الرغبة في الانفصال عن اندونيسيا‏,
لماذا كان سكان آتشيه الأكثر تمردا‏,‏ ورغبة في الانفصال عن اندونيسيا؟
الذي لا يعرفه كثيرون أن هذا الإقليم له أسبابه الخاصة به التي دفعته إلي التمرد علي النظام الاندونيسي‏,‏ ولعل السبب الأول والأهم هو تدين الإقليم فالذي لا يعرفه كثيرون أن آتشيه من أكثر الأقاليم الاندونيسية تدينا ومحافظة وإسلاما في اندونيسيا‏,‏ فالمسلمون فيها يمثلون 100 % ، وفيه أكبر عدد من المدارس الدينية وحفاظ القرآن‏,‏ ولا غرابة في ذلك‏,‏ فموقعها الجغرافي في أقصي الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة جعلها أول ارض وطأتها أقدام التجار والبحارة الحضارمة الذين جاءوا إلي المشرق حاملين الإسلام معهم‏.
لذلك فأن اعتزاز أهل آتشيه بالهوية الإسلامية جعل المطلب الأساسي لسكان الإقليم هو إقامة دولة إسلامية علي أرضه‏..‏ وهذا الاعتزاز ذاته هو الذي دفع مسلمي الإقليم إلي قتال الهولنديين بشراسة‏,‏ منذ قدموا لاستعمار المنطقة‏.‏
لم يكن ثوار آتشيه مدافعين عن اقليمهم فحسب‏,‏ ولكن دورهم في حركة الاستقلال الوطني الاندونيسي كان مبرزا من البداية‏,‏ ومنذ حصول الإقليم على الوضعية الخاصة به في عام ‏1950‏ م ، فأن مسلمي آتشيه يواصلون مطالبتهم بإقامة دولتهم الإسلامية المستقلة‏,‏ وكان ابرز تلك المطالبات انتفاضتان قام بهما سكان آتشيه احداهما في عام‏76‏ والثانية في عام‏1989 .
في كل مرة كانت انتفاضة الآتشيين تقابل بقبضة الجيش القوية‏,‏ وبعمليات سحق تؤدي إلي سقوط عشرات القتلي والجرحي‏,‏ الأمر الذي أدي في النهاية إلي تراكم شعور عميق بالمرارة والسخط لدي سكان الإقليم‏,‏ دفعهم إلي تجديد المطالبة بالانفصال وإقامة دولتهم المنشودة‏ .
وقد سألت صحيفة الأهرام القاهرية عن أحد قادة الإقليم : لماذا هذا الإصرار علي الانفصال عن المجتمع الإسلامي في اندونيسيا‏,‏ باسم إقامة دولة إسلامية في آتشيه ؟ ؛ فكانت إجابته : أن الدولة الاندونيسية منذ قامت في عام ‏1945‏م ترفض الهوية الإسلامية وقد تخلت عنها لصالح مبادئ سوكارنو الخمسة البانقشا سيللا وإذا كانت الحكومة قد أذنت للكاثوليك بالانفصال وإقامة دولة كاثوليكية خاصة بهم‏,‏ فمن حقنا نحن المتمسكين بديننا‏,‏ والمعتزين بهويتنا الإسلامية أن نستقل ونقيم دولتنا التي نتطلع إليها‏,‏ ونحن نستغرب – والكلام لا زال له - لماذا يعطي ذلك الحق للكاثوليك‏,‏ بينما نحرم نحن منه؟‏!‏ .
إذن نستطيع أن نقول أن السبب الرئيس وراء مطالبة الإقليم بالاستقلال هو بعد الحكومة المركزية عن الإسلام وعن الالتزام ولعل من يراجع تاريخ اندونيسيا منذ أيام سوكارنو وسوهارتو وهي تحارب الإسلام والإسلاميين ؛ بل أن حزب الرئيسة الحالية ميجاوتي أعلن عن رفضه وعدم قبوله في تطبيق الشريعة في الإقليم وهو الأمر الذي قد يفسر اندلاع الاشتباكات من جديد .
السبب الثاني في موقف الإقليم هو الظلم وعدم العدل في توزيع الثروات ، فإقليم آتشيه إقليم غني وينتج ‏12‏ مليون طن من الغاز سنويا‏,‏ تمثل ثلث صادرات اندونيسيا في هذا المجال‏,‏ كما انه ينتج يوميا ما يتراوح بين‏15‏ و‏20‏ ألف برميل من النفط‏ ، والي جانب النفط والغاز‏,‏ فالإقليم غني بالذهب والفضة والمطاط والفلفل‏ إلا أن مع هذا كله يعتبر الإقليم من أفقر مناطق اندونيسيا .
السبب الثالث في مطالبة الإقليم بالاستقلال هو دور الجيش وقيامه بقمع المسلمين بشكل لا يوصف ، ولقد اعترف بهذا الرئيس الاندونيسي السابق عبد الرحمن واحد حيث أكد أن جنرالات الجيش هم السبب وراء اضطرابات الإقليم .
كما أنه بعد سقوط الرئيس سوهارتو اكتشفت السلطات وجود عدة مقابر جماعية‏,‏ دفن فيها عشرات من الناشطين الداعين إلي الاستقلال‏ .
لعل هذه أهم الأسباب وراء مطالبة الإقليم بالاستقلال ، ولكن لا يزال هناك عدة أسئلة مثل ما السبب وراء الاضطرابات الأخيرة ، وهل سيحصل الإقليم على ما حصلته عليه تيمور الشرقية ، وغيرها من الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في المقالات القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
لمحة تاريخية عن اقليم آتشيه المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يقول المسلم إذا مدح المسلم
» حق المسلم ع المسلم بالصور
» لمحة كاملة عن العصر الاموي
» دروس السنة الثالثة من التعليم الثانوي علوم تجريبية( لمحة )
» لمحة عن بعض المشاكل الشائعة التي نخجل الإفصاح عنها أمام الطبيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام العامة :: ركن االمواضيع العامة | Coin des sujets généraux-
انتقل الى: