منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010 CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
mÆÐҐЇÐy Æ ¥Ї


رقم العضوية : 2

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 4352

عدد المساهمات : 1604
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 30
الموقع : في قلبها
الأوسمة : البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010 Admin10

البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010 Empty
مُساهمةموضوع: البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010   البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010 Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 1:18 pm

البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010











بسم الله الرحمن الرحيم
التحميل من المرفقات أيضا إن أردت

مديرية التربية لوسط الجزائر
ثــانـويـة عـمـر بـن الـخـطـاب السنة الدراسية :2009-2010
الــبـكـالـوريـا الـتـجـريـبـي فـي مــادة
شعبة :3آ وف. الـلـغـة الـعـربـيـة وآدابــهـا المدَة :4 سا.و30 د.

1ـ ننصحكم أن تقرؤوا
ما جاء في الزبور
ننصحكم (أن تحملوا توراتكم)
وتتبعوا نبيكم للطور
فمالكم خبزٌهنا...ولا لكم حضورْ
من باب كل جامع
من خلف كل منبر مكسورْ
سيخرج الحجاج ذات ليلة ...
ويخرج المنصورْ .

2 ـ انتظروا دائما
في كل ما ( لا ينتظر)
فنحن في كل المطارات
وفي كل بطاقات السفر
نطلع في روما ...وفي زوريخ ...
من تحت الحجرْ
رجالنا يأتون دون موعدٍ
في غضب الرعد وزخات المطرْ

يأتون (في عباءة الرسول)

أو في سيف عمرْ

3 – نـسـاؤنــا
يرسـُمـن أحـزان فـلسـطـيـن عـلى دمـع الشـجـرْ
يـقـبرْنَ أطـفـال فلـسـطين بوجدان البشرْ
نساؤنا..
يحملـْنَ أحجار فلسطين إلى أرض القمر
لقدْ سرقتمْ وطنا
فصفـّق العالم للمغامرهْ
صادرتمُ الألوفَ من بيوتنا
وبعتمْ الألوفَ من أطفالنا
فصفـّق العالم للسماسرهْ
سرقتمْ الزّيتَ منَ الكنائس
سرقتمْ المسيحَ من منزله في النّاصرهْ
فصفـّق العالم للمغامرهْ

4 ـ سوف يموت الأعور الدجالْ
ونحن باقون هنا
حدائقا وعطر برتقالْ
باقون في معاصر الزيت ...وفي الأنوالْ
في المد ،في الجزر
في الشروق ... والزوال
باقون في مراكب الصيد ....
وفي الأصداف....... والرمال
وفي قصائد النضال

الأسئلة:
البناء الفكري

1 ـ من المخاطب في المقطع الأول من القصيدة ؟ وما مضمون هذا الخطاب ؟
2 ـ تحدّ وأمل يحدوان الشاعر. لماذا ؟ ما العبارات الدالة على ذلك؟
3ـ كيف عكس الشاعر موقف العالم لما يجري من انتهاكات في فلسطين ؟
4 ـ ما المقصود بقول الشاعر :"فصفـّق العالم للسماسره"؟
5 - تكشف الأبيات عن دور المرأة الفلسطينية .وضـّحه.
6 - ما فكرة المقطع الرابع(الأخير) وما الهدف الذي أراد نزار قباني تحقيقه ؟
7 ـ لخص مضمون النـّص بأسلوبك ،واختر له عنوانا مناسبا.
8 - وظـّف شاعرنا مزيجا من الأنماط .حدّدها . ما سبب هذا المزج في رأيك؟ دعـّم إجابتك
بمؤشّـر(خاصية) لكل نوع.
البناء اللغوي

1ـ عبـّر الشاعر عن الأنا والآخر في أكثر من سياق. ما هدفه؟ مثـّل لذلك.
2 ـ أسلوب الخطاب طاغ ٍ في النـّص. لماذا؟ مثـّل لذلك.
3 ـ وظـّف الشاعر الدين والتاريخ الإسلامي. أين يظهر ذلك؟ وما دلالته ؟
4 ـ في النص رموز كثيرة منها :المدّ والجزر،معاصر الزيت ، الأصداف. حدّد دلالتها ،نوعها
والرابط المشترك بينها.
5 ـ ظاهرة التكرار في النص ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر وموقفه الذي يريد التأكيد عليه.
ابحث عن تجليات هذه الظاهرة موضحا هذا الارتباط.
6 – حدّد نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :"وبعتم الألوف من أطفالنا" ، وسرّ بلاغتها.
7 – أعرب ما تحته إعراب إفراد، وبيـّن المحل الإعرابي لما بين قوسين(أن تحملوا توراتكم)،
(في عباءة الرسول).
8 – قطـّع السطر الآتي:"سوف يموت الأعور الدّجال" تقطيعا عروضيا، محددا التفعيلة التي
بني عليها هذا السطر وتغيراتها.
التقويم النقدي : 2 ن.(نقطتان)

من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر
التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة
الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في
معالجتها.

الــمـوضــوع الــثــانــي
الـــــنـــص : قال محمد البشير الإبراهيمي
إن الاحتقار هو الأساس الخلقي الذي وضع عليه الاستعمار قواعده ، و بنى عليه
قوانينه ، ولكنه بعد (أن تراءى العيانان): عيان الفاعل و عيان القابل ، لم
يجد فينا قابلية الاحتقار، أباها لنا عرق في الإباء أصيل ، و إرث من محمد
أثيل ، فانقلب ذلك الاحتقار على مرّ الزمن حقدا ( يصهر الجوانح )، و تحول
بفعل الأحداث بغضا يأكل الأكباد.
ابدأ بما شئت ،واختم بما شئت من النظم و القوانين التي تساس بها الجزائر،
تجدها كلها دائرة في مبادئها و غاياتها على محور واحد ، وهو احتقار المسلم
الجزائري و بغضه ، وانظر ما شئت في أعمال الحاكمين كبارا و صغارا ، وفي
ملابساتهم للناس ، وفي شمائلهم ، تجد الأعمال مفسرة لذلك والملابسات حتى في
الحديث جارية على ذلك.
هلم إلى الدين تجد الاستعمار الذي كفر بالأديان يقول لك بصريح القول والعمل
: أنا أحق منك بالتصرف في دينك ، فلا تدخل المسجد إلا بإذني ، ولا تصل إلا
من وراء إمامي ، ولا تضع زكاتك إلا برخصتي ،ولا تصم إلا على رؤيتي ، ولا
تزك إلا بعد استشارتي ، ولا تضع زكاتك إلا حيث أريد ، لا حديث تريد ، ومعنى
هذا كله نسخ آية من القرآن بآية من وحي الشيطان، ولم يبق إلا أن تتلوها
كما يريد ، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي للاستعمار وكذب الشيطان
الرجيم وأفك الاستعمار الذميم .
ثم انظر إلى قوانين التعليم ،(و هو سر الحياة) ، تجد الاحتقار و البغض
ماثلين في كل جولة طرف، يقول المسلم الجزائري للاستعمار : علمني ، فيقول :
لا ، ويقول له : دعني أتعلم وحدي ما يقوّمني ، فيقول : لا ، و يقول له :
دعني أعنك على التعليم العام ، فيقول : لا ، ولا تبقى الرابعة بينكما ، لا
يمنعك من قولها إلا الرهبة منه ، ولا يمنعه من قولها إلا احتقارك أيضا ،
ولو قالها لكانت ترجمتها : لا أعلمك لأنني أحتقرك و أبغضك ، ولا أدعك تتعلم
وحدك لأنني أحتقرك وأبغضك ،و لا أدعك تعينني لأنني أحتقرك وأبغضك .
وتعال إلى القوانين الجنائية ــ وهو مظهر المساواة فيما يزعم الاستعمار ــ
تجد الألفاظ واحدة، والتطبيقات مختلفة ، يجني الجانيان منا ومنهم جناية
متماثلة الكم والكيف و الظروف و الشهادات والقرائن ، فيصطرع القانون
المكتوب في الطروس ، والقانون المكتوب في النفوس ، ويتضاءل الأول أمام
جانيهم حتى ليكاد يعتذر إليه ، فتصبح جنايته بالتأويل ليست جناية فلا جزاء
عليها ، و تسمى جنايتنا بالتهويل جنايتين و نصفا ، فالجزاء عليها ضعفا و
ضعفا .
وانحدر إلى الإجراءات البوليسية البسيطة فما فوقها تجدها كأنها تنفيذ
لشريعة اسمها شريعة الاحتقار والبغض ، أول موادها لا رحمة بضعيف ، ولا عذر
لعائل ، ولا شفقة على بائس ، و لا احترام لذي مقام ديني ، بل كل المسلمين
سواسية أمام قانون الاحتقار.

إن الاحتقار هو الأساس الذي بنى عليه الاستعمار تربيته و تعليمه ،و حكمه ، وقد أصبح خلقا ذاتيا في
أبنائه و أنصاره وحكامه ، لا يستطيعون الانفكاك عنه لأنه جزء من وجودهم ، و مادة لحياتهم ، ثم غمر
البغض عنصرين مكونين لشيء موجود هو هذا الظلم.
و إن الاحتقار و البغض هما اللذان رفعا الحصانة عن ديننا و أموالنا و أعراضنا و أبداننا .

الأســـــــئـــــــــلــــــــة

البناء الفكري

1 ــ على أي أساس قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر ؟ و ما أثر ذلك في نفوس الجزائريين ؟
2ــ بيّن الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين والشعب الجزائري في عدد
من الميادين،ما هي اشرح سلوك الاستعمار في كل ميدان وفق ما فهمته من النص.
3 ــ ما رأيك فيم توصل إليه الإبراهيمي ؟
4 ــ هل نجح الاستعمار في تطبيق فلسفته ؟ لماذا ؟
5 ــ لخص مضمون النص .
6 ــ في أي نوع من أنواع النثر تصّنف هذا النص؟ علل جوابك .ثم حدد موضوعه و هدف الكاتب منه.
7 ــ النص طافح بالعواطف ، وضحها مع التمثيل .
8 ــ يعكس النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري ، وضحها .
9ــ استنادا لمعطيات النص و ما درسته عرف البشير الإبراهيمي .

البناء اللغوي

1 ــ ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟
2 ــ حدد السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة من النص؟ ما نوعها وما غرض الكاتب منها ؟
3 ــ عادة ما يوظّف الابراهيمي الصور البيانية بكثرة.بم تعلل قـلـة توظيفها في هذا النص.؟
4 ــ ما هو النمط الغالب على النص ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل .
5 ــ في النص نبرة خطابية واضحة. في أي الألفاظ تجسدت ؟وما دلالتها النفسية والأدبية؟
6 ــ ينتمي محمد البشير الإبراهيمي إلى مدرسة أسلوبية ، ما هي ؟ وما تجلياتها في النص ؟
7 ــ أعرب الكلمات المسطر عليها، واذكر محل الجمل المحصورة بالقوسين .

التقويم النقدي :
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .
ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسـّدته (جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟ علل .

















الملفات المرفقة




ملاحظة : الملفات سليمة 100% .



البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010 Download


تحميل الملف



إسم الملف : bac blanc arabe lycee 3omar ibn khatab 2010.rar

نوع الملف: rar البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010 Rar

حجم الملف : 7.0 كيلوبايت

المشاهدات : 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البكالوريا التجريبي لثانوية عمر بن الخطاب شعبة آداب في االأدب 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البكالوريا التجريبي في الفيزياء لثانوية علي ملاح ذرا الميزان 2010
» البكالوريا التجريبي لثانوية الكفيف احمد مفتاح 2010
» البكالوريا التجريبي في الفيزياء+التصحيح لثانوية الكريمية 2010
» البكالوريا التجريبي في اللغة العربية +التصحيح ثانوية الدحموني تيارت 2010 آداب+لغات
» البكالوريا التجريبي لثانوية بشار علوم+شريعة+تاريخ+ريضيات 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الأقــســـام الخاصة بطلاب السنة الثالثة ثانوي | 3AS :: طريق الى الباكالوريا-
انتقل الى: